كَيْفَِيْة حساب زكاة المال المودع فِيْ البنك

كَيْفَِيْة احتساب زكاة الأموال المودعة فِيْ البنك

عَنّْ عبد الله بن عمر رضي الله عَنّْه أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال

– بني الإسلام على خمسة، يشهد على أن لا إله إلا الله، وإقامة الصلاة، وإخراج الزكاة، والحج، وصيام رمضان (صحيح الحديث – صحيح النساء).

وجدنا أن الزكاة واجبة وأحد أركان تأسيس الدين الإسلامي، والزكاة من الواجبات التي تتميز بالمرونة، أي أنها تتغير فِيْ قيمتها من حين لآخر، ولكن الأصل ثابت .

ترك الزكاة فِيْ النقود يقتضي وصولها إلَّى النصاب، وهُو ما يعادل قيمة 85 جرامًا من الذهب، وتتغير قيمة الذهب من حين لآخر. وجب على من يملك هذا المقدار من الذهب أو ما يعادله من المال أن يخرج منه الزكاة.

يتم خصم 2.5٪ من قيمة الأموال المودعة فِيْ البنك عَنّْد بلوغ النصاب القانوني.

زكاة الأموال المودعة فِيْ البنك

لقد عرفنا القاعدة المتبعة فِيْ حساب الزكاة على الأموال المودعة فِيْ البنوك، ولكن ما هِيْ الأموال المودعة فِيْ البنوك والتي تجب فِيْها الزكاة

يتم فرض الودائع الائتمانية أو الجارية عليها وهِيْ ودائع لا تنطوي على أي ربح أو فائدة، فقط مبلغ المال المحتفظ به فِيْ البنك.

مثل الاستثمارات أو الودائع لأجل، هذه هِيْ المبالغ المودعة فِيْ البنوك ويحصل الشخص منها على ربح أو فائدة.

يخضع لعقد مضاربة إذا تم إيداعه فِيْ بنك إسلامي، وإذا كان فِيْ بنك ربوي أو تجاري، فإنه يخضع لعقد قرض ربوي.

مبلغ الزكاة المستحقة على الودائع المصرفِيْة

كَيْفَِيْة حساب الزكاة على الأموال المودعة فِيْ البنك تنطوي على اختلافات طفِيْفة حسب نوع الودائع، وعَنّْدما نتحدث عَنّْ الودائع المصرفِيْة نجد أنه لا يوجد فرق.

أي أنها تخضع لقيمة 2.5٪ من قيمة الوديعة ككل، بشرط أن يكون مبلغ السنة الهجرية بأكَمْلها قد انقضى على هذه الأموال المودعة فِيْ البنك.

وتنطبق هذه القاعدة أيضًا على الودائع المصرفِيْة فِيْ البنوك الإسلامية والربوية، مع ضرورة معرفة أنه يحرم التعامل مع البنوك الربوية إلا فِيْ حالات الضرورة القصوى، حتى لو كانت لها بعض الطرق المباحة، وتحريم التعامل معها من الكذب. لأنه عون لها على الإثم وفعل ما حرم الله.

مقدار الزكاة المستحقة على الودائع الاستثمارية

لقد تعلمنا كَيْفَِيْة حساب الزكاة على الأموال المودعة فِيْ البنك للودائع المصرفِيْة، والآن نتحدث عَنّْ الودائع الاستثمارية التي تختلف فِيْ تحديد الزكاة عليها حسب البنك الذي يتم إيداعها فِيْه. إذا كان المال يودع فِيْ بنك إسلامي، فإنه يتم احتسابه على كامل المبلغ، أي المبلغ المودع والربح الناتج منه، ولا يختلف سواء كان وديعة طويلة الأجل أو قصيرة الأجل. .

بعد نهاية العام الهجري، تُدفع الزكاة بنسبة ربع العشر.

فِيْ حالة إيداع الأموال فِيْ البنوك الربوية، يتم احتساب رأس المال فقط بعد مرور السنة القمرية أو الهجرية ونصاب النصاب بنسبة 2.5٪.

لا يجوز احتساب الزكاة على الفوائد الربوية ؛ لأنها مكسب حرمته الشرع، كَمْا لا بد من سحب المبلغ من البنك الربوي بسرعة، والتخلص من الفوائد التي تعود عليه فِيْ الأعمال الخيرية المختلفة.

كَيْفَِيْة احتساب زكاة أموال التجارة

الأمر لا يختلف كثيرًا عَنّْ كَيْفَِيْة حساب زكاة الأموال المودعة فِيْ البنك.

أن تصل قيمة المال إلَّى النصاب القانوني، وتنتهِيْ عليه سنة الهجرة، وعَنّْد استيفاء الشروط يدفع 2.5٪ من قيمة المال.

هنا، تشمل الأموال المملوكة الأموال السائلة بالإضافة إلَّى قيمة البضائع المملوكة للشركة بعد خصم جميع النفقات والديون وجميع الرسوم الأخرى.

كَيْفَِيْة احتساب الزكاة على أموال السوبر ماركت

الفرق هنا فِيْ السوبر ماركت من المتاجر هُو أنه يتم هنا فقط احتساب الربح من بيع المنتجات المباعة.

لا يتم تضمين الجدران والأرفف والثلاجات والأجهزة والأدوات وكل شيء تم إصلاحه فِيْ الحساب