الكيس المائي على المبيض

كيس عداري على المبيض

تعاني مجموعة كبيرة من النساء من مشكلة تكيسات المبيض فِيْ مرحلة ما من حياتهن، والتي قد لا تسبب أي آثار جانبية، ولكن يتم اكتشافها من خلال التشخيص لمرة واحدة من قبل الطبيب المعالج.

كيس المبيض هُو سائل يتطور داخله أو على سطحه، ويختفِيْ معظمه بعد بضعة أشهر، لكن التشابه فِيْ تطور هذه الأكياس المبيضية يتفاوت، الأمر الذي يتطلب ضرورة التشخيص والحصول على العلاج المناسب.

غالبًا ما يظهر كيس مائي على المبيض أثناء الدورة الشهرية، وهُو جزء منه ويختفِيْ تدريجيًا دون أي أعراض أو الحاجة إلَّى العلاج. ومع ذلك، إذا لم يختفِيْ الكيس واستمر فِيْ النمو، فقد تكون هذه الأكياس مؤلمة لاحقًا .

أعراض كيس المبيض

تختلف الأعراض الناتجة عَنّْ تكيسات المبيض باختلاف تطورها ونوع الكيس نفسه والسائل الموجود فِيْه. فِيْما يلي قائمة بأعراض كل منها بترتيب انتشارها

1- كيس المبيض الأيسر

فِيْ هذه الحالة المرضية، إذا كان هناك كيس على المبيض الأيسر، تكون أعراض المشكلة كَمْا يلي

  • شعور بألم فِيْ الحوض أو فِيْ منطقة البطن بشكل عام يمكن أن يكون مستمرًا أو متقطعًا ويظهر بشكل رئيسي عَنّْد النساء وقت الزواج.
  • المعاناة من عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • لاحظ التغيير الكبير فِيْ كثافة الدورة كل شهر.
  • زيادة نمو شعر الجسم أو تغيرات الثدي.
  • الشعور بثقل أو ضغط فِيْ البطن.
  • صعوبة التبول، على الرغم من أن مثانتك تشعر بالامتلاء، أو ألم أثناء التغوط.

2- الآلام المعقدة لتكيسات المبيض

هناك بعض الحالات التي يكون فِيْها تكيس المبيض أكثر صعوبة، مما يتطلب استشارة عَنّْد ظهُوره، بما فِيْ ذلك

  • الشعور بالانتفاخ أو الثقل فِيْ البطن.
  • ألم فِيْ أسفل البطن.
  • الرغبة فِيْ التبول، خاصة إذا كان الكيس يضغط على المثانة.
  • الشعور بالغثيان والرغبة فِيْ التبول.

3- تمزق كيس المبيض

من الأشياء المحتملة التي يمكن أن تحدث مع كيس المبيض المائي هُو أن الكيس الموجود فِيْ المبيض يتمزق، مما يتسبب فِيْ الأعراض التالية

  • شعور بألم قوي ومفاجئ.
  • الرغبة فِيْ التقيؤ والشعور بالغثيان.
  • زيادة فِيْ درجة حرارة الجسم.
  • ظهر دوار بسبب النزيف فِيْ منطقة انفجار الكيس.
  • تسريع معدل ضربات القلب.

4- كيس المبيض للنساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي

فِيْ حالة إصابة المرأة بمشكلة الانتباذ البطاني الرحمي، تختلف أعراض كيس المبيض لديها، على النحو التالي

  • لديك مشكلة مع الإسهال أو الإمساك.
  • الشعور بالألم أثناء الجماع.
  • التعب والشعور بالإرهاق.
  • ألم شديد أثناء الدورة الشهرية.
  • يواجه مشاكل فِيْ الخصوبة.
  • ألم أثناء التغوط أو التبول.
  • اشعر بالسوء.

وقت ظهُور أعراض كيس المبيض

غالبًا ما تظهر الأعراض المذكورة أعلاه عَنّْد النساء فِيْ بعض الحالات، لأن الكيس لا يسبب أي مشاكل أو أعراض غير سارة عَنّْد تكوينه، وحالات حدوثه تكون كالتالي

  • تضخم الكيس وزيادة سوائله.
  • تسبب الكيس فِيْ التواء المبيض.
  • اضطراب الدورة الدموية بسبب الكيس.
  • انفجار أو تمزق فِيْه.

أنواع كيسات المبيض

بدورها تنقسم أكياس المبيض إلَّى نوعين، أحدهما عبارة عَنّْ كيس وظيفِيْ والآخر عبارة عَنّْ كيس مرضي، وينقسم كل منهما إلَّى أنواع وأعراض وطرق علاج مختلفة. أدناه سنتحدث عَنّْ نظرة عامة على كل منهم على حدة

أولاً أكياس المبيض الوظيفِيْة

تكون الأكياس الوظيفِيْة أكثر شيوعًا عَنّْد النساء المصابات بخراجات المبيض المائية لأنها تتكون أثناء الدورة الشهرية وغالبًا لا تسبب الألم أو الأذى، وبدلاً من ذلك تنقسم إلَّى نوعين

1- كيس مسامي

يطلق المبيض فِيْ الجهاز التناسلي الأنثوي بويضة واحدة كل شهر تنمو داخل كيس جرابي وعَنّْدما تنضج هذه البويضة يتمزق وينفجر الكيس ليتحرر، ولكن فِيْ الغالب عَنّْدما لا يتمزق فإنه ينمو ويستمر فِيْ النمو ليشكل كيس المبيض.

2- لون الجسم أصفر

عَنّْدما يتم إطلاق البويضة من الكيس الجريبي، فإنها تتقلص حتى تشكل خلايا تسمى الجسم الأصفر، والتي بدورها تعمل على إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون لتحضير البيضة للدورة التالية.

فِيْ بعض الحالات، يتراكَمْ السائل داخل الكيس، مما يؤدي إلَّى زيادة حجمه والبدء فِيْ التضخم والتطور، مما يسبب الألم أو النزيف.

ثانياً الخراجات المرضية على المبايض

تعتبر أكياس المبيض المرضية من أقل المشاكل الصحية شيوعًا التي تصيب النساء، حيث ترتبط بوظيفة المبيض وأنواعها هِيْ

1- أكياس الجلد

أحد أنواع الخراجات، وهُو ورم حميد يصيب المبيضين، حيث تتشكل فِيْه بعض الخلايا الجنينية، وغالبًا ما تتطور عَنّْد النساء فِيْ سن مبكرة.

ويختلف حجم هذا الكيس من امرأة لأخرى وقد يحتوي على بعض أنسجة الجسم مثل الأسنان أو الشعر أو الدهُون، ويمكن إزالتها عَنّْ طريق الجراحة بالمنظار.

2- الأورام الغدية

تشمل الأكياس التي يمكن أن تحدث عَنّْد النساء الأورام السرطانية الغدية، التي تظهر على سطح المبيض وتمتلئ بسائل مائي وليست سرطانية.

3- أكياس المبيض المختلفة

أكياس المبيض لها أنواع مختلفة ويمكن أن تؤثر على النساء فِيْ المهن المختلفة. فِيْما يلي بعض منها، ولكل منها وصف محدد

  • كيس مائي على المبيض هذا خاص بمبيض واحد فقط وغالبًا ما يزول من تلقاء نفسه دون الحاجة إلَّى التدخل، لكن ينصح الأطباء بمراقبته.
  • الكيس النزفِيْ هُو نوع من الكيسات التي تحتوي على الدم وتسبب ألمًا حادًا فِيْ أسفل البطن.
  • كيس المبيض المخاطي أحد الأنواع التي تحتوي على مواد مخاطية بداخلها وتكون لزجة.

تشخيص تكيسات المبيض

يمكن للطبيب أن يكتشف بسهُولة نوع الكيس المائي على المبيض عَنّْ طريق إجراء بعض الفحوصات والفحوصات المناسبة لنوع الكيس من أجل وصف العلاج المناسب للحالة الطبية، وتشمل هذه الفحوصات ما يلي

1- الموجات فوق الصوتية

النوع الأول من الفحص الذي يطلبه الطبيب لتأكيد نوع الكيس المائي هُو الموجات فوق الصوتية، حيث يسمح للطبيب بوضع مادة هلامية على البطن والكشف عَنّْها بواسطة ماسح ضوئي فِيْ منطقة الحوض.

من خلال الماسح الضوئي، يتم إرسال بعض الصور إلَّى المنطقة فِيْ الجهاز التناسلي، ويمكن من خلالها تحديد سبب أو نوع الكيس والمادة الموجودة بداخله.

2- اختبار الحمل

بالنسبة للنساء المتزوجات، يمكن للطبيب أن يأمر بإجراء اختبار الحمل للإشارة إلَّى وجود الجسم الأصفر.

3- تحليل الدم CA 125

من بين الفحوصات التي قد يطلبها الطبيب من المرأة إجراء فحص الدم، حيث يساعد فِيْ تحديد نسبة الإصابة بالسرطان فِيْ المبيض، لكن هذا الاختبار مطلوب فقط فِيْ حالة وجود حالة غير مرضية فِيْ المبيض. أو إذا اشتبهت امرأة فِيْ وجود مشكلة فِيْ الانتباذ البطاني الرحمي.

كَيْفَِيْة علاج كيس القيلة المائية على المبيض

هنا نتطرق إلَّى جزء مهم من موضوعَنّْا، وهُو الكيس المائي على المبيض، والذي يتم تمثيله على النحو التالي

1- انتظر وراقب

فِيْ أغلب الأحيان، تلتئم أكياس المبيض من تلقاء نفسها، بعد أشهر من اكتشافها، دون الحاجة إلَّى تناول دواء. لهذا السبب، فِيْ حالة التشخيص، يراقبها الطبيب وينتظر الفحص لمعرفة ما إذا كانت ستختفِيْ بعد ذلك. خاصة بهم.

فِيْ حالة ظهُور كيس مائي على المبيض بعد انتهاء الدورة الشهرية، سيطلب منها الطبيب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية خلال أربعة أشهر من العام، وإذا تمت إزالة الكيس من تلقاء نفسه، فإن الأمر لا يتطلب أي علاج.

2- حبوب منع الحمل

فِيْ بعض الحالات، يصف الطبيب حبوب منع الحمل للسيدات والفتيات إذا تكررت مشكلة الأكياس المائية على المبايض، لأنها تعمل على إيقاف تكون الأكياس الجديدة والإباضة، كَمْا تقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان.

3- تنظير البطن

فِيْ بعض الحالات، عَنّْدما يكون كيس المبيض كبيرًا أو يسبب ألمًا شديدًا للمرأة، أو حتى إذا كان من المحتمل أن تصبح خلاياها سرطانية، يلجأ الطبيب إلَّى الجراحة.

اليوم، بفضل التقدم التكنولوجي، تتم هذه العملية عَنّْ طريق التنظير، ولكن إذا كان الكيس كبيرًا، فسيقوم بعمل شق فِيْ البطن لإزالة الكيس، ثم أخذ خزعة من الكيس لفحص العينة والتأكد من ذلك. ليس ورم سرطاني.

العلاجات المنزلية لتكيسات المبيض

هناك العديد من الإرشادات التي يمكن اتباعها فِيْ المنزل لتخفِيْف آلام تكيسات المبيض لأنها تساعد فِيْ تقليل الأعراض، بما فِيْ ذلك ما يلي

1- تدليك العضلات

يمكن أن يؤثر كيس المبيض على العضلات المحيطة، مما يتسبب فِيْ شدها والتسبب فِيْ ألم شديد، لذا فإن تدليك الظهر أو البطن أو الفخذين سيريح هذه العضلات.

2- تمارين الإطالة

تساعد التمرينات على تخفِيْف الآلام الناتجة عَنّْ موه الكلية على المبيض لأنها تساعد على استرخاء العضلات وتمارين الشد من أفضل هذه الأنواع.

3- تقليل التوتر