من هُو قائد معركة حطين تعرف على المعلومات الكاملة عَنّْه

التاريخ هُو ما يربطنا بالماضي، وهُو ما يلهمنا لتحسين مستقبلنا وحاضرنا. يعد التاريخ الإسلامي من أجمل مناطق التاريخ التي قد تفضل دراستها لأنه من أعظم التواريخ التي يضمها التاريخ الإسلامي أعظم الشخصيات التي مرت عبر تاريخ العالم بأسره. المسلمون هزموا فِيْها ومن بينهم انتصار الله على الأعداء فِيْها وكلهم مهمون جدا سواء كانت هزيمة المسلمين أو انتصارهم ولكثرة هذه الحروب والمعارك كثير من الناس. قد يربك السؤال من هُو قائد هذه المعركة ومن هُو قائد هذه المعركة وما هِيْ أحداث هذه المعارك والمعارك ونتائجها ومن بين تلك المعارك المهمة معركة حطين وما يليها سنتعرف على قائدها. ونتائجها وأهم الأحداث فِيْها.

صورة خيالية لمعركة حطين تظهر سقوط الجيوش الصليبية

قائد معركة حطين

قائد غزوة حطين هُو صلاح الدين الأيوبي واسمه الكامل أيوب بن شادي بن مروان بن علي بن أثراح بن الحسن بن علي بن أحمد بن عبد العزيز بن حدبة بن الحسين بن الحارث بن. سنان بن عمرو بن مرة بن عوف الحمرى الدوسى.

ولد صلاح الدين الأيوبي فِيْ تكريب عام 1138 م. بعد عام من ولادته، انتقل والده وعمه إلَّى الموصل، وأصبح والده حاكَمْها لمدة سبع سنوات. ثم انتقل إلَّى دمشق حيث قضى صلاح الدين الأيوبي طفولته وتلقى تعليمه فِيْ بلاط الملك نور الدين زنكي.

كان صلاح الدين الأيوبي باحثًا فِيْ الشريعة الإسلامية والهندسة الإقليدية والحساب والشعر وعلم الأنساب والتاريخ العربي. كَمْا تعلم الشجاعة لقيادة الجيوش من عمه ورث الخلافة من عمه. إنه أحد القادة المعروفِيْن بشجاعته وهُو أيضًا أحد أفضل القادة العسكريين المعروفِيْن فِيْ التاريخ. كَمْا أنه مؤسس الدولة الأيوبية بعد أن أطاح بالخلافة الفاطمية وضم مصر والشام. والحجاز واليمن.

موت صلاح الدين

توفِيْ صلاح الدين الأيوبي عام 1193 م. أصيب بحمى صفراوية استنزفت جسده بالكامل فِيْ غضون 12 يومًا. كَمْا دخل فِيْ غيبوبة لمدة ثلاثة أيام. لم يطيل الله مرضه لأن الله أنقذ الأمويين فِيْ دمشق ومن أهم المعارك التي خاضها صلاح الدين كانت معركة حطين وما يليها سنتعرف على هذه المعركة وأهم أحداثها ونتائجها.

معركة حطين

دارت معركة حطين بين الصليبيين والمسلمين وكان قائد هذه المعركة صلاح الدين الأيوبي. كان يوم السبت 25 ربيع الثاني 583 هـ، الموافق 4 يوليو 1187 م.

حدث ذلك قرب قرية المجودة بين الناصرة وطبرية حيث هزم المسلمون الصليبيين.

نتائج معركة حطين

وكانت النتيجة تحرير مملكة القدس وبعض الأراضي المجاورة التي احتلها الصليبيون، وجعلت هذه المعركة الصليبيين فِيْ طوق صلاح الدين.

  • جمع صلاح الدين حوالي 25000 مقاتل من الموصل والشام لهذه الحرب.
  • أحرق المسلمون الأشجار فِيْ ساحة المعركة.
  • كَمْا استولوا على جميع ينابيع المياه، مما تسبب فِيْ عطش الصليبيين، مما دفعهم إلَّى الاشتباك.
  • تم ذلك بالفعل، ونزل الصليبيون على السهل بين لوبيا وحطين.

    بدأ صلاح الدين معركة ضدهم فهربوا إلَّى تلال حطين وحاصرتهم قوات الجيش الإسلامي فِيْ التلال وتضخمت صفوف الجيش الصليبي وانتهت سهام المسلمين وبدأت القتال. بالسيوف والرماح.

    استولى صلاح الدين على العديد منهم واستسلم الآلاف منهم وتراجعوا، مما أضعفهم أكثر، واستمرت هذه المعركة ما لا يقل عَنّْ 7 ساعات وانتهت أخيرًا بصلاح الدين بأسر الملك من الصليبيين الملك غي دي لوزينيان ملك القدس فِيْ تلك الأيام وانتهت أيضًا بسقوط القدس وبعض المدن الأخرى لصلاح الدين.

    معلومات تفصيلية عَنّْ قائد معركة حطين صلاح الدين الأيوبي موقع معركة حطين على الخريطة

    لقد وصلنا إلَّى نهاية مقالنا اليوم ما أعظم التاريخ الإسلامي وما هِيْ الشخصيات الإسلامية العظيمة التي يتضمنها والتي يجب اتباعها فِيْ حياتنا العملية، ونأمل أن نكون قد قدمنا ​​لكَمْ معلومات كافِيْة عَنّْ معركة حطين بطريقة بسيطة وهِيْ يسهل على الجميع فهمه. كَمْا نتمنى أن نكون قد ساعدناك، يا صاحب السعادة، على فهم تاريخ الإسلام وانتشاره فِيْ البلاد