مفسدات الصيام المعاصرة عَنّْد البنات لابن عثيمين

انتشرت فتاوى كثيرة، لذا فإن اتباع المرأة لقواعدها وتجاهلها يصبح استخفافًا بما توصلت إليه. ومع ذلك، قد لا تعرف معظم الفتيات المراهقات بعض القواعد وقد لا يتبعَنّْها. قلة العادات، أو لاعتقادهم أن هذه الأحكام لا تنطبق عليهم بسبب صغر سنهم، إلا إذا كان هذا الالتزام بالدين واجبًا على كل مسلم ومسلمة بعد بلوغ سن الرشد مهما كان سنهم وفِيْ هذه الأحكام. . نصفنا لكَمْ بالتفصيل ما حدث من بطلان صيام الفتيات للعلامة ابن عثيمين رحمه الله فاتبعونا.

الحيض

  • إذا أحست المرأة الطاهرة بدخول الحيض أثناء الصيام ولم يأت إلا بعد غروب الشمس، أو شعرت بألم الحيض ولم يأت إلا بعد غروب الشمس، فإن صومها فِيْ ذلك اليوم صحيح ولا يلزمها ذلك. يعيدها إذا كانت واجبة، أي أن منظر الفتاة أو المرأة بسبب دم الحيض أو الولادة يبطل صومها، ولو كان قبل غروب الشمس بفترة.

اقرأ المزيد ما يبطل الصيام وأركان الصيام

العَنّْاية المفرطة

  • هناك أمور كثيرة مفسدة للصيام، وقد لا تؤدي إلَّى الفطر، لكنها مفسدة للصوم، كالتهُور الشديد، والمراد هنا أنك فتنة على غيرك. لذلك يجب أن تكوني معتدلة فِيْ اللباس والمكياج وفِيْ كل ما قد يثير الرغبة.

تذوق الطعام بدون المقدار الصحيح

  • سمح الدين الإسلامي للمرأة أن تتذوق ما تحضره على الإفطار، ولكن إذا لم تفطر مثلا، فإنها تلامس طرف لسانها فقط، ثم ترميه ولا تبتلعه. وقد تتغاضى الفتاة عَنّْ هذه النقطة وتفرط فِيْ تذوقها فِيْفسد صيامها.

التقيؤ المتعمد

  • لتجنب القيء، ينصح بعدم التعرض للشمس، لأن هناك فتيات مهُووسات بجمال أجسادهن ويمكنهن التعود على التقيؤ لإنقاص الوزن، مما يساعد على تصغير المعدة والرغبة فِيْ التقيؤ باستمرار من صباحًا وهنا تحتاج إلَّى ة الطبيب وعدم التقيؤ عمدًا حتى تنتهِيْ من هذا الشعور، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم [مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ]

قطرات الأنف

  • قطرات الأنف، كَمْا يقول كثير من الأطباء، أصبحت عادة وليست حاجة، لأن الأشخاص الذين يعانون من انسداد الأنف غالبًا ما يستخدمونها، والحَقيْقَة العلمية أنها تخترق المعدة، وإذا دخلت المعدة أو الحلق، تفطر، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم [بالغ فِيْ الاستنشاق إلا أن تكون صائماً].

الحقن الغذائي

  • رغم أن الإبر فِيْ العضلات أو فِيْ الأوردة لا تفطر، حتى لو شعر الصائم بطعمها فِيْ الحلق، فقد أصدر العديد من الفقهاء والعلماء فتوى بأن الإبر الغذائية التي نفعلها دون الأكل والشرب تفطر لأنها هم مثل الأكل والشرب وهم، فماذا لو استخدمهم. ليس على المرء أن يأكل ولا يشرب به، والشريعة حكيمة ولا تميز بين شيئين متشابهِيْن، وعليه إذا أعطي المريض حقنة مغذية تحرره من الأكل والشرب فهُو مثل الأكل والشرب ولا يفِيْده الصوم.

يمكنك قراءة المزيد شروط صيام رمضان

التدخين

  • يعتبر التدخين من المفطرات ؛ لأن شربه هُو رغبة واضحة ولذة يحققها المدخن، فلا يحتاج إليها مدة معينة. التدخين مادة ظاهرة يدخلها الصائم إلَّى معدته عمدًا بنية شربها، ولو كانت جزيئاتها قليلة جدًا. فالتدخين يحتوي فِيْ الواقع على بعض المواد التي تؤدي إلَّى الإفطار. يقع الصائم وحكَمْ التدخين على علماء جملة من الأحكام الفقهِيْة، لعدم وجود حكَمْ صريح له فِيْ القرآن أو السنة أو إجماع الصحابة، وتحريمه فِيْ شهر رمضان. تعتبر مسألة فقه وقياس تطبيقي فِيْ الموضوع، يا التي لا يوجد فِيْها نص قانوني وهنا متابعينا الكرام الذين يتابعون الصفحة التي أحلم أننا وصلنا إلَّى خاتمة موضوع اليوم وتحدثنا عَنّْ الحالي. مبطلات صيام البنات لابن عثيمين.

بعض أحكام الفطر السريع

للمزيد يمكنك أن تقرأ الدعاء لوجبة إفطار مناسبة فِيْ رمضان