هل لون بشرة الطفل تتغير بعد الشهر الثالث

هل يتغير لون بشرة الطفل بعد الشهر الثالث

من الشائع أن يحصل الطفل على لون بشرته من خلال الجينات التي يرثها من والديه خلال أشهر الحمل، حيث تلعب العوامل الوراثية دورًا رئيسيًا فِيْ تحديد نسبة صبغة الميلانين الموجودة فِيْ أنسجة خلايا الجلد. وكلما ارتفعت نسبته فِيْ الجلد، كلما أغمق لون بشرة الطفل.

لذلك تسأل الأمهات عما إذا كانت بشرة الطفل تتغير بعد الشهر الثالث، والإجابة هِيْ نعم بالطبع يتغير لونها، وهذا لأن جسم الطفل يتحول إلَّى اللون الوردي فِيْ بداية الولادة، بسبب الأوعية الدموية الكبيرة الموجودة تحت الجنين. جلد رقيق ومع مرور الوقت وبداية النمو يتغير لون الجلد. كلما زادت أشكال الصبغة، فإنها تغمق قليلاً.

نظرًا لأن لون الجلد يتغير خلال الأشهر الأولى من حياة الطفل ويحتاج إلَّى حوالي 6 أشهر لتحقيق لون بشرة مستقر وموحد، يمكن إطالة هذه الفترة أو تقصيرها بناءً على العوامل الوراثية والجينات التي تتلاعب بمادة الميلانين داخل خلايا الجلد عَنّْ الاطفال.

أسباب التغيرات المرضية فِيْ لون بشرة الرضع

بعد معرفة إجابة السؤال هل يتغير لون بشرة الطفل بعد الشهر الثالث

لذلك من الضروري توضيح الأسباب المرضية التي قد يعاني منها الرضيع بسبب مشكلة طبية، ونذكر بوضوح هذه العوامل من خلال الأسطر التالية

1- يتحول لون بشرة الطفل إلَّى اللون الأزرق

بعد الإجابة على سؤال ما إذا كان لون بشرة الطفل يتغير بعد الشهر الثالث، نلاحظ أنه فِيْ بداية ولادة الطفل، تبدو بشرته حمراء وأرجوانية قليلاً، وعَنّْدما يبدأ فِيْ إجراء عملية التنفس الطبيعية، يتحول إلَّى اللون الأحمر.

يبدأ هذا اللون أيضًا فِيْ التفتيح بعد يومين أو عدة أيام من الولادة، لكن تلاحظ الأم أن يدي وقدمي الطفل الصغير يبدوان باللون الأزرق حتى بعد أيام قليلة من الولادة.

بينما فِيْ حالة ظهُور اللون الأزرق على أجزاء أخرى من الجسم، مثل الوجه والشفتين، يُطلب من طبيب الأطفال استشارته على الفور فِيْ هذا الشأن ؛ لأن هذه علامة على أن الرضيع يعاني من مشكلة صحية.

2- يتحول لون بشرة الطفل إلَّى اللون الأصفر

غالبًا ما يظهر لون بشرة وعيني الطفل باللون الأصفر فِيْ الأسبوع الأول بعد الولادة، وهذه حالة مؤقتة وستزول من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام، ولكنها قد تكون إشارة واضحة ومباشرة على أن الطفل يعاني من مشكلة خطيرة.

حيث يمكن أن يظهر هذا اللون نتيجة اليرقان الناجم عَنّْ تكسر خلايا الدم الحمراء. لأنه إذا تحطمت خلايا الدم القديمة، يتحول الهِيْموجلوبين إلَّى البيليروبين ثم يتخلص منه الكبد.

ولكن فِيْ حالة الأطفال حديثي الولادة تكون عملية التخلص منه غير مكتملة، وذلك بسبب عدم اكتمال عمل وظائف الكبد، ويتراكَمْ البيليروبين فِيْ الدم، وهُو مادة تحتوي على صبغة صفراء تجعل الجسم يبدو أصفر، وعَنّْدما يكتمل نمو الكبد ويبدأ فِيْ أداء وظائفه، يتم القضاء على هذه المشاكل على الفور.

3- يتحول لون بشرة الطفل إلَّى اللون الأسود

بعد أن توصلنا إلَّى إجابة السؤال، هل يتغير لون بشرة الطفل بعد الشهر الثالث، نجد أن الأم يمكن أن تلاحظ تغيرًا فِيْ لون بشرة طفلها إلَّى حد كبير جدًا، أي أنها أصبحت فجأة. أغمق، وهذه علامة على أن الطفل يعاني من مشاكل فِيْ الكبد أو عدم كفاية نمو وتطور الجهاز الهضمي بشكل كاف.

4- تحول لون بشرة الطفل إلَّى اللون الأحمر

بسبب العدوى، يتغير لون جلد الطفل أو قد تظهر مجموعة من البقع الحمراء على أجزاء فردية من الجلد، وفِيْ هذه الحالة لا بد من الذهاب إلَّى الطبيب فورًا واستشارته، لأن هذا اللون يظهر بسبب عدة العوامل ونذكرها من خلال النقاط التالية

  • إذا كان هناك احمرار حول السرة أو فِيْ موقع الختان، فهذه علامة على الإصابة.
  • كَمْا يمكن أن تظهر نتيجة لتلف الأوعية الدموية، وهذا الضرر يشير إلَّى مجموعة من الحالات المرضية مثل (الصدمة – العدوى – عدم التوازن فِيْ القدرة على تخثر الدم).

استقرار ميزات الرضع

بعد البحث عَنّْ إجابة لسؤال ما إذا كان لون بشرة الطفل يتغير بعد الشهر الثالث، يجب على كل أم أن تلاحظ التغيرات السريعة والكبيرة التي تحدث فِيْ الرضيع يومًا بعد يوم، خاصة فِيْ الأسابيع الأولى بعد الولادة، ونحن شرح الملامح التي تغيرت فجأة فِيْ وقت مبكر من حياته، من خلال الأسطر التالية

1- زيادة الوزن

عادة ما يبدأ الطفل فِيْ اكتساب بعض الوزن عَنّْد بلوغه ثلاثة أسابيع من العمر، كَمْا يمكن توقع أن الرضيع الذي يأكل المحلول