حكَمْ التخبيب فِيْ الشرع

حكَمْ التخريب فِيْ الشريعة

إن إفساد العلاقات والنميمة بين الناس كلها مرادفة لبعضها البعض ولها معَنّْى واحد وهُو تدمير العلاقات ونشر الفساد بين الناس، وهُو ما تحرمه الشريعة بالتأكيد.

وكذلك من قام بهذا الفاحشة فهُو فاحش، وهذا واضح من حديث أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال ” فالمؤمن ماكر وكريم وفاسق شرير وشرير “. [حديث حسن].

تعريف التداخل

بعد الاطلاع على حكَمْ الوسم فِيْ الشريعة وصفات الغوغاء التي وصفها الرسول – صلى الله عليه وسلم – نتعرف على معَنّْى الصفة أو غرضها.

وهذا يعَنّْي الفساد والتخريب بين الناس، كأن يفسد الرجل امرأة وزوجها، أو يفسد العلاقة بين العبد وسيده، بين الصديق وصديقه، وما شابه ذلك من صور.

وهذا الفعل من أعمال الشياطين والسحرة، كَمْا قال الله تعالى

(وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ وهِيْ من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم وما لا ينفعهم. [سورة البقرة الآية 102].

إفساد المرأة على زوجها من صور القذف

كَمْا علمنا عَنّْد الحديث عَنّْ موضوع حكَمْ القذف فِيْ الشرع أن له مظاهر كثيرة، منها إفساد الرجل للعلاقة بين الرجل وزوجته.

وهذا النوع من أبشع أنواعه وأشده فظاعة لأنه يفسد قلب المرأة ويجعلها تكره زوجها وتنفر منه لأي سبب، وهذا من الذنوب العظيمة.

وهذا الفعل كَمْا ذكرنا من عمل الشياطين والسحرة. الاقتراب من المرأة والتحدث معها عَنّْ تفاصيل بيتها وحياتها الزوجية حرم الله.

ما هِيْ العقوبة القانونية للتخريب

لقد وصلنا إلَّى معرفة حكَمْ القذف فِيْ الشرع، وهُو محرم بلا شك، ولكن ماذا عَنّْ العقوبة التي تقع على المذنب بهذه الذنب

وعليه أن يتصالح مع ما فعله بإعادة المرأة إلَّى زوجها كَمْا أفسدهما، وندم على فعله ولم يرجع إليها، ويعتقد بعض علماء الإسلام أن عقوبة هذا الفعل يجب أن تكون الحبس.

فِيْ حالة زواج الرجل الذي أفسد الزوج بزوجة أفسد قلبها وسحبها إلَّى شباكه، يرى علماء الدين أنه لا ذنب ولا لوم وأن الذنب يقع عليه وحده. . ملتزم فِيْ البداية.

ويخالف المذهب المالكي الرأي السابق ويرى أن هذا الزواج باطل لأنه بني على الغش والذنب وعصيان الله.

فِيْ حين أن المرأة التي تستمع إلَّى رجل فاسد تخطئ هِيْ أيضًا لأنها تسمح لرجل غريب بالتحدث والاستماع إلَّى أفكاره والانقلاب على زوجها، وبذلك تخون عهد الزواج القائم بينها وبين الرجل.

كَمْا أنه ليس من الضروري أن يكون الفساد من رجل، بل يمكن أن يكون امرأة لأخرى وتقوم بنفس الفعل، ومن الممكن أن يكون الفساد بين الأصدقاء أو بين شخص وأسرته.

فِيْ كل هذه الحالات وغيرها يجب تصحيح الخطأ والاستغفار والتوبة من الله والتعهد بعدم العودة إلَّى هذا الفعل مرة أخرى.

عقوبة التخريب فِيْ القانون

ومن التفاصيل التي يجب ذكرها عَنّْد الحديث عَنّْ حكَمْ الشريعة، وجهة النظر الشرعية لهذا الفعل والعقوبة التي يفرضها.

فِيْ الدول الإسلامية والعربية، لم يعر القانون أي اهتمام لهذا الفعل، إلا فِيْ دولة الكويت التي أصدرت قانونًا يقيد الفعل.

نصت المادة 23 من قانون الأحوال الشخصية فِيْ دولة الكويت على ما يلي (لا يجوز للرجل الذي خدع امرأة على زوجها أن يتزوجها إلا إذا عادت إلَّى زوجها أولاً ثم طلقها أو مات عَنّْها. .).

وقالت الدولة إن سبب صدور هذا القانون أن إفساد العلاقة بين الرجل وزوجته من أسوأ الأعمال سواء كان ذلك بإغواء المال أو الوعد بالزواج أو بأي وسيلة أخرى.

كان الهدف من هذا القانون حماية الأسرة المسلمة والدفاع عَنّْها من هذا الخطر الخفِيْ الخبيث.

حوارات ذكر فِيْها التخيب

إزهار