متى يكون وخز القلب خطير

متى تكون آلام القلب خطيرة

لا ينبغي تجاهل الشعور بالوخز فِيْ القلب، حتى لو لم يتجاوز بضع ثوان، لأن عضلة القلب تتعرض لأمراض مختلفة بسبب عادات الأكل غير الصحية أو عدم ممارسة الرياضة بانتظام.

يعد خفقان القلب خطيرًا إذا استمر لفترة طويلة أو صاحبه بعض الأعراض الأخرى مثل الغثيان وضيق التنفس أو الألم المفاجئ فِيْ منطقة الصدر.

بشكل عام إذا تعرضت للتنميل فِيْ القلب فعليك التوجه فورًا إلَّى الطبيب وعدم انتظار تفاقم الحالة، وينصح الأطباء بالتركيز على مدة الوخز، لأنه كلما طالت هذه الفترة فهذا يعَنّْي مرض خطير.

وإذا تكرر هذا الشعور بشكل دوري فِيْ كل مرة مع زيادة، أو إذا تجاوزت المدة العشر دقائق، وإذا اختفت مع بذل جهد، فهذه الأعراض تستجيب عَنّْدما يكون وخز القلب خطيرًا، ويجب عليك زيارة أخصائي فورًا طبيب.

أسباب وخز فِيْ القلب

يشير التنميل فِيْ القلب إلَّى عدد من المشاكل الصحية، والتي يقوم الطبيب بتشخيصها من خلال الإجابة على بعض الأسئلة أو إجراء التحاليل والأشعة السينية المناسبة، ومن أسباب الوخز

  • يمكن أن يحدث خفقان القلب بسبب انسداد الأوعية الدموية فِيْ جسمك.
  • يظهر التهاب التامور المحيط بالقلب على شكل وخز فِيْ القلب، بالإضافة إلَّى الشعور بألم فِيْ منطقة الكتف والفك.
  • يمكن استخدام الضغط على هذه المنطقة لاختبار ما إذا كان سبب هذا الوخز هُو القلب أم لا، وإذا كنت تشعر بالألم، فغالبًا لا توجد مشكلة فِيْ القلب.
  • عسر الهضم وخاصة ارتجاع المريء.
  • يسبب الانسداد الرئوي ألمًا فِيْ الصدر ووخزًا فِيْ القلب.
  • انسداد الصمام التاجي.
  • تشريح الشريان الأورطي، وهُو الشريان الرئيسي الذي ينقل الدم إلَّى القلب.
  • متلازمة بونديشليكس تسبب هذه الحالة ألمًا حادًا فِيْ منطقة الصدر يستمر من 3 إلَّى 30 دقيقة وتزداد هذه الأعراض مع التنفس.
  • يمكن أن تكون نوبات التوتر والذعر السبب الرئيسي لخفقان القلب المستمر.
  • يمكن أن تكون مشاكل الرئة المختلفة دليلاً على الإصابة بنوبة قلبية.

متى يجب أن ترى طبيبًا لخفقان القلب

تحتاج إلَّى التحدث إلَّى طبيبك وشرح صحتك العامة حتى تتمكن من تحديد السبب الجذري وعلاجه ؛ لأن الوخز فِيْ القلب يمكن أن يخبرنا عَنّْ عدة أمراض خطيرة، لذلك عليك ة الطبيب إذا كنت تعاني من

  • التعرق الُغُزير مع القشعريرة.
  • تنفس ثقيل.
  • دوار ودوخة.
  • اشعر بالسوء.
  • ألم مفاجئ فِيْ الصدر أو القلب.

كَيْفَِيْة تحسين صحة القلب

هناك عدة أمور تساعد على التخلص من الإحساس بالوخز فِيْ القلب وكذلك تحسين صحة القلب وصحة الجسم كله بشكل عام، وهذه الأمور موضحة فِيْ الفقرات التالية

1- تجنب التدخين

يعتبر التدخين من أكثر الأضرار التي تلحق بصحة القلب، سواء كنت مدخنًا أو قريبًا من شخص يدخن بكثرة، لذا فإن أفضل ما يمكنك فعله لقلبك هُو تجنب التدخين.

لأن المواد الكيميائية الموجودة فِيْ السجائر يمكن أن تلحق الضرر بالقلب والأوعية الدموية عَنّْ طريق تقليل كَمْية الأكسجين فِيْ الجسم.

الأمر الذي يرفع ضغط الدم ويزيد من معدل ضربات القلب، مما يؤدي إلَّى استنفاد قوته فِيْ طرق إيصال كَمْية كافِيْة من الأكسجين إلَّى العقل وبقية الجسم.

نظرًا لأن خطر الإصابة بأمراض القلب ينخفض ​​إلَّى النصف لدى غير المدخنين، يمكنك البدء فِيْ ممارسة الرياضة اليوم للإقلاع عَنّْ التدخين أو على الأقل تقليل هذه العادة، لأن قلبك يستحق الأفضل.

2- ممارسة النشاط البدني المناسب

يمكن للقليل من النشاط البدني اليومي أن يفعل الكثير لجسمك وكذلك لقلبك، مما يقلل من خطر الإجهاد القلبي أو ارتفاع ضغط الدم ويقلل أيضًا من فرص الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ولا يُقصد من هذا النوع من النشاط الاستمرار فِيْ الذهاب إلَّى صالة الألعاب الرياضية، ولكن ممارسة التمارين الهُوائية المعتدلة لمدة 150 دقيقة فِيْ الأسبوع مثل المشي أو المشي السريع تعمل على تحسين صحة القلب.

حتى لو لم يكن لديك وقت للقيام بذلك، فإن المشي لمدة خمس دقائق خلال اليوم يمكن أن يحسن من قوة القلب ومن ثم ستتمكن من زيادة معدله أو تواتره خلال اليوم.

3- اتباع نظام غذائي صحي للقلب

النظام الغذائي السليم هُو أكثر ما يفِيْد القلب ويحسن صحته، وكذلك ضغط الدم والكوليسترول، والنظام الغذائي السليم يركز على أطعمة معينة ويحد من أطعمة أخرى.

تحتاج إلَّى تناول المزيد من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والفول والبقوليات الأخرى ومنتجات الألبان منزوعة الدسم، بالإضافة إلَّى استخدام الدهُون الصحية مثل زيت الزيتون وتجنب السكر والملح والكربوهِيْدرات المصنعة والمشروبات الكحولية وكذلك الدهُون المشبعة.

4- المحافظة على وزن معقول

زيادة الوزن