خطوات دراسة الجدوى جاهزة لأي مشروع بالتفصيل والشرح

دراسة الجدوى الاقتصادية هِيْ أنها خطة تحليلية منتظمة ومنهجية يتبعها الناس من أجل التمكن من تحقيق نتائج مشروع أو تحقيق النتائج المتوقعة التي ستحدث فِيْ مشروع مستقبلي، وعادة ما يتم تنفِيْذ دراسة الجدوى. من قبل مجموعة متخصصة من رجال المال والاقتصاد المحليين قبل البدء فِيْ التطبيق الفعلي للمشروع للتأكد من نجاح المشروع الاستثماري أو المشروع التجاري أو حتى المشروع الاقتصادي من عدمه، وكذلك دراسة وتحديد مقدار الربح المتوقع منه. المشروع، من الممكن اعداد دراسة جدوى من اجل الحصول على التكلفة الاولية للمشروع وايضا الحصول على جميع العوائد المتوقعة، يطلعَنّْا الملخص النهائي لدراسة الجدوى على نجاح او فشل المشروع وسنقوم اليوم بمزيد من التفصيل وشرح خطوات دراسة الجدوى المعدة لأي مشروع.

خطوات دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع

هناك العديد من الخطوات والدراسات التي يجب القيام بها فِيْ دراسة جدوى المشروع ومن أهم هذه الخطوات ما يلي

للمزيد يمكنك قراءة مشاريع صغيرة مربحة ورخيصة

تحليل العَنّْاصر

  • التحليل الأولي هُو الخطوة الأولى لدراسة الجدوى، وعادة ما يتم التحليل الأولي قبل بدء تنفِيْذ المشروع، حتى لا يضيع المال والوقت والجهد، وتجنب الخسائر المتوقعة.
  • فِيْ هذه المرحلة، يتم البحث عَنّْ جميع الخدمات المتوقعة ويتم البحث فِيْ السوق المستهدف الذي سنقدم إليه الخدمة أو المنتج. على سبيل المثال، إذا كنت تقدم خدمة أو منتجًا متعلقًا بالقرطاسية المدرسية، فأنت بحاجة إلَّى إجراء دراسة جدوى وتقييم المنطقة المستهدفة. هل بها مدارس أم لا هل يوجد طلاب أم لا تحتاج إلَّى تحديد الوقت المناسب لبدء المشروع.لا تنفذ مشروعك خلال العطلة الصيفِيْة.
  • وعليك أن تنفذ المشروع وقت افتتاح المدرسة لتضمن العائد المادي وإيرادات وأرباح المشروع، ومن ناحية أخرى تحتاج إلَّى دراسة مستوى العرض والطلب فِيْ السوق وكذلك المنتج التي تقدمها تحظى بشعبية فِيْ السوق أم لا هل هذا المنتج مطلوب من قبل العملاء أو المجموعة المستهدفة أم لا
  • ويجب عليك دراسة وتحليل قدرة المنتج على المنافسة بمعَنّْى أن المنتج الذي تم تقديمه ينافس جودة المنتجات المماثلة أو أقل وأقل منها، ويجب أن يتمتع المنتج بميزة كبيرة وله ميزة عالية و الجودة المطورة لتكون شائعة لدى الأشخاص والأهداف، ويجب أن يتوافق السعر مع الخدمة المقدمة، ويجب أن يتوافق التصميم والشكل النهائي مع الشكل المحدد فِيْ التصميم الأولي وخطة التجميع.
  • حساب التكاليف المالية

    • وهِيْ من الخطوات الرئيسية فِيْ دراسة الجدوى ويجب أن تكون فِيْ بداية الدراسة، لأن الجدوى المالية للمشروع هِيْ أساس المالي ولا يعتبر نوع المشروع عادة مهما أو مؤثرا فِيْ حساب التكاليف المالية ولكن حساب التكاليف هُو المحتوى الرئيسي للدراسة المالية لتقييم المصروفات والايرادات ويجب عمل الكثير من الدراسات وجميع المؤثرات الخارجية المتعلقة بالمشروع.

    يمكنك قراءة المزيد مرحلة اتخاذ القرار وأهميته

    دراسة وبحوث السوق

    • من الضروري دراسة وتقييم الوضع فِيْ الأسواق وكذلك تحديد مقدار الأرباح المتوقعة نتيجة لذلك العمل أو نتيجة لأساليب منتج معين، ومن الضروري العمل على تقييم الهدف من المنطقة الجغرافِيْة، ومن الضروري تقييم السوق الذي ستقدم فِيْه المنتج، سواء كان هذا السوق يستقبل المنتج أم لا على سبيل المثال، إذا كنت ترغب فِيْ إنتاج الكحول، فأنت بحاجة إلَّى دراسة المنطقة الجغرافِيْة والسكنية، وتحتاج إلَّى دراسة الأشخاص المستهدفِيْن والتأكد من أن هذه منطقة يعيش فِيْها الأشخاص الذين يشربون ويشترون الكحول. إذا قمت ببيع هذا المنتج فِيْ منطقة لا يوجد بها سوى مسلمين، فلن تحصل على دخل أو أرباح مالية وسيخسر مشروعك، فاتق الله ولا تبيع الكحول ^^

    خطة إعداد المشروع، مرحلة معالجة دراسة الجدوى الاقتصادية، خطوات دراسة الجدوى

    للمزيد يمكنك قراءة أفضل طرق الاستثمار