حكَمْ الكلام والإمام يخطب يوم الجمعة

اتخاذ قرار بالتحدث أثناء قيام الإمام بإلقاء خطبة يوم الجمعة * كتاب الفقه الأول المتوسط ​​ج 2 أعزائي الطلاب، نتمنى أن تكون مهتمًا جدًا بمتابعة موقعَنّْا لأنه يوفر لك دائمًا جميع الإجابات والإجابات النموذجية لجميع الأسئلة واليوم لدينا حل الأسئلة 9. حكَمْ الكلام وخطبة الجمعة للإمام (علامة واحدة) محرم مباحة ومكروهة من أسئلة مادة الدراسات الإسلامية، المستوى الأول، المتوسط ​​، الفصل الثاني الذي يتضمن سؤال ما حكَمْ الكلام عَنّْد إلقاء الإمام لخطبة الجمعة، تعال إلينا الآن لتعرف الإجابة الصحيحة على هذا السؤال.

وقت يمنع المصلين من الكلام فِيْ خطبة الجمعة

ولزيادة الجدل حول حسم الكلام فِيْ الخطبة أجمع العلماء على عدم جواز الكلام الخامل فِيْ الخطبة فِيْ صلاة الجمعة. يسأل الناس عَنّْ هذا الأمر، وقد قال عَنّْه العلماء على ما ورد من أهل العلم أنه يجب على المؤمنين الإنصات والاستماع لخطبة الجمعة ؛ لما فِيْه من حسن السمع والاستماع. وأجر عظيم عَنّْد الله، فالاستماع إلَّى خطبة الجمعة واجب على كل مسلم، والله ورسوله أعلم.

قرار الاستماع إلَّى خطبة الجمعة إلزامي أو مرغوب فِيْه

وقبل أن يعرف قرار الخطاب من المؤمنين ومن الإمام الذي ألقى خطبة الجمعة، فإن قرار الاستماع إلَّى خطبة الجمعة واجب على كل إنسان. قال الإمام أحمد (أجمعوا على أن القرآن نزل فِيْ الصلاة والوعظ)، وأما الأدلة من السنة النبوية الشريفة أبي. وروى هريرة – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إذا قلت لصديقك يوم الجمعة اسمع الإمام يخطب، فقد تحدثت ببلاغة. ). وبما أن أثره وفوائده يتراكَمْ على الأفراد والمجتمع فهُو تذكير للمسلمين ووعظ لهم، فالاستماع واجب، وكل كلمة اتصال لا داعي لها، وإذا كانت كلمة (استماع) بلاغية تحرم الكلام البسيط.

  • شاهدي أيضاً رد يوم الجمعة العظيمة .. عَنّْدما يقول أحدهم جمعة مباركة، ماذا علي أن أرد

حكَمْ الكلام وخطب الإمام يوم الجمعة

نتواصل مرة أخرى مع طلابنا وطلابنا الدؤوبين والمتميزين فِيْ المكان ويكي لتزويدك بأفضل الحلول والإجابات النموذجية والصحيحة على هذا السؤال.

حكَمْ الكلام وخطب الإمام يوم الجمعة

  • محرم
  • صالح
  • مكروه

الجواب حكَمْ الكلام، والإمام الذي يخطب يوم الجمعة مكروه.

لا يجوز الكلام والإمام يخطب، بل يجب الاستماع إلَّى الإمام، ومن يتكلم وهُو يخطب فقد قصر أجره.