مفسدات الصوم المتفق عليها

وكل عبادة لها شروط وأركان باطلة بدونها، كَمْا أن هناك مفاسد وفاسد. الأشياء التي تفطر فِيْ هذا اليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على الأشياء المتفق عليها التي تفطر، لذا ترقبوا.

الأكل أو الشرب عمدًا

  • اتفق العلماء على أن المسلم إذا أكل أو شرب عمدا فِيْ نهار رمضان بطل صومه وخطأ، وعليه أن يمتنع عَنّْ الأكل والشرب لبقية اليوم وعليه أن يقضيه دون أن يكفر عَنّْه. أما الشرب أو الأكل بغير قصد فِيْ نهار رمضان فلا يفسد الصيام ولا يقضي عليه ولا يكفر عَنّْه، فقد ثبت عَنّْ النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال [مَن نَسِيَ وَهُو صَائِمٌ، فأكَلَ، أَوْ شَرِبَ، فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ، فإنَّما أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ].
  • على الرغم من أن الشرب أو الأكل غير المتعمد لا يعتبر من مبطلات الصيام، فمن الضروري لمن يرى مسلمًا يأكل أو يشرب نسيانًا فِيْ نهار شهر رمضان أن يذكره ويحذره أنه صائم وأنه تعاون فِيْ العدل والتقوى أسنانه من طعام عالق لا عمدًا، والطعام قليل من اللعاب فلا يفسد صومه.
  • والجدير بالذكر أن تعمد ابتلاع الأشياء التي لا تؤكل عادة، كالنقود والمعادن والخيوط، يعتبر بإجماع المذاهب الأربعة من المفطرات. وعادة ما يؤكل على شكل دراهم أو دينار أو قذارة أو حصى أو حديد أو حشيش أو خيوط. يفطر دون أن يكون لدينا أي خلاف معَنّْا.
  • ومن المفطرات فِيْ شهر رمضان ما هُو المقصود بالطعام أو الشراب، مثل إطعام الإبر، لأنهم يفعلون ما يفعله الأكل والشرب ويوقفهم، وبالتالي فإن قرارهم يشبه قرار الطعام. . الحقن فِيْ الوريد لأنه لا يتوقف عَنّْ الأكل أو الشرب ولا يفعل ما يفعله، لذلك لا تنطبق عليه قرارات الأكل والشرب.
  • يمكنك قراءة المزيد هل تعلم عَنّْ رمضان وفوائد الصيام ولماذا يصوم المسلمون

    الجماع

    • اتفق العلماء على أن الجماع فِيْ نهار شهر رمضان يبطل الصيام، وهذا بناء على قول الله تعالى {يحل لك فِيْ ليلة الصيام نسائك} وما سواه. – وروى البخاري عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه قال [بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ ما لَكَ قَالَ وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ].

    اقرأ المزيد ما يبطل الصوم، أركان الصيام وسنته

    الاستسقاء

    • وهذا معَنّْاه التقيؤ الإجباري، أي إذا نزل الإنسان عمداً ما فِيْ بطنه، وذهب العلماء من الشافعية والمالكية والحنابلة إلَّى أن القيء يبطل الصيام ووجوب القضاء عليه. . [مَنْ ذرعَهُ القيءُ فليس عليه قضاءٌ، ومنِ استقاء عمدًا فلْيقضِ] وأما الحنفِيْة، فقد حكَمْوا ببطل الصيام بالقيء ووجوب القضاء ؛ لأنهم اشترطوا أن يتقيأ الصائم عمدًا، ويذكر الصيام، وأن القيء كان من الفم أو أكثر.

    الردة

    • والردة تعرف بالابتعاد عَنّْ شيء ما، أما فِيْ الشريعة فتعرف على أنها ارتداد المسلم عَنّْ دينه، واتفق العلماء على أن الردة عَنّْ الإسلام مبطلة للصوم.

    الأكل والشرب يبطلان الصيام السبعة المفطرات ما معَنّْى فطر الصيام

    للمزيد، يمكنك أن تقرأ معلومات طبية عَنّْ الصيام يجب أن تعرفها