جبنة قشقوان … كَيْفَ تصنع وفوائدها

تعتبر جبنة الكسكافال من أشهر أنواع الجبن فِيْ دولة مقدونيا وقد تم إنتاجها فِيْ العصور القديمة فِيْ القرنين الحادي عشر والثاني عشر. له قوام صلب أو شبه صلب ومذاق مذهل وفريد ​​لاحتوائه على أحماض أمينية مثل حمض الجلوتاميك والفِيْنيل ألانين والليوسين والفالين والتيروزين بتركيزات عالية، بالإضافة إلَّى العديد من الأحماض الدهنية والعضوية المختلفة، ولكن بتركيزات منخفضة يتميز حليب الماعز بالجودة العالية ويمكن صنعه من حليب البقر أو الجاموس اليوم سنلقي المزيد من الضوء على كَيْفَِيْة صنع جبن كسكافالا وفوائد جبن كاسكافالا وغيرها من المعلومات المتعلقة بجبن كاسكافالا. لذا تابعونا.

طريقة صنع جبنة قسكافال

  • يعود أصل هذا الجبن إلَّى بلغاريا، لكنه ينتج فِيْ العديد من دول البحر الأبيض المتوسط ​​مثل لبنان وقبرص وتونس. يزن من ثلاثة إلَّى ثمانية كيلوغرامات ويعتبر قالبه متجانسًا وسلس الملمس. لا يحتوي على أي ثقوب. كَمْا أنها مطلية بالشمع. والجدير بالذكر أن المحتوى الرطوبي فِيْه يتراوح بين خمسة وأربعين بالمائة، وتتراوح نسبة المادة الجافة فِيْه بين خمسة وخمسين وستين بالمائة. تتراوح نسبة الدهُون من خمسة وأربعين إلَّى خمسة وخمسين بالمائة.
  • يصنع الجبن بإضافة عشرة إلَّى خمسة عشر جرامًا من كلوريد الكالسيوم ونصف كيلوجرام أو كيلوجرام من نوع خاص من البكتيريا وثلاثين إلَّى أربعين مليلترًا من إنزيم الرنين لمائة كيلوجرام من الحليب الخام بدون معالجة حرارية. للمساعدة فِيْ تخثر الحليب، وتستغرق هذه العملية نصف ساعة إلَّى خمسين دقيقة.
  • يتم بعد ذلك تقطيع الخثارة إلَّى مكعبات، وتركها لمدة دقيقتين إلَّى أربع دقائق، ثم تقطيعها مرة أخرى إلَّى قطع أصغر وتقليبها بقوة لمدة خمسة عشر إلَّى عشرين دقيقة وتسخينها إلَّى درجة حرارة تتراوح بين 37 إلَّى 42 درجة مئوية. وعَنّْدما تستقر الخثارة فِيْ القاع، يتم ضغطها وتجفِيْفها لمدة 60 أو 120 دقيقة.
  • ثم يتم تقطيعه وغليه لمدة 2 إلَّى 10 ساعات عَنّْد درجة حرارة 20 إلَّى 22 ساعة حتى يصل الرقم الهِيْدروجيني إلَّى 5.2، وبعد ذلك يتم غمره فِيْ محلول ساخن بين 72 و 75 درجة ويحتوي على خمس أو سبع فِيْ المئة من كلوريد الصوديوم، لطهِيْ الجبن لفترة طويلة. من ثلاث إلَّى خمس دقائق، ثم يتعرض للتبريد، وبعد ذلك يجفف بإمالة سطحه كل يوم لمدة ستة عشر إلَّى ثمانية عشر يومًا، وبعد ذلك يتم دهنه بالشمع.
  • للمزيد يمكنك أن تقرأ جبنة كيري

    مزايا جبن كاسكافال

    • يحتوي الجبن على كَمْية جيدة من الكالسيوم والبروتين ولا توجد معلومات أو دراسات حول فوائده الصحية الأخرى التي يمكن أن يوفرها للجسم.

    الفوائد العامة للجبن

  • هناك الآلاف من أنواع الجبن وتختلف قيمتها الغذائية. على سبيل المثال، الجبن السويسري والريكوتا والبارميزان منخفضة فِيْ الصوديوم لأن هذه الجبن تميل إلَّى أن تكون ذات ملمس ناعم مقارنة بالجبن الصلبة الناضجة. بينما تتميز جبنة الموزاريلا قليلة الدسم وجبنة الرومانو بقلة نسبة الدهُون فِيْها مقارنة بالجبن الأخرى ورغم اختلاف أنواع الجبن إلا أن لها العديد من الفوائد الصحية.
  • يعد الجبن مصدرًا غنيًا بالبروتين والكالسيوم، حيث يحتوي 28 جرامًا من جبن الموزاريلا قليل الدسم على حوالي مائتين وسبعة ملليجرام من الكالسيوم وثمانية جرامات من البروتين، بينما يحتوي كوب واحد فقط من الجبن قليل الدسم على حوالي مائة وثمانون ملليغرام من الكالسيوم. وستة وعشرون جرامًا من البروتين، كَمْا أنها تحتوي على العديد من العَنّْاصر المفِيْدة لصحة العظام، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك وفِيْتامين أ وفِيْتامين ك.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة صنع الفطائر بالجبن

    كَيْفَِيْة صنع الجبن كعك الجبن بالعجين ووصفات الجبن فِيْ المخبوزات

    يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة حشو السبانخ بالجبن