حرب المئة عام بين فرنسا وانجلترا واهم اسباب نشوبها

نعرض لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام معلومات تاريخية مهمة عَنّْ إحدى أشهر الحروب فِيْ التاريخ وهِيْ حرب المائة عام، حيث عُرفت هذه الحرب بأنها أطول حرب فِيْ التاريخ، وكان هذا المصطلح (حرب المائة عام). تنطبق على سلسلة من الخلافات والصراعات التي اندلعت بين إنجلترا وفرنسا، واستمرت هذه الحرب لمدة 116 عامًا، بدءًا من 1337 م إلَّى 1453 م، عَنّْدما ادعى أحد ملوك بلانتاجنت فِيْ إنجلترا وعائلته الحاكَمْة أن لهم الحق لحكَمْ فرنسا، الأمر الذي أدى فِيْ النهاية إلَّى بدء أطول حرب. واستمرت هذه الحرب فِيْ التاريخ لخمسة أجيال من السلالات والملوك المتناحرين حتى انتهت هذه الحرب بطرد الإنجليز من فرنسا، باستثناء منطقة كاليه، لذلك نحن يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم عبر موقع أحلام مجموعة من المعلومات التاريخية عَنّْ هذه الحرب وأسبابها، فنرجو أن تجدوا هذه المعلومات مفِيْدة ونأمل أن تنال إعجابكَمْ.

أسباب حرب المائة عام

أسباب حرب المائة عام

  • السبب السياسي الذي ارتبط باندلاع هذه الحرب هُو الرغبة البريطانية فِيْ التخلص من تبعية فرنسا.
  • والسبب الاقتصادي هُو أن إنجلترا اعتمدت على دوقية فلاندرز لتصدير صوف الأغنام إليها بالإضافة إلَّى النبيذ والعَنّْب، والجدير بالذكر أن هذه الإمارة كانت خاضعة للملك الفرنسي.
  • يتعلق السبب بشخصية الملك إدوارد الثالث ملك إنجلترا لأن هذا الملك كان يتمتع بشخصية عملية للغاية وكان قادرًا على إنشاء جيش قوي جدًا ومنظم لأنه كان قادرًا على إحكام السيطرة على شعبه ووسائل السلطة الأخرى.
  • والسبب يتعلق بشخصية الملك الفرنسي حيث كان للملك الفرنسي شخصية ضعيفة وكان مسرفًا جدًا فِيْ إنفاقه. لقد أحب أيضًا الحفلات الصاخبة، وبالتالي لم يحكَمْ فرنسا وحدها، بل كان حاشيته هم من حكَمْوا حقًا.
  • إقرأ أيضاً قِصَّة حرب البصوص وكَيْفَ بدأت وكَيْفَ انتهت

    معلومات عَنّْ حرب المائة عام

    أحداث ومقتطفات من حرب المائة عام

    • إدوارد وفِيْليب يقاتلون من أجل العرش الفرنسي

    فِيْ عام 1328 توفِيْ ملك فرنسا (تشارلز الرابع) ولم يكن لديه أبناء ليحلوا مكانه، تمامًا كَمْا قُتل جميع إخوته ولم يتبق سوى أخت تُدعى (إيزابيلا) وإيزابيلا هِيْ والدة إدوارد الثالث. والجدير بالذكر أنه فِيْ عام 1316 صدر مرسوم يمنع أي امرأة من حكَمْ فرنسا، ولهذا السبب لم تطالب إيزابيلا بعرش فرنسا، بل ادعت أنه حق لابنها. ومع ذلك، رفض الفرنسيون وطالب الفرنسيون ابن عم تشارلز (فِيْليب) بتولي المسؤولية. وفِيْ عام 1337 بعد الميلاد، كان إدوارد يستعد لمحاربة الملك فِيْليب من أجل مطالبته بعرش فرنسا لأن إدوارد كان يعتقد أن حكَمْ فرنسا كان من حقه وليس لفِيْليب.

    • انتصار الجيش الانجليزي

    على الرغم من أن الملوك الفرنسيين كان لديهم أكبر الموارد المالية والعسكرية، إلا أن الجيش الإنجليزي هُو الذي نجح فِيْ حملاته وتمكن من تحقيق العديد من الانتصارات على الجيش الفرنسي، مما سمح للجيش الإنجليزي بالسيطرة على العديد من الأراضي الفرنسية.

    ويمكنك أيضًا أن تقرأ هل تعرف معلومات عَنّْ حرب أكتوبر مهمة جدًا ومفِيْدة للجيل الجديد

    • تجديد الحرب بواسطة هنري الخامس

    بعد أن توقفت، استأنف هنري الخامس الحرب، وانتصر فِيْ عام 1415 م، ثم احتل نورماندي بين (1417-1418 م) واستطاع هنري إثبات نفسه، مما دفع الفرنسيين إلَّى إعلانه ملك فرنسا المستقبلي، وفقًا لمعاهدة تروا من عام 1420 بعد الميلاد، ولكن على الرغم من ذلك، لم يكن الملك هنري ناجحًا سياسيًا كَمْا كان عسكريا.

    حرب مائة سنة

    قدمنا ​​لكَمْ اليوم عبر موقع أحلام حزمة من أهم المعلومات التاريخية عَنّْ واحدة من أشهر المعارك فِيْ التاريخ وهِيْ حرب المائة عام التي دارت بين الجيشين الإنجليزي والفرنسي. عرش فرنسا كان حقها وهذه الحرب هِيْ أطول حرب فِيْ تاريخ التاريخ حيث تبعتها خمس سلالات حاكَمْة مختلفة تنتهِيْ أخيرًا بطرد اللغة الإنجليزية من فرنسا ومن خلال هذا الموضوع تعرفنا على أهم الأسباب التي أدت إلَّى ذلك. أدت إلَّى اندلاع هذه الحرب وكذلك تعرفنا على مقتطفات وأحداث مهمة من هذه الحرب .. نتمنى أن تكون هذه المعلومات مفِيْدة لكَمْ ونال رضاكَمْ وسننتظر المزيد من الموضوعات المتعلقة بمعلومات حول الحروب التاريخية المختلفة. من خلال موقع الحلم.

    يمكنك قراءة المزيد حرب السنوات السبع، بدايتها، أحداثها وكَيْفَ انتهت