ثقافة المغرب ورحلة فِيْ الفلكور المغربي

المغرب من اجمل الدول من حيث العادات والتقاليد وجمال الاماكن الموجودة فِيْه حتى الاكل الموجود فِيْه له طعم خاص ومميز حتى ملابسهم ايضا مذاق مميز لذلك اذا كنت لا تعرف شيئا عَنّْ المغرب إذن فِيْ هذا المقال سنتعرف على المغرب بكل تقاليده وعَنّْدما تصل إلَّى نهاية المقال ستجد أنك قد أحببت المغرب كثيرا حتى لو تحدثت عَنّْه ناهِيْك عَنّْ زيارتك له.

1- الموقع الجغرافِيْ والعاصمة

يقع المغرب فِيْ شمال القارة الأفريقية فِيْ مضيق جبل طارق ويحده من الشرق إسبانيا، ومن الجنوب الشرقي الجزائر، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط ​​ومن الغرب المحيط الأطلسي. أيضا البلد العربي الوحيد الذي يطل على البحر الأبيض المتوسط ​​والمحيط الأطلسي معا.

عاصمة المغرب هِيْ مدينة الرباط.

2- أهم مصادر المياه

يعتبر نهر ملوية من أهم مصادر المياه التي تزود المغرب.

3- الملابس المغربية

تتميز الملابس المغربية بشكل مميز، حيث تتكون الملابس التقليدية من أردية طويلة فضفاضة وتتميز بأكَمْام طويلة، فِيْ حين أن هذه الجلباب يمكن أن يرتديها كلا الجنسين وذات ياقة مدببة، كَمْا أن الجلباب النسائي مميز وجميل الشكل ومزين ولكي يرتدي الرجال ملابس داكنة مثل السيدات يجب أن يختاروا ملابسهم بعَنّْاية حتى تكون مناسبة للوضع، ويجب أن تغطي التنانير الركبتين، كَمْا يجب أن يتجنبوا ارتداء الإكسسوارات باهظة الثمن.

4- مراسم الزفاف

تعتبر مراسم الزفاف فريدة من نوعها ومن أهم جوانبها الكرسي الكبير الذي تجلس عليه العروس والعريس ويحمله أربعة رجال حول القاعة لتحية الضيوف.

5- طعام

من أهم العادات والتقاليد التي تميز دولة عَنّْ أخرى هُو الطعام، فكل دولة لديها بعض الأطعمة المشهُورة والمميزة.

ومن بين الأطعمة التي تميز دولة المغرب

الكسكس هُو الطبق الرئيسي الذي يستمتع به المغاربة خاصة أيام الجمعة.

طبق الطنجية سمي هذا الطبق على اسم وعاء الفخار الذي كان يقدم فِيْه.

ويضاف إلَّى البهارات وقطع اللحم وشرائح الليمون وهذا الطبق يطبخ على الجمر وهُو من الأطباق التقليدية المغربية.

تصنع الحلويات المغربية من العسل واللوز وزهر البرتقال.

6- المهرجانات والاحتفالات

أشهر المهرجانات التي تقام فِيْ المغرب هُو مهرجان مولاي إدريس الذي يقام كل عام ويقوم على الرقصات والأغاني التقليدية.

7- الرياضة

أكثر الرياضات شعبية فِيْ المغرب هِيْ رياضة ركوب الأمواج، وذلك بسبب توفر الشواطئ المناسبة.

8- اللغة

يتحدث المغاربة اللغة العربية، لكنهم يتحدثون الفرنسية أيضًا بطلاقة، بالإضافة إلَّى البعض الآخر الذي قد يجيده البعض.

9- الزيارات العائلية

معظم الزيارات العائلية فِيْ المغرب تتم أيام الأحد وهذا ليس لسبب محدد، لكنهم اعتادوا عليها حتى أصبحت عادتهم.

10- استقبال الضيوف

حتى عَنّْد استقبال الضيوف، فإن المغاربة الأصحاء لديهم عادة خاصة المغاربة يعاملون ضيوفهم بمكعبات السكر الأبيض، وهُو دليل على مدى حبهم لمن يستقبلهم.

11- يوم عاشوراء

حتى فِيْ هذا اليوم الديني الخاص لجميع المسلمين، يخصص المغاربة وجبة خاصة حتى يومنا هذا، لأنهم عادة ما يطبخون ذيل الضأن مع العصيدة.

12- الزوجة

الرجال المغاربة، مثلهم مثل الرجال فِيْ جميع أنحاء العالم، ينجذبون أيضًا إلَّى امرأة جميلة ومتعلمة، لكن الاختلاف بين المغاربة ليس فقط فِيْ اختيار الزوجة، تمامًا كَمْا ينجذب الرجال المغاربة إلَّى النساء اللائي يستطعَنّْ ​​الطهِيْ جيدًا.

13- آداب الطعام

إذا تمت دعوتك إلَّى منزل شخص ما لتناول وجبة، فأنت بحاجة إلَّى التحقق مما إذا كانت زوجتك مدعوة معك أم لا، لأن معظم المغاربة لا يفضلون التجمعات التي تضم كلا الجنسين.

توقع أن تجد الكثير من الطعام على المائدة فهذا يدل على حبهم لك وحسن استقبالهم لك، وكذلك كرمهم، وعليك استخدام يدك اليمنى عَنّْد الأكل أو الشرب.

ثقافة المغرب اللباس المغربي التقليدي التراث الثقافِيْ المغربي

وصلنا أخيرًا إلَّى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فِيْه على المغرب بكل عاداته وتقاليده الجميلة والمميزة التي تغريك بزيارتها مرارًا وتكرارًا، بمجرد القراءة عَنّْها وعاداتها، لا بد أنك استمتعت بها، لذلك إذا كنت تحب السفر، فِيْجب عليك السفر إلَّى المغرب للاستمتاع بكل جماله ونأمل أن نتمكن من تزويدك بالمشهد الثقافِيْ الأكثر فائدة عَنّْ المغرب.