أعراض الدورة الشهرية غير المنتظمة

أعراض عدم انتظام الدورة الشهرية

إن الدورة الشهرية أو الدورة الشهرية هِيْ مجموعة من التغيرات التي تحدث فِيْ الجسم بشكل منتظم مرة واحدة فِيْ الشهر وهِيْ عملية بالإضافة إلَّى تكوين البويضات تهِيْئ الرحم للحمل، وتتأثر هذه العملية بما يلي يسمى تنظيم وإفراز وتكوين الهرمونات فِيْ الجسم.

فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تحدث مجموعة من الاضطرابات فِيْ الدورة الشهرية تجعلها غير منتظمة، وهُو ما يستدل عليه بظهُور بعض الأعراض، ومن أهمها ما يلي

1- انقطاع الحيض

يبلغ متوسط ​​الدورة الشهرية عَنّْد المرأة كل 28 يومًا، ولكن الغياب المفاجئ للحيض يمكن أن يكون سببًا للحمل أو مشكلة صحية، ولهذا السبب يجب استشارة الطبيب فِيْ غياب الدورة الشهرية.

هناك أيضًا عدد من الأسباب التي يمكن أن تكون عاملاً رئيسًا، مثل ممارسة الرياضة الشديدة أو الإجهاد أو النساء المصابات بتكيس المبايض.

2- القيء والإسهال

عادة ما يصل إلَّى 73٪ من النساء يعانين من آلام فِيْ البطن وإسهال أثناء الدورة الشهرية، ولكن إذا كان الإسهال أكثر من الطبيعي أو كان الإسهال مفرطًا، فقد تكون مشكلة طبية مثل مرض التهاب الحوض ويجب معالجتها من قبل الطبيب.

3- ظهُور بقع الدم بين فترات الدورة الشهرية

من أهم أعراض عدم انتظام الدورة الشهرية ظهُور بقع الدم بين فترات الدورة الشهرية، وذلك لوجود أسباب مختلفة يمكن أن تؤدي إلَّى ظهُور هذه البقع، ومنها ما هُو غير خطير، مثل حدوث تغيير. من امرأة. نوع حبوب منع الحمل التي تتناولها، بما فِيْ ذلك الحالات الخطيرة مثل سرطان عَنّْق الرحم والرحم، وإذا ظهرت هذه الأعراض فعليك استشارة الطبيب فورًا.

4- زيادة أو تقصير الدورة الشهرية

عادة ما يستمر الحيض من يومين إلَّى سبعة أيام، ولكن فِيْ حالة نزول دم الحيض لفترة قصيرة جدًا أو أطول من المعتاد، يوصى باستشارة الطبيب، حيث أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب ذلك وتتطلب عَنّْاية طبية. تشخبص.

5- الإحساس بألم بالثدي

من الأعراض الطبيعية أثناء الدورة الشهرية الشعور بألم خفِيْف فِيْ الثدي أثناء فترة الدورة الشهرية، والذي ينتج عَنّْ التغيرات الهرمونية فِيْ الجسم، ولكن إذا كان الألم شديدًا ولا يمكنك تحمله، فِيْ بالإضافة إلَّى ظهُور تغيرات على الثدي مثل تغير لون الحلمة أو الشعور إذا كان الألم أقوى فِيْ أوقات أخرى غير الدورة الشهرية فعليك ة الطبيب ويتم تصنيفها على أنها واحدة من أكثر أعراض الدورة الشهرية غير المنتظمة شيوعًا.

6- نزيف مهبلي غزير