خفقان القلب السريع والمفاجئ وعلاجه فِيْ المنزل

يمكن تعريف حالة تسارع ضربات القلب على أنها زيادة فِيْ معدل ضربات القلب أثناء الراحة إلَّى أكثر من مائة نبضة فِيْ الدقيقة، نظرًا لأن معدل ضربات القلب الطبيعي لدى الشخص البالغ يتراوح بين ستين ومائة نبضة فِيْ الدقيقة. الاصابة ولكن ايضا اجهاد القلب وتسارع دقات القلب يمكن ان يؤدي فِيْ بعض الحالات الخطيرة الى مضاعفات خطيرة مثل السكتة الدماغية او الموت المفاجئ بينما يجدر الاشارة الى ان تسارع معدل ضربات القلب يمكن ان يحدث بسبب الزيادة. فِيْ معدل ضربات القلب بأحد العوامل التالية غرفه السفلية أو العلوية مما يؤدي بدوره إلَّى انخفاض قدرة القلب على ضخ الدم الكافِيْ إلَّى جميع أجزاء الجسم، بالإضافة إلَّى تقليل كفاءة ضخ الدم فِيْ الجسم. القلب نفسه، مما قد يؤدي إلَّى انخفاض كَمْية الأكسجين الذي يصل إليه وزيادة احتمالية موت خلاياه، وفِيْ هذا اليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على خفقان القلب السريع والمفاجئ وعلاجه فِيْ المنزل، لذا ابقَ ضبطها.

علاج سرعة ضربات القلب

يعتمد علاج سرعة ضربات القلب على السبب الكامن وراء الحالة بالإضافة إلَّى شدتها. والهدف من العلاج هُو تقليل معدل ضربات القلب والوقاية من المضاعفات الصحية. وفِيْ بعض الحالات، يمكن التحكَمْ فِيْ القلب ببعض الإجراءات البسيطة، بينما فِيْ فِيْ بعض الحالات الأخرى، قد يكون التدخل مطلوبًا.

يمكنك قراءة المزيد أسباب تسارع ضربات القلب وعلاجها

علاج السبب الجذري

كَمْا ذكرنا سابقًا، يعتمد علاج ارتفاع معدل ضربات القلب على علاج السبب الكامن وراء الحالة. فِيْما يلي شرح لبعض الحالات الطبية التي يمكن أن تؤدي إلَّى زيادة معدل ضربات القلب وكَيْفَِيْة علاجها

  • أمراض الرئة يتم علاج أمراض الرئة التي تسبب زيادة فِيْ معدل ضربات القلب بالأدوية المناسبة للحالة، مثل الالتهاب الرئوي.
  • التعرض للنزيف فِيْ حال كان ارتفاع معدل ضربات القلب بسبب فقدان حجم الدم بسبب حدوث نزيف، يتم تعويض حجم الدم المفقود أولاً عَنّْ طريق نقل الدم للشخص المصاب، ربما عَنّْ طريق تزويده بالسوائل من خلال الوريد ثم يحدد الطبيب مكان النزيف ويعامله بالشكل المناسب.
  • الحمى يتم علاج الحمى بأدوية خافضة للحرارة مثل الإيبوبروفِيْن والباراسيتامول، وإذا كانت الحمى ناتجة عَنّْ عدوى بكتيرية، فِيْمكن استخدام أحد أنواع المضادات الحيوية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية إذا كان سبب زيادة معدل ضربات القلب هُو فرط نشاط الغدة الدرقية، يتم استخدام دواء مضاد لفرط النشاط مثل ميثيمازول، أو عَنّْ طريق الجراحة لإزالة جزء من الغدة الدرقية أو باستخدام اليود المشع.
  • يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ أسباب الخفقان وضيق التنفس

    العلاجات العامة

    هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن استخدامها للتحكَمْ فِيْ معدل ضربات القلب واستعادة معدل ضربات القلب الطبيعي، ومن هذه الطرق ما يلي

  • تعديل نمط الحياة من خلال إجراء بعض التعديلات على نمط الحياة واعتماد أسلوب حياة صحي، من الممكن المساعدة فِيْ علاج مشكلة ارتفاع معدل ضربات القلب.
  • مناورات فالسالفا تساهم مناورات فالسالفا فِيْ تنظيم معدل ضربات القلب من خلال التأثير على العصب المبهم، المعروف أيضًا باسم العصب المبهم، ويتم تمثيل هذه المناورات بواسطة طبيب متخصص يطلب من المريض السعال أو وضع كَمْادات الثلج على الوجه أو ما شابه. . .
  • الأدوية فِيْ حالة استحالة استعادة نبضات القلب الطبيعية بعد إجراء مناورات فالسالفا، يمكن اللجوء إلَّى استخدام أحد أنواع مضادات اضطراب النظم، فِيْ حين أن هذه الأدوية متوفرة على شكل حقن أو أقراص، كَمْا يمكن اللجوء إليها. أن يصف الطبيب أنواعًا أخرى من الأدوية والعقاقير للمساعدة فِيْ منع اضطراب نظم القلب، مثل حاصرات بيتا أو حاصرات قنوات الكالسيوم.
  • الجراحة يلجأ إليها فِيْ بعض الحالات مثل تلك التي لا تستجيب لطرق العلاج الأخرى ومن بين الخيارات الجراحية المتاحة جراحة القلب المفتوح والهدف من وراءها هُو استعادة الإيقاع الكهربائي الطبيعي للقلب.
  • أسباب خفقان القلب أعراض خفقان القلب مؤشرات نقص المغنيسيوم

    يمكنك قراءة المزيد ما هُو قصور القلب وأسبابه