علاج حموضة الدم لمرضى السكري

علاج حموضة الدم لدى مرضى السكر

من الحالات المزعجة التي تصيب عددًا كبيرًا من مرضى السكر حموضة الدم، وذلك بسبب الأعراض غير السارة التي تصاحبها والتي تتراوح بين الشعور بالإرهاق الشديد وفقدان الشهِيْة وأعراض أخرى، لكن علاج هذه الحالة ليس كذلك. صعب كَمْا يعتقد بعض الناس.

وذلك لأن العلاج يحميك من مخاطر التعرض لعواقب وخيمة لا تحتاجها، ويمكن علاج هذه الحالة بالطرق التالية

أولاً علاج حموضة الدم بالطرق الطبية

هناك بعض الأدوية أو الطرق الطبية التي يمكن للطبيب أن يصفها للشخص المصاب بهذه الحالة من أجل التخلص منها والتخفِيْف من الأعراض التي قد يعاني منها الشخص. ومن أهم الأدوية المستخدمة فِيْها ما يلي

  • الأنسولين، وهُو أحد الأدوية الشهِيْرة التي يتناولها مرضى السكر عَنّْ طريق الحقن فِيْ الوريد، يعمل على خفض مستويات السكر المرتفعة، كَمْا أنه يعمل على الوقاية من هذه المشكلة فِيْ المستقبل لدى الشخص المصاب.
  • كَمْا أن استخدام السوائل الوريدية، التي يمكن للطبيب أن يعطيها للمريض عَنّْ طريق الفم إذا لم يستطع تناولها عَنّْ طريق الوريد، يعمل أيضًا على الجفاف الذي يسبب ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم وبالتالي يزيد من خطر الإصابة بحموضة الدم.
  • استبدال الإلكتروليتات فِيْ الجسم، فعَنّْد انخفاض مستويات الأنسولين فِيْ الدم، يتسبب ذلك فِيْ انخفاض فِيْ الإلكتروليتات التي توازن الأحماض فِيْ الجسم وتعتمد عليها القلب والأعصاب بشكل كبير. يمكن إجراء عملية الاستبدال عَنّْ طريق الحقن. المريض معها عَنّْ طريق الوريد.

ثانياً العلاجات المنزلية لعلاج حموضة الدم لمرضى السكر

هناك بعض الأعشاب التي يمكن للمريض القيام بها لتقليل مخاطر الإصابة بحموضة الدم، كَمْا أن استخدامها آمن للغاية ويسمح للمريض بالتخلص من هذه الحالة دون التعرض لمضاعفات غير مرغوب فِيْها، ومن أهمها الأعشاب كالتالي

1- جذر الحوض الأصفر

هُو عشب يعمل على زيادة قوة الجهاز اللمفاوي، بالإضافة إلَّى قدرته على زيادة توازن الحموضة فِيْ الدم، وذلك لأنه يصنف على أنه عشب قلوي، كَمْا أنه يساعد على التخلص من أي شوائب فِيْ الدم. للجسم، ويمكنك تناوله كَمْشروب شاي مخمر مرة فِيْ اليوم.

2- الثوم

يعتبر الثوم من أهم المكونات المستخدمة فِيْ علاج حموضة الدم لدى مرضى السكر، وذلك لأنه استطاع إثبات فعاليته فِيْ التخفِيْف من الأعراض الناتجة عَنّْه، كَمْا ينصح بتناوله لمنع حدوثه فِيْ المستقبل بالإضافة إلَّى ذلك فهُو من الأطعمة التي يعمل ضد البكتيريا والفطريات الضارة ويقي من مخاطر الإصابة بالسرطان.

3- الكركَمْ

من أشهر طرق الشفاء المستخدمة على نطاق واسع لعلاج فرط حموضة الدم هُو الكركَمْ والذي يعرف بالعشب الذهبي لقدرته الفعالة على إزالة الالتهابات، بالإضافة إلَّى أنه يساهم فِيْ علاج آلام المفاصل المختلفة، بالإضافة إلَّى أنه يمكنك زيادة فعاليته من خلال إضافته إلَّى كوب من الحليب الدافئ وتناوله مرة واحدة فِيْ اليوم.

4- جذر الهندباء

عَنّْدما نتحدث عَنّْ علاج لحل مشكلة حموضة الدم لدى مرضى السكري، نذكر بالطبع جذر الهندباء وكفاءته المذهلة التي تتراكَمْ فِيْ الكلى والمرارة.

5- ليمون بالنعَنّْاع

يعتبر هذا المشروب من المشروبات التي لها العديد من الفوائد المختلفة لاحتوائه على فِيْتامين سي بالإضافة إلَّى فِيْتامين إل