أفضل فِيْتامين لزيادة وزن الجنين

أفضل فِيْتامين لزيادة وزن الجنين

تعتقد الكثير من النساء الحوامل أن تناول الفِيْتامينات يساعد على زيادة وزن الجنين، لذلك اتسع البحث عَنّْ أفضل فِيْتامين لزيادة وزن الجنين، ولكن مع تطور الطب الحديث، فقد ثبت أن تناول الفِيْتامينات لا يؤدي إلَّى لزيادة وزن الجنين.

إلا أنها تعتبر من أهم الوسائل التي تعمل على تحسين صحة الأم والجنين أثناء الحمل، وسوف نتعرف على أنواع الفِيْتامينات المهمة التي يصفها الأطباء للحامل من خلال الأسطر التالية

1- فِيْتامين ب 6

يعتبر هذا الفِيْتامين من أكثر الفِيْتامينات الموصى بها للمرأة أثناء الحمل، لأنه يحسن صحة الجنين، ويحميه من العديد من المخاطر، ويسرع من استهلاك البروتينات والكربوهِيْدرات فِيْ الجسم، ويعزز تكوين الدم الأحمر. خلايا فِيْ جسم المرأة الحامل.

يمكن الحصول على فِيْتامين ب 6 عَنّْ طريق تناول الكبد واللحوم وبعض الفواكه مثل الموز.

2- فِيْتامين أ

يعتبر من أفضل الفِيْتامينات لزيادة وزن الجنين التي يصفها الطبيب، وهذا الفِيْتامين يحمي الجنين من الضعف ويحسن صحته وصحة المرأة الحامل بشكل عام طوال فترة الحمل، وينصح بتناوله. حوالي 770 ميكروغرامًا من فِيْتامين أ يوميًا، ويمكن للمرأة الحامل الحصول على فِيْتامين أ من خلال الحليب والبطاطس والجزر والخضروات الورقية الخضراء.

3- الحديد لزيادة وزن الجنين

بالرغم من أن تناول الحديد لم يثبت أنه يسبب زيادة الوزن، إلا أنه يعتبر من الفِيْتامينات المهمة التي تمنع فقدان الجنين وتقوي صحة المرأة الحامل، حيث يقيها من الإرهاق والشعور بالتعب، كَمْا يعتبر من الفِيْتامينات الهامة. العَنّْاصر الرئيسية التي تعمل على نقل الأكسجين.

لذلك ينصح بتناوله كَمْكَمْل غذائي أو يمكن الحصول عليه من خلال الطعام وينصح بتناول حوالي 27 ملغ من الحديد يومياً ويعتبر هذا المعدن أيضاً من المعادن الهامة التي تساعد فِيْ تقليل أعراض الاكتئاب والتي يصاحب الحمل ويمكن الحصول عليه من العديد من الخضروات ذات الأوراق الخضراء ولحم البقر أو الفواكه المجففة والسردين والباذنجان.

4- فِيْتامين د

يعتبر هذا الفِيْتامين من أهم الفِيْتامينات لزيادة وزن الجنين وتحسين صحة الجنين لأننا وجدنا أنه يتفاعل مع الكالسيوم لتحسين صحة الجنين بشكل عام، وفِيْتامين د من الفِيْتامينات المهمة. مما يساهم فِيْ تحسين صحة الجلد والبصر للجنين.

لذلك وجدنا أن المرأة الحامل تحتاج إلَّى ما يقرب من 600 وحدة دولية من فِيْتامين د يوميًا، ويمكن الحصول عليها من تناول الأسماك والحليب ومن التعرض لأشعة الشمس.

أهم الفِيْتامينات التي يجب تناولها أثناء الحمل

احتياج الأم الحامل للفِيْتامينات أعلى بكثير من حاجتها للحصول على طاقة إضافِيْة، لأن تغذية المرأة الحامل من الأشياء المهمة التي تساعد على تحسين صحة الجنين وزيادة وزنه، وسنتعرف على المزيد أهم الفِيْتامينات التي يجب تناولها أثناء الحمل

  • حمض الفوليك يساعد حمض الفوليك فِيْ تقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي للجنين، وهِيْ السنسنة المشقوقة.
  • فِيْتامين ج يعزز هذا الفِيْتامين امتصاص الحديد فِيْ الجسم مما يساعد بشكل كبير على تحسين صحة الجنين.
  • فِيْتامين ب 3 من الفِيْتامينات المهمة التي تساهم فِيْ دعم صحة الأعصاب والجلد، بالإضافة إلَّى تحسين عملية الهضم لدى المرأة الحامل.
  • فِيْتامين ب 1 يعتبر هذا الفِيْتامين من الفِيْتامينات الهامة التي تعمل على زيادة مستويات الطاقة فِيْ الجسم وتعمل على تنظيم عمل الجهاز العصبي.
  • فِيْتامين ب 2 يعمل هذا الفِيْتامين على الحفاظ على طاقة جسم الحامل ويساعد على تقليل الشعور بالغثيان أثناء الحمل.

الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الجنين

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على زيادة وزن الجنين والتي تفضلها المرأة الحامل، لأن كل امرأة تريد زيادة وزن جنينها، خاصة مع اقتراب مَوعِد ولادته، وسنقدم بعض أنواع الأطعمة الغنية بالمعادن والفِيْتامينات من خلال النقاط التالية

  • الأطعمة الحمضية تعتبر ثمار الحمضيات من الأطعمة الغنية بالعَنّْاصر الغذائية الأساسية للجنين والتي تشمل حمض الفوليك وفِيْتامين سي، حيث يزيد هذا الفِيْتامين من قدرة الجسم على امتصاص الحديد الموجود فِيْ الأطعمة الأخرى، لذلك فهُو يعتبر من الأطعمة المهمة التي تساعد على زيادة وزن الجنين.
  • الخضار والفاكهة يجب على الحامل تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة كبيرة من العَنّْاصر الغذائية الهامة للجسم وهِيْ البازلاء والخيار والجزر وكذلك الخضار الورقية والبطيخ والتفاح، كَمْا يمكن تناولها طازجة. العصائر وهِيْ عصير الجوافة والفراولة والبرتقال.
  • الحليب من الأطعمة الضرورية للمرأة الحامل للمساعدة فِيْ استكَمْال نمو الجنين وزيادة وزنه بنسبة كبيرة هُو الحليب الذي يعمل بدوره على بنية العظام وهُو من العَنّْاصر المفِيْدة التي تساعد على تنظيم ضربات القلب والأعصاب. النمو وهُو مهم جدا لعمليات تخثر الدم.
  • الأطعمة التي تحتوي على البروتين يعتبر البروتين مصدر مهم وضروري يساعد الجنين على النمو حسب الحاجة ويساهم فِيْ نمو عضلاته ودماغه ومن أمثلة هذه الأطعمة البيض والمكسرات والبازلاء والفول.

أسباب انخفاض وزن الجنين

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلَّى انخفاض كبير فِيْ وزن الجنين، وسوف نتعرف على هذه الأسباب من خلال الفقرة التالية

  • إذا كان وزن الحامل أقل من الوزن الطبيعي، فهذا يعَنّْي بالتأكيد أنها قد تتعرض لمخاطر الحمل وولادة جنين منخفض الوزن.
  • فِيْ حالة إتباع المرأة لعادات غير صحية وهِيْ التدخين، وتناول المشروبات الكحولية، وتعاطي المخدرات.
  • أن تحمل المرأة أكثر من جنين.
  • اتباع نظام غذائي غير صحي لأنه يمكن أن يسبب مشاكل صحية معينة للمرأة والجنين.
  • من أهم أسباب انخفاض وزن الجنين تشوهات الكروموسومات.
  • تشوهات المشيمة التي تسبب سوء تناول الجنين لتغذيته والأكسجين الطبيعي.
  • إذا كانت المرأة الحامل مصابة بداء السكري.
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

تأثير انخفاض الوزن عَنّْد الولادة على الجنين

كجزء من عرضنا لأفضل فِيْتامين لزيادة وزن الجنين، من الضروري معرفة تأثير انخفاض الوزن عَنّْد الولادة على الجنين، لأن ولادة طفل منخفض الوزن لها عواقب كثيرة. ونتعرف عليها من خلال ما يلي

  • عدم كفاية مناعة الطفل مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
  • قد تبتلع جزءًا من البراز الأول، مما يؤدي إلَّى انخفاض وزن الجنين.
  • تعرض الطفل لانخفاض نسبة السكر فِيْ الدم.
  • تعاني من نقص الأكسجين أثناء الولادة.
  • انخفاض تدفق الدم بسبب زيادة عدد خلايا الدم الحمراء لدى الطفل.

نصائح للحفاظ على مستوى وزن الجنين الطبيعي

لا يمكن الاعتماد على تناول أفضل فِيْتامين لزيادة وزن الجنين، ولكن من الممكن اتباع بعض النصائح الهامة التي تساعد على تجنب انخفاض وزن الجنين عَنّْ الحد الطبيعي وسوف نتعرف على هذه نصائح من خلال ما يلي