9 معلومات عَنّْ تربية الأطفال فِيْ غاية الاهمية

تربية الأطفال هِيْ من المهام الصعبة ليس فقط للأم، ولكن للأب أيضًا. عَنّْدما يكون لديك طفل، فأنت مسؤول عَنّْ كل تصرف يقوم به، وكل خطوة يقوم بها، أو كل كلمة يقولها. طبعا صعب جدا.هناك العديد من الكتب التي تحدثت عَنّْ طرق تربية الأبناء وإن كانت مهمة التربية ما زالت صعبة. لا تقل درجة الصعوبة فِيْ تربية الأبناء مع الطفل الثاني أو الثالث. وهُو ما يتوافق مع احتياجاته وطريقته. فِيْ هذا المقال سنعرض لكَمْ بعض المعلومات التي تهمكَمْ حول تربية الأبناء.

العوامل المؤثرة فِيْ تعليم الأطفال

هناك عدة عوامل تؤثر على تربية الطفل، منها

1-الأسرة

الأسرة هِيْ العامل الأكثر تأثيرًا على نفسية الطفل لأنها أكثر ما يراه الطفل ويقلده، تمامًا كَمْا أن الثقافة الأسرية هِيْ التي تشكل الطفل.

2- منازعات الوالدين

كل زوج وزوجة لديهما اختلافات كثيرة، بعضها كبير وبعضها صغير. لا يهم حجم المشكلة، لكن المهم أن لا يرى الأطفال هذه الاختلافات، لأنها تؤثر سلباً على نفسهم. كَمْا أنها تترك أثرًا مزعجًا على نفسية الطفل ويمكن أن تجعله حزينًا دائمًا بسبب كثرة الخلافات التي تحدث أمامه.

3- استمع للأطفال

إذا كنت أمًا أو أبًا، فعليك أن تستمع جيدًا لما يقوله طفلك ولا تضحك على ما يقوله، دعهم يقولون ما يريدون، لأن هذا يمنح الطفل إحساسًا بالشخصية ورأيًا يهتم به، مما يجعلهم فِيْ المستقبل شخصية لا تتأثر بكلمات أحد.

4- أجر الطفل

إذا رأيت أن ابنك قد قام بعمل صالح، فعليك أن تكافئه حتى يعلم أن العمل الذي قام به جيد ويجب عليه الاستمرار فِيْ ذلك مرارًا وتكرارًا، ولكن يجب أن تكافئه بمكافأة عقلانية. لذلك لا تبالغ فِيْ المكافأة تذكر دائمًا أنك تكافئ طفلًا وليس بالغًا.

5- العقوبة

يجب أن تتجنب العقاب الجسدي كالضرب لأنه يترك أثراً غير سار على الطفل مما يجعله عَنّْيفاً، ولكن يجب اتباع أساليب العقاب الإيجابية مثل إلقاء محاضرة طويلة عَنّْ الخطأ الذي ارتكبه والذي يضايقه مما يدفعه، لا. للقيام بذلك مرة أخرى، لتجنب تلك المحاضرة، أو دفع غرامة بدل يومي للتكفِيْر عَنّْ الخطأ الذي ارتكبه. العقوبة مهمة والمكافأة مهمة أيضًا لأنها تعلمه أن هناك ثوابًا وعقابًا وعليه أن يختار بين فعل الخير وأن يُكافأ أو يفعل سيئًا وأن يُعاقب.

6- يكتشف الطفل مهاراته الخاصة

يجب على الآباء عدم فرض مهارة معينة على طفلهم، ولكن يجب أن يختاروها بمفردهم من خلال تجربة العديد من المهارات، مثل الرسم ولعب كرة القدم ولعب الرياضات الأخرى، وجعلهم يختارون ما يفضلونه فِيْهم لتحسين ودعم اتخاذ قراراتهم. . .

7- تقاسم المسؤولية

عَنّْد تقاسم المسؤوليات مع الأطفال، فإن ذلك يساعدهم على الشعور بالمسؤولية وأن لهم دورًا نشطًا فِيْ الأسرة ويجعلهم سعداء، كَمْا أنه ينمي فِيْهم روح المشاركة والتعاون سواء فِيْ الأسرة أو مع الأصدقاء مهما كانت بسيطة. فالمسئولية هِيْ أنك يجب أن تشاركهم مثل تنظيف غرفهم وطهِيْ الكعك مع والدتهم.

8- احترام الأطفال

إذا كنت تريد تعليمهم احترام الآخرين، فعليك أولاً احترامهم واحترام آرائهم وعدم مقاطعتهم عَنّْدما يتحدثون، لأن هذا يزيد من دافعهم لاحترام الآخرين ويمنحهم أيضًا الثقة بالنفس.

9- اللعب مع الأطفال

يجب على الآباء اللعب مع أطفالهم لأنه يقوي العلاقة بين الطفل ووالديه ويجعل الطفل أكثر سعادة.

نصائح حول كَيْفَِيْة التعامل بشكل صحيح مع الطفل عَنّْد طلب شيء محدد 10 مهارات مهمة يجب على الآباء تعليم أطفالهم أن يكونوا طبيعيين ومكتفِيْن ذاتيًا نصيحة اليونيسف حول كَيْفَِيْة التعامل بشكل صحيح مع طفل يبكي

الأمومة والأبوة شيء جميل يستحق كل هذا الجهد، لكن إذا اتبعت هذه النصائح فلن يكون الأمر صعبًا على الإطلاق.

وصلنا اليوم إلَّى نهاية مقالتنا، أتمنى أن تنال إعجابك وأن نقدم لك النصيحة بطريقة بسيطة دون تعقيدات لغوية وقدمنا ​​لك نصائح مفِيْدة فِيْ تربية الأبناء ونتمنى لك دوام الصحة والسعادة و جزاكَمْ الله كل خير.