كَيْفَ تدور الارض حول الشمس

كَيْفَ تدور الأرض حول الشمس

منذ نعومة أظافرنا عَنّْدما كنا ندرس فِيْ المراحل الابتدائية تعلمنا أن الأرض تدور حول محورها وحول الشمس ودورانها حول محورها يتسبب فِيْ تناوب الليل والنهار مع استمرار العملية حتى الله أما بالنسبة للدوران حولها الشمس هِيْ التي تخلق الأربع سنوات والفصول لكل سنة.

من هذا نفهم أن دوران الأرض حول محورها يستغرق يومًا كاملاً، وبالنسبة للدوران الذي يحدثه كوكبنا حول الشمس، فإن اكتماله الكامل والتام يستغرق عامًا، ولكن كَيْفَ تدور الأرض حول الشمس ما هِيْ القوى المؤثرة على النظام الشمسي والتي تمنع الكواكب من الانحراف عَنّْ مسارها والضياع فِيْ الفضاء الشاسع

العامل الرئيسي هنا هُو الكتلة، وفقًا للفِيْزياء، فكلما زادت كتلة الجسم، زادت انجذابه للأجسام الأخرى، وفِيْ مجرتنا بأكَمْلها لا نعرف جسمًا كتلته أكبر من الشمس، لأنه يتجاوز الأرض بحوالي ثلاثمائة ألف ضعف كتلتها.

ما الذي يسبب قوة الجاذبية التي لا تضاهى فِيْ جميع أنحاء مجرتنا، ولكن عَنّْدما ننظر إلَّى الجاذبية على كوكبنا، نرى أن الأجسام تسقط على الأرض ولا تدور، فكَيْفَ تدور الأرض حول الشمس

هذا بسبب قوى أخرى تتزامن مع الجاذبية فِيْ الفضاء. تتحرك الأرض وتدور بشكل طبيعي بسبب السرعة التي اكتسبتها فِيْ بداية تكوينها وقبل دخولها فضاء النظام الشمسي، ولا يوجد بداخلها شيء. مساحة يمكن الاتصال بها لإبطاء سرعة حركتها ودورانها.

الجاذبية الشمسية، بالرغم من قوتها، لا يمكنها أن تحد من السرعة الجانبية للكوكب، مما يعطي الأرض زخمًا زاويًا بالنسبة للشمس، وبدونها ستسقط الأرض فِيْ الشمس، وهذا هُو أوضح إجابة لسؤال كَيْفَ تدور الأرض حول الشمس.

كوكب الأرض لا يدور عموديًا

عَنّْد البحث عَنّْ إجابة لسؤال كَيْفَ تدور الأرض حول الشمس وحول محورها، نلاحظ أن الأرض لا تدور بشكل موحد أو عموديًا، حيث تميل محوريًا من العمودي بما يعادل 23.4 درجة تقريبًا. تسبب الدرجة المئوية وهذا الميل اختلافًا فِيْ وصول أشعة الشمس إلَّى أجزاء من الأرض.

فِيْ الدوران الدائري المنتظم للأرض على محورها، يكون هناك بشكل دوري الجانب المواجه للشمس، وهُو الجانب الذي يكون الصباح عليه، وبعد الانتهاء من نصف دوران الأرض حول محورها، يصبح الجانب المظلم. مواجهة الشمس وبالعكس، فتكون تلك الليلة فِيْ المكان الذي كان فِيْه النهار، وبالعكس.

لكن هذا صحيح بالنسبة لكلا جانبي الكوكب، وأما أجزائه العلوية والسفلية، وهما قطبان الأرض، فإنه يتعرض لأقل قدر من حرارة الشمس، لأنه لا يتجه نحو الشمس كَمْا هُو. الحال مع جانبي الأرض.

وفِيْ نفس الوقت نجد أن الأرض تميل بالدرجات عَنّْ محورها من الجانب العلوي أو ما يسمى بالقطب الشمالي مما يجعل هذا القطب بالرغم من بروده أكثر دفئًا من القطب الجنوبي، لأنه يميل بعيدًا عَنّْ القطب الجنوبي. الشمس.

ناهِيْك عَنّْ أن هذا القطب يرتفع عَنّْ مستوى سطح البحر بحوالي 3 كيلومترات، ومن المعروف أن درجة الحرارة تنخفض مع الارتفاع فِيْ الغلاف الجوي، كَمْا أن التغطية القطبية للمحيط المتجمد الشمالي تجعله أكثر دفئًا من القطب الجنوبي، بسبب انتقال قريبه. الحرارة على الأرض.

مدارات الأرض

بسبب ميل الكوكب، اتفق العلماء على تقسيم المناطق الجغرافِيْة إلَّى خمس دوائر عرض رئيسية تُعرف بالمدارات، ومن خلال هذه الدوائر تحدد إحداثيات كل منطقة ودرجات الحرارة داخلها، تُعرف هذه المدارات من أعلى الكوكب إلَّى أسفل بهذا الترتيب

  • المدار الشمالي.
  • مدار السرطان.
  • خط الاستواء.
  • مدار الجدي.
  • المدار الجنوبي.

بالحديث عَنّْ الوجه الذي يواجه أشعة الشمس من الأرض، نجد أن الأشعة تتركز أكثر فِيْ مناطق خط الاستواء الذي يقسم الأرض ويشطرها إلَّى قسمين، وهُو الجزء الأقرب للشمس.

صعودًا أو هبوطًا من هذه الدائرة التي تمثل إحدى الدوائر الرئيسية لخط العرض، تزداد درجة الميل والبعد عَنّْ الشمس، مما يقلل درجة الحرارة حتى تصل إلَّى أقصى الشمال والجنوب وتصل إلَّى نقطة التجمد والبرودة الشديدة.

مثال على الزخم الزاوي للأرض

يمكن أن تكون الإجابة على السؤال حول كَيْفَِيْة دوران الأرض حول الشمس معقدة نوعًا ما