نية صيام القضاء ووقته

الصيام لغويا هُو الإمساك بالكلام أو الفعل، وتأخذ الكلمة من فعل الصيام، أي الامتناع، وهِيْ الامتناع عَنّْ الكلام أو الشرب أو الأكل مثلا. أو غيره، والصيام والصيام لهما نفس المعَنّْى فِيْ اللغة، وذلك لأن مصدرهما واحد، وهُو فعل، فِيْقال رجلين يصومان، ورجل يصوم، ورجل. المرأة تصوم، وقيل قوم يصوم، ويصوم، ويصوم، ولا يتحد ولا يتفاخر به، كَمْا يقال الريح صامت، أي ساكنة، والشمس صامتة. بمعَنّْى الصيام، صام الفرس بمعَنّْى الانقطاع والصيام اليومي بمعَنّْى الاعتدال، والصيام شرعاً يعَنّْي الامتناع عَنّْ ثلاثة مفطرات وهِيْ الجماع والأكل والشرب مع شخص معين، فِيْ وقت محدد، مع النية، وفِيْ هذا اليوم نوضح نية استبدال الصوم الفائت، ووقت نية القضاء، وأحكام نية تدارك الصوم، فاتبعَنّْا. .

نية الصيام

  • الصوم ركن من أركان الإسلام، وتجب فِيْه النية، كسائر العبادات، سواء كانت واجبة، مثل صيام شهر رمضان، أو تعويضه، أو كفارته، أو نذره، أو صلاته النافلة، على كثير. من الأدلة قول الله تعالى فِيْ القرآن الكريم {وأُمِرُوا بِعِبَادِةِ اللَّهِ وَإِخْصَارِهِ فِي الدِّينِ وَإِقْوَامِ الصَّلاَةِ وَإِخْرَاجِ الزَّكَاةَ، وَهُوَ الدِّينُ الصَّحيحُ. } ومن كلام النبي محمد صلى الله عليه وسلم [إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ وإنَّما لِكلِّ امرئٍ ما نوى] وقد عرفه بعض الفقهاء على أنه نية طاعة الله تعالى والتقرب منه بفعل ما أو بالامتناع عَنّْه.
  • الامتناع عَنّْ المفطرات قد يكون رجيمًا أو دواءً، وهذا يعتبر أمرًا دنيويًا طبيعيًا، ولعل ترك الصوم الشرعي استجابة لأمر الله تعالى وطلب الثواب والأجر. بعضها ؛ لأن العبادات تشمل ما هُو واجبة أو نافلة، أو نذر، أو طوعي، وكلها من أفعال الطاعة التي تقرب المرء إلَّى الله تعالى، وعَنّْد اختلاف درجتها شرعت نية التفريق بينها. .
  • وللمزيد تقرأ هل يجوز صيام أيام التشريق

    وقت نية القضاء

    تبدأ مدة نية صيام الفريضة ومنه إلَّى صيام المكياج من غروب الشمس فِيْ اليوم السابق لليوم الذي تريد الصوم وتستمر حتى شروق الشمس فِيْ اليوم الذي تريد صيامه. الشروق، أو حتى عَنّْد الأذان فِيْ الفجر الثاني ويفضل فِيْ النصف الثاني من الليل.

    فإن بزغ، فصام المسلم أو لم يصوم، حسب النية الأخيرة التي تكررت قبل الفجر. وفِيْ نهايته، حتى لو فعل المسلم ما أفطر بعد النية وقبل الفجر، مثل الأكل والشرب.

  • القول الأول قال جمهُور العلماء من المالكي والشافعي والحنابلة إن نية الصوم صوم واجب مثل شهر رمضان وعوضه وكفارته ووعوده.
  • القول الثاني اتفق علماء الحنفِيْة مع الجمهُور على أن النية محددة للصوم وهُو واجب.
  • اقرأ المزيد حكَمْ صيام الحامل فِيْ رمضان

    دعاء صيام رمضان

    دعاء الصيام لقضاء شهر رمضان

    وللمزيد تقرأ فضل صيام الليل فِيْ وسط شعبان