الفواكه الممنوعة للحامل فِيْ الشهُور الأولي

الفاكهة ممنوعة على النساء الحوامل فِيْ الأشهر الأولى

تعتبر الأشهر الأولى من الحمل من أهم المراحل التي يجب أن تدرك فِيْها المرأة الحامل مسؤولياتها والتزاماتها فِيْ الحفاظ على صحتها ونمو جنينها بداخلها، لذا فإن الفاكهة المحرمة للحامل فِيْ الأشهر الأولى من أهمها الأشياء التي يجب أن تدركها المرأة الحامل فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى.

وذلك لأن طبيعة جسم الحامل خلال هذه الفترة معرضة للبكتيريا الضارة الموجودة فِيْ ملوثات الطعام غير المبسترة وفِيْما يلي بعض الأطعمة التي يجب على المرأة تجنبها فِيْ الأشهر الأولى من الحمل

  • الأناناس يعتبر الأناناس من أفضل الخيارات الصحية للمرأة الحامل فِيْ الأشهر الأولى، ولكن هناك بعض التحذيرات من أنه يمكن أن يؤدي إلَّى الإجهاض، ولكن لا يوجد دليل على خطورته حتى الآن، ولكن من الأفضل تجنبه.
  • البطيخ بشكل عام يعتبر البطيخ من الفواكه المفِيْدة لجسم الإنسان، ولكن الاستهلاك المفرط للبطيخ يضر بصحة الأم والطفل على حد سواء، حيث يمكن أن يؤدي إلَّى التسمم بالإضافة إلَّى بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فِيْها. . .
  • – الموز يعتبر الموز فاكهة مفِيْدة أثناء الحمل ولكن هناك حالات لا يكون فِيْها مفِيْد لمن يعانون من سكري الحمل لأن الموز يحتوي على بعض المواد المسببة للحساسية ويضر بصحة المرأة الحامل.
  • التمر يفضل للمرأة الحامل فِيْ الأشهر الأولى تجنب تناول التمر حيث يمكن أن يسبب تقلص الرحم مما قد يؤدي إلَّى الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  • المشمش بالرغم من احتواء المشمش على العديد من المعادن التي يمكن أن تكون مفِيْدة لجسم الإنسان، مثل الحديد والبروتين والزنك، إلا أنها يمكن أن تسبب ارتفاعًا فِيْ درجة حرارة الجسم، وهُو ما يشكل خطورة على صحة الأم فِيْ الأشهر الأولى من الحمل.
  • التمر الهندي يحتوي التمر الهندي على فِيْتامين سي، لذا فهُو من الفواكه الممنوعة على الحوامل فِيْ الأشهر الأولى، لأن تناوله المفرط يمنع إنتاج هرمون البروجسترون فِيْ الجسم، مما يؤدي بالتالي إلَّى زيادة خطر الإجهاض أو الإجهاض المبكر. ولادة.

الأطعمة المحظورة على الحوامل فِيْ الأشهر الأولى

كَمْا توجد بعض الأطعمة التي يجب على الحامل تجنبها فِيْ الأشهر الأولى من الحمل للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وهِيْ

  • اللحوم مثل اللحوم المجمدة مثل البرغر، لحم البقر المشوي، الدواجن واللحوم غير المطبوخة جيداً مثل لانشون، بسطرمة، كبدة.
  • الأسماك مثل السردين والروبيان والسلمون والبلطي والأسماك المدخنة والمجمدة إن لم تكن ساخنة والتونة المعلبة.
  • بيضة.
  • الخضراوات مثل البقدونس والشبت والزعتر من الخضار الورقية الممنوعة للحامل.
  • الجبن غير مبستر مثل الجبن ريكفورد والفِيْتا والجبن الازرق.

فاكهة مفِيْدة للحوامل فِيْ الأشهر الأولى

يعتبر تناول الفاكهة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل من أهم العَنّْاصر التي يجب أن يحتوي عليها النظام الغذائي، حيث تساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي.

1- الجريب فروت

يعتبر العَنّْب من الثمار المهمة لصحة المرأة الحامل طوال فترة الحمل، حيث يحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية الضرورية لصحة الأم والجنين على حد سواء، كَمْا أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف ويعمل كَمْلين طبيعي ومقلل. الإمساك عَنّْد الحامل وتحسين حركة الأمعاء، كَمْا أنه يحسن قدرة الجسم على محاربة الفِيْروسات.

2- ثمرة الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو أيضًا على فِيْتامينات “ج” و “إي” و “ك”، ولهذا فهُو مفِيْد لصحة المرأة الحامل فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، للحماية من خطر الإصابة بفقر الدم.

كَمْا يحتوي على حمض الفوليك الذي يقي الطفل من التعرض للتشوهات الخلقية.

3- فاكهة البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الكالسيوم والحديد مما يساعد على زيادة دفاعات الجسم، لذلك فهُو من بين الفواكه المفِيْدة لصحة المرأة الحامل فِيْ الأشهر الأولى، بالإضافة إلَّى أنه من أغنى العَنّْاصر. فِيْتامين سي المهم لنمو الجنين ويزيل الإمساك الذي يمكن أن تتعرض له المرأة الحامل.

4- ثمرة التفاح

يحتوي التفاح على فِيْتامينات “أ” و “ج” المفِيْدة لصحة الأم والجنين، كَمْا أن تناول التفاح فِيْ الأشهر الأولى من الحمل يقلل من احتمالية تعرض الطفل للحساسية بمرور الوقت، كَمْا يحتوي على عَنّْصر الكثير من الألياف الطبيعية التي تساعد فِيْ عملية الهضم والتخلص من الإمساك.

5- فاكهة المانجو

من أفضل الفواكه التي يمكن للمرأة الحامل تناولها لاحتوائها على فِيْتامين أ المسؤول عَنّْ نمو الأعضاء الداخلية للجنين، ولكن يجب تناولها بعَنّْاية وبكَمْيات قليلة، لأنها تحتوي أيضًا على كَمْية كبيرة من الملح. مما قد يضر بصحة الأم الحامل وجنينها.

الكَمْية المناسبة من الفاكهة أثناء الحمل

والمقدار المناسب هُو تناول خمس حبات من الفاكهة والخضروات خلال النهار، ويجب عدم زيادة هذه الكَمْية، لأن الإفراط فِيْ تناولها يزيد من حدوث المشاكل الصحية، على الرغم من الفوائد التي يوفرها للحامل.

الخضروات مفِيْدة للحوامل فِيْ الأشهر الأولى

يلعب نوع الطعام الذي تأكله المرأة الحامل فِيْ الأشهر الأولى وخاصة الخضار دورًا حيويًا وجزءًا من نظام غذائي صحي يساعد على نمو الجنين والبقاء بصحة جيدة، والآن سنراجع الخضروات التي ينصح الأطباء الحوامل بتناولها أثناء الحمل، وهِيْ

  • الخضار الورقية مثل السبانخ، والملفوف، والخس، وكل هذه الخضار تعتبر مصادر أساسية للكالسيوم والحديد والبوتاسيوم.
  • البروكلي يحتوي على مضادات الأكسدة والحديد والمغذيات الدقيقة.
  • الفلفل يحتوي الفلفل الواحد على 209 ملغ من فِيْتامين أ، وهُو ما يعادل ثلاثة أضعاف كَمْية فِيْتامين أ