تربية الصيصان بالتفصيل ونصائح لتحضير الحاضنة الخاصة بها

سنعرض لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام حزمة من أهم المعلومات حول كَيْفَِيْة تربية الدجاج، لأن الكثير منا يحب تربية الحيوانات أو الطيور فِيْ المنزل سواء كَمْشروع تجاري للربح أو للزينة فقط، مع الطيور والحيوانات الأليفة الأخرى مثل القطة، وتعتبر تربية الدجاج من أكثر الأشياء شيوعًا التي يقوم بها الكثير من الناس، ولكن يجب مراعاة عدة عوامل حتى لا تموت هذه الدجاجات، لأن الدجاج ضعيف جدًا و فِيْ حالة تعرضهم لأي خطر يهدد حياتهم، يمكن أن يموتوا ولهذا السبب يحتاجون إلَّى رعاية جيدة، لذلك يسعدنا اليوم من خلال موقع أحلام أن نقدم لك حزمة من النصائح والتعليمات المناسبة وتربية الدجاج الصحيحة نتمنى أن تكون هذه المعلومات مفِيْدة لكَمْ ونتمنى أن تنال إعجابكَمْ.

تجهِيْز الحاضنة للدجاج

تجهِيْز الحاضنة للدجاج

تعتبر حاضنة الدجاج من أهم الأمور التي يجب مراعاتها فِيْ عملية تربية الدجاج، ومن الأشياء التي يجب أن تتوفر فِيْ حاضنة الدجاج ما يلي

  • عَنّْد اختيار حاضنة للدجاج، من المهم جدًا ألا يقل ارتفاع جوانبها الصلبة عَنّْ 46 سم.
  • خصص المساحة اللازمة لوضع الحاضنة والتي تقدر بحوالي 39 سم مربع لكل دجاجة.
  • يجب توخي الحذر فِيْ المكان الذي ستوضع فِيْه الحاضنة، حيث يجب أن يكون المكان آمنًا وجافًا ولا يمكن للحيوانات المفترسة الوصول إليه.
  • تأكد من تغطية فضلات الدجاج بالمناشف الورقية حتى لا يأكل الدجاج الفضلات خلال اليومين الأولين.
  • استخدام غطاء ماص لتغطية أرضية الحاضنة، مثل نشارة خشب الصنوبر، مع الحرص على عدم استخدام نشارة خشب الأرز أو ورق الصحف.

تربية الطيور فِيْ المنزل وكَيْفَِيْة العَنّْاية بها

درجة حرارة الدجاج

درجة الحرارة

من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها عَنّْد تربية الدجاج درجة الحرارة، حيث يستحسن الحفاظ على درجة الحرارة بين (33-35) درجة مئوية، ولا مانع من استخدام مصابيح الحرارة لضمان هذه الدرجة. لكن تجدر الإشارة إلَّى أنه يجب توخي الحذر عَنّْد تركيب المصابيح الحرارية لأنه فِيْ حالة سقوط أي من هذه المصابيح، فقد يؤدي ذلك إلَّى نشوب حريق. من المهم أيضًا مراقبة سلوك الدجاج. إذا اجتمعوا جميعًا حول مصباح الحرارة، فهذا يعَنّْي أن محيط الدجاج بارد.

يمكنك أيضًا قراءة تربية الحيوانات الأليفة فِيْ المنزل وفِيْ الحظيرة ونصائح مهمة

تربية الدجاج

معلومات عامة عَنّْ تربية الدجاج

  • من المهم تعويد الأشبال على الأشخاص منذ الصغر حتى يسهل التعامل معهم عَنّْدما يكبرون.
  • عَنّْد نقل الصلصة، استخدم منشفة للحفاظ على نظافة المنطقة ويجب أن تكون الصلصة دافئة.
  • فِيْ حالة إخراج الكتاكيت من الحاضنة يجب ألا يتجاوز وقت انفصالها 10 دقائق، فِيْ حالة عدم وصول الصيصان بعد إلَّى 4 أسابيع، لأنه فِيْ هذه المرحلة تحتاج الكتاكيت إلَّى الأكل والنوم والشرب. وعَنّْدما تصل إلَّى (6-8) أسابيع يمكن إخراج الكتاكيت من الحاضنة لمدة تصل إلَّى 30 دقيقة وبعد هذه المرحلة يمكن إخراج الكتاكيت وتركها حرة فِيْ المنزل دون قلق.

ويمكنك قراءة المزيد تربية طيور الزينة ونصائح لبعض أنواع طيور الزينة

من خلال موقع أحلام قدمنا ​​لكَمْ اليوم حزمة من المعلومات الهامة حول كَيْفَِيْة تربية الصيصان بشكل صحيح، لأن الكتاكيت مخلوقات صغيرة وضعيفة، وبالتالي تتطلب معاملة خاصة فِيْ التربية، حيث يجب الانتباه إلَّى حاضنة الدجاج فِيْ من حيث المساحة والارتفاع ويجب الحرص على عدم تجاوز الوقت أخرج الكتكوت من هذه الحاضنة لمدة 10 دقائق إذا كان عمره أقل من 4 أسابيع ولمدة 30 دقيقة إذا كان عمره بين (6-8) أسابيع ويجب أن تكون درجة حرارة الكتاكيت ما بين (33 – 35) درجة مئوية. نأمل أن تكون هذه المعلومات قد أفادتكَمْ ونالت رضاكَمْ، ونتطلع إلَّى المزيد من الموضوعات المتعلقة بالمعلومات حول أنواع الحيوانات والطيور المختلفة التي يمكن الاحتفاظ بها من خلال موقع أحلام.