كَيْفَ استغفر الله من قلبي

يفرح الله تعالى عَنّْدما يتوب عبده ويرجع إليه ويستغفر له. إذا طلب العبد المسلم من خالقه أن يغفر لخطيئة ارتكبها، ففِيْ هذه الحالة يكون ذلك العبد على يقين تام من أن خالقه سيُمجد ويعظم، يغفر له هذه الذنب، وأن الاستغفار من الأمور التي أمرنا الله تعالى. لقد شرعها لنا، وكل خادم لنا يحتاج دائمًا إلَّى الاستغفار، ويقول الله تعالى فِيْ القديس. القرآن {واستغفر الله. هناك مثال جيد فِيْ النبي، فهُو سيد بني آدم، الذي غفر الله عَنّْه ماضيه وخطاياه اللاحقة، ومع ذلك كثيرًا ما كان يطلب المغفرة، وفِيْ هذا اليوم سنتعلم كَيْفَ نستغفر ؛ لذا تابعونا.

كَيْفَ تستغفر الله

  • بقوله (أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله) ثلاث مرات بعد كل صلاة، لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم فعل ذلك وكان يقول دائما نفسه (اللهم اغفر لي ذنوبي، اللهم اغفر لي ذنوبي) وكان يقول أيضا (أستغفر الله القدير الذي لا إله إلا هُو الحي الأزلي وأنا أتوب. له).

للمزيد يمكنك أن تقرأ فوائد الاستغفار كثيرة

آيات وأحاديث قرآنية فِيْ طلب المغفرة

  • قال تعالى (يَا ​​​​​​​​أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّـهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّـهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
  • عَنّْ أبي بكر الصديق رضي الله عَنّْه أنه قال للرسول صلى الله عليه وسلم أنت غفور رحيم).
  • قال تعالى (إن كنتم تعبدون الله فاتقوه وطاعته فاغفروا لك ذنوبكَمْ وكفوا عَنّْكَمْ فِيْ سبيل الاسم فِيْ سبيل الله.
  • صلاة الاستغفار

  • (اللهم إني ظلمت نفسي كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي بالمغفرة منك وارحمني، فأنت غفور رحيم).
  • (اللهم إني أعوذ بك من عدم الكفاءة والكسل والجبن والجشع والشيخوخة وعذاب القبر ومحاكَمْة المسيح الدجال. روح لا ترضى ودعاء لا يسمع).
  • (اللهم اغفر لي ارحمني، ارزقني واشفني).
  • (رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي فِيْ أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ الأقوياء على كل شيء).
  • (اللهم سلمت عليك ووثقت بك وعتني بك،
  • أسأل الله عز وجل أن يغفر لي ولوالدي ولمن لي حق علي وعلى المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمين الأحياء منهم والأموات، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله. وأصحابه حتى يوم القيامة.
  • يمكنك قراءة المزيد شروط الغفران الكامل

    الغفران بالصور

    استغفر الله لعدد ما انحنى عباده لابن تيمية رحمه الله.

    يمكنك قراءة المزيد صلاة من أجل مغفرة الذنوب

    يجب أن نثابر جميعًا فِيْ طلب المغفرة من رب العالمين، لأن طلب المغفرة يعمل دائمًا على إعادة الإيمان والطاعة، وبالتالي فإن العبد الذي يطلب المغفرة ينال محبة خالقه والمجد له وديونه. يزداد والاستغفار يحمي من هُو بعيد عَنّْ الحزن والأسى والهم، والاستغفار يجعله دائمًا فِيْ ظل خالقه فِيْ يوم لا ظل فِيْه إلا ظله، ويجعله من أولياء الله الأتقياء. ونسأل الله العلي القدير أن يجعلنا أحدهم، وإليكَمْ متابعينا الكرام متابعين موقع الحلم.