أشهر أمراض الأطفال حديثي الولادة وعلامات الصحة الجيدة

نقدم لكَمْ اليوم موضوع أمراض حديثي الولادة من أكثر الأمور التي تخشى المرأة الحامل بعد الولادة أن يصاب مولودها الجديد بالأمراض، خاصة عَنّْدما لا تعرف كَيْفَِيْة التعامل مع مثل هذه الأمراض وكَيْفَِيْة علاجها. قبل أن تتكاثر سنشرح فِيْ هذه المقالة ما هِيْ الأمراض التي يمكن أن تصيب الأطفال حديثي الولادة وما هِيْ أسباب هذه الأمراض وسنشرح أيضًا ما إذا كان طفلك قد ولد بصحة جيدة أم لا. تابعَنّْا حتى النهاية للاستفادة الكاملة منه.

حديثي الولادة

من المعروف أن الأطفال حديثي الولادة هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض فور ولادتهم، وذلك بسبب نقص المناعة التي تحمي الطفل بعد الولادة.

وقلة من المواليد الجدد يولدون بصحة جيدة، لذلك يجب أن تكون الأم على دراية بكل ما يتعلق بالمولود الجديد وأن تعرف كَيْفَِيْة التعامل معه والأمراض التي قد تصيبه.

لا داعي للذعر إذا ولد الطفل بمرض، لأنه أمر طبيعي ولا يشكل خطراً على الطفل، ولكن يجب على الطبيب الذي يتابع الحالة أن يطبق بشكل عاجل العلاج المناسب للمرض الذي أصيب الطفل بعده مباشرة. . الولادة، ويجب ألا تتجاهل الموقف حتى لا تشكل خطرًا على طفلك، سنشرح أدناه الأمراض التي يمكن أن يصاب بها طفلك بعد الولادة.

أمراض الأطفال حديثي الولادة

يجب التعامل مع الأمراض التي قد تصيب مولودك الجديد بعَنّْاية وبأهمية كبيرة ومتابعة منتظمة من قبل طبيب متخصص يراقب حالة الطفل منذ البداية، ويجب ألا تتجاهل الأمر وتقول إنه سيكون على ما يرام. لأنه من خلال القيام بذلك يمكن أن تعرض حياة طفلك للخطر، فإليك أمراض الأطفال حديثي الولادة

اليرقان

وهُو المرض الأكثر شيوعًا بين الأطفال حديثي الولادة ويمكن تمييزه بوجود بعض البقع الصفراء على جلد الطفل، وسبب هذا المرض هُو عيب الكبد الذي لا يبدأ وظيفته التي تحميه من الصفراء.

المغص والانتفاخ

يعاني الكثير من الأطفال من مغص، بسبب تكون الغازات فِيْ بطن الطفل، وذلك لأن الطفل يمتص كَمْية كبيرة من الحليب ويضعها فِيْ غير محله، مما أدى إلَّى دخول الهُواء إلَّى معدته.

القيء

إذا استمر طفلك فِيْ التقيؤ، فاستشر طبيبك لمراقبة حالته، لأن هذا القيء يمكن أن يتسبب فِيْ إصابة طفلك بالجفاف.

حُمى

ليس من السهل أن يعاني طفلك من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة لأنه يمكن أن يؤدي إلَّى العديد من المشاكل الأخرى، لذا يجب استشارة طبيب أطفال.

الإمساك والإسهال

بالنسبة لبعض الأطفال، يمكن أن يحدث هذا من خلال شرب الحليب، لذا كن على دراية بما يمكن أن يتسبب فِيْ إصابة طفلك بالإمساك أو الإسهال وتجنب ذلك وسيتحسن فِيْ غضون أيام قليلة.

أنفلونزا

الأطفال الذين يصابون بالزكام، وخاصة الرضع، هم مؤشر خطر يمكن أن يؤدي إلَّى الالتهاب الرئوي، لذلك اطلب العَنّْاية الطبية فِيْ أسرع وقت ممكن.

عدوى الأذن

يمكن أن يصاب بعض الأطفال بعدوى الأذن، وإذا تم تجاهل الأمر، فقد يؤدي ذلك إلَّى عدم قدرة طفلك على السمع.

متسرع

يتعرض المولود الجديد لطفح جلدي أو ظهُور بعض البثور على الوجه ويعالج بعد استشارة الطبيب.

سعال

قد يصاب طفلك به من التعرض للبرد أو إذا كان لديه حساسية فِيْ الصدر.

جفاف

يمكن أن يصاب معظم الأطفال بالجفاف، بسبب نقص الماء الذي يحتاجه جسمهم وربما الإسهال المفرط، لذلك يتم علاجها بجرعات من محلول معالجة الجفاف، ولكن تحت إشراف الطبيب.

علامات الصحة الجيدة

لا يولد جميع الأطفال حديثي الولادة بأمراض، فهناك أطفال يولدون بصحة جيدة، وإذا ظهرت هذه العلامات فِيْ طفلك، فاعلم أنه يتمتع بصحة جيدة ولا داعي للقلق عليه.

  • تهدئة الطفل ولا تبكي طوال الوقت.
  • النوم المنتظم وعدم الأرق.
  • راقب الأصوات الجديدة من حوله.
  • تواصل مع الناس من حوله.

أمراض الأطفال أمراض الأطفال حديثي الولادة تعرف على أمراض الأطفال

والآن وصلنا إلَّى نهاية مقالنا اليوم عَنّْ أمراض حديثي الولادة، حيث تم شرح وتوضيح الأمراض التي تصيب الأطفال حديثي الولادة وكَيْفَِيْة علاجها، وما هِيْ أعراض هذه الأمراض وما الذي يسبب حدوثها عَنّْد الأطفال حديثي الولادة. الطفل وكَيْفَ نحرص على حماية أطفالنا من خطر هذه الأمراض كَمْا ذكرنا الأعراض التي تظهر مدى صحة مولودك الجديد وأخيراً نقدم شكر خاص لكل أم اتبعت هذا المقال حتى النهاية و نأمل أن نكون قد قدموا لك معلومات تفِيْدك لحظة ولادة الطفل، فربما تكون بصحة جيدة وتدوم