فوائد سورة يوسف الروحانية

الفوائد الروحية لسورة يوسف

لا يجد الإنسان أكثر من القرآن ليهديه فِيْ حياته عَنّْدما يشعر باليأس ويتعرض لأزمات تجعله يرى الحياة أمامه باللون الأسود، مما يجعله يشعر باليأس.

لكن فِيْ آيات كثيرة من السور رسائل أرسلها الله لعباده ليجعلهم أكثر صبرًا فِيْ المعاناة التي حلت بهم.

حيث تذكر السورة قِصَّة سيدنا يوسف والظلم الذي تعرض له من قبل الناس طوال حياته من شبابه من أخواته إلَّى شيخوخته ولكن الله سبحانه وتعالى كان عادلاً له فِيْ كل مرة.

احتوى نزول هذه السورة على العديد من النصائح والحكَمْة بأن الله أراد أن يعلم كل خليقته مهما كانت صعبة فِيْ حياتهم أو تعرضوا بالإجماع للظلم بين الناس من حولهم.

أما الفوائد الروحية لسورة يوسف فهِيْ كثيرة. فقط أولئك الذين يقرؤون آيات هذه السورة بعَنّْاية وتفهم ويحاولون تحديد تفسيرها والتفكير فِيْ الوصية والحكَمْة المشار إليها بشكل مباشر أو غير مباشر يمكنهم فعل أي شيء. بما يتعرض له القارئ فِيْ حياته. فترة تلاوة سورة يوسف وأبرز هذه الفوائد الروحية ما ستنطبق عليه النقاط التالية

1- الاستعانة بالله تعالى

ومن الفوائد الروحية لسورة يوسف ما ورد فِيْ آياتها أراد الله أن يعلِّم الإنسان بها كَيْفَِيْة الاستعانة بالله تعالى فِيْ حياته عَنّْدما يتعرض للعذاب، حتى لو كان من أقرب الناس. ليس عليه أن يحاول أن يؤذيه، لكنه قد لا يتخيله، لكن هذه السورة تعلم المسلمين أن يصبروا على المعاناة مهما كانت شدتها.

2- حسن العقل عَنّْ الله

أشارت بعض الآيات إلَّى أنه ينبغي على المرء أن يفكر جيدًا فِيْ الله تعالى وهذا يمكن أن يفقده كثير من الناس عَنّْدما يكونون مثقلين بمشاكل الحياة ويمكن أن يكون هذا من أكثر الأشياء التي يكرهها الله ويمكن أن يكون السبب فِيْ قيامهم بذلك. لا تخرج من الفتنة والدليل على ذلك قول الرب

“أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بي، وأنا معهُ إذا ذَكَرَنِي، فإنْ ذَكَرَنِي فِيْ نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ فِيْ نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي فِيْ مَلَإٍ ذَكَرْتُهُ فِيْ مَلَإٍ خَيْرٍ منهمْ، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ بشِبْرٍ تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنْ تَقَرَّبَ إلَيَّ ذِراعًا تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ رواه أبو هريرة فِيْ صحيح البخاري الصفحة أو رقم 7405

3- الكون تحت حكَمْ الله وسيطرته

أوضحت الفوائد الروحية لسورة يوسف أن كل شيء فِيْ عالم الخلق والأشياء، سواء كانت أشياء أو جمادًا، هُو تحت حكَمْة الله فِيْ يديه، إنها وحدة يسيطر عليها ويغير ظروفها. ولا يستطيع البشر معرفة كَيْفَِيْة مواكبة الكون كَمْا يظن غير المؤمنين.

4- أن توكل على الله ولا تيأس مهما كثرت الأمور

تعلم الفوائد الروحية لسورة يوسف المسلم كَيْفَ يؤمن وهِيْ إحدى الرسائل الروحية التي وضعها الله تعالى فِيْ آيات هذه السورة.

وتحدث الله تعالى عَنّْ ضرورة تجنب اليأس والتذمر. من المهم أن تكون قد حققت أمورًا صعبة فِيْ حياتك لأنها ليست سوى تجارب يختبر الله بها صبرك وإذا كنت متأكدًا من أن تعبده يخلصك منها وقد يظهر هذا فِيْ تلك الآيات التي تحثك على تجنب اليأس. منهم.

  • (لذلك عَنّْدما يئسوا منه، خلصوا).
  • (ولا تيأسوا من روح الله. حقًا، لا ييأس أحد من روح الله إلا غير المؤمنين).
  • (حتى يئس الرسل ويظنوا أنهم قد كذبوا عليهم، جاء نصرنا).

5- لا نعتبر مظهر الأشياء

أراد الله القدير أن يعلم الإنسان فِيْ تلك السورة ألا يأخذ فِيْ الحسبان المظهر الخارجي للأشياء، وربما يتغير الأمر بعد ذلك ويصبح عكس ذلك، حتى لو وقعت فِيْ أشد المصائب فِيْ حياتك، فإن الله نفسه قد أوقعه. لا يوجد شريك فِيْ يده ليخرجك منه فِيْ غمضة عين دون أن يشعر أو يخطط، لكن ثق به ليغيرك للأفضل.

6- تجنب ما يؤلمك

من الفوائد الروحية لسورة يوسف التي ورد ذكرها فِيْ آياتها أن تتجنب كل ما يؤذيك من الشر، وهُو ما نصح به سيدنا يعقوب ابنه سيدنا يوسف عليه السلام، حتى لو كان كذلك. مع الأخوات أو الأقارب، لأن النفس تأمر صاحبها بفعل الشر، والشيطان هُو عدوها، فِيْوسس أن هذا سبب ظهُور الفتنة بين الأقارب والإخوة.

حيث قال تعالى (قال يا بني لا تخبر إخوتك برؤيتك لئلا يتآمروا عليك، إن الشيطان عدوٌ للإنسان) (سورة يوسف 5).

7- درس الحلقات

حتى لو كانت الأشياء التي تتعرض لها فِيْ البداية صعبة أو مررت بأيام من الفشل أو الفقر أو الحزن، فلا تيأس لأن الدرس هُو فِيْ النهاية، لكن الأمر يتطلب صبراً وثقة كبيرة بالله كَمْا أشرنا. فِيْ الأسطر السابقة.

رغم الظلم الذي تعرض له سيدنا يوسف عليه السلام من قبل أخواتهم، إلا أنه غفر لهم فِيْ النهاية الأذى الذي لحقوا به فِيْ طفولتهم وانحنوا له، وهذا من النقاط التي تكشف عَنّْ الفوائد الروحية لسورة يوسف.

8- كن متواضعا حتى عَنّْدما تحقق النجاح

من أكثر السمات التي كانت مخفِيْة فِيْ تفسير آيات سورة يوسف ضرورة التواضع حتى لو ابتلعت النجاح أو حتى إذا حققت الأشياء التي تريدها من خلال عدم نسيان نعمة الله تعالى عليك.

تذكر دائمًا أن التواضع هُو سر النجاح الذي حققته. قال تعالى

(يا رب أعطيتني من الملك وعلمني تفسير الحديث ⇒ فكانت السموات والأرض حراس العالم (سورة يوسف 101)).

9 أ