دعاء القنوت فِيْ الركعة الثانية من صلاة الصبح

دعاء القنوت فِيْ الركعة الثانية من صلاة الفجر

وهناك وصفة لدعاء القنوت رواه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ودعاه فِيْ صلاة الفجر. لذلك يرغب كثير من المسلمين فِيْ معرفة أن هذا الدعاء سنة فِيْ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، كَمْا ورد عَنّْ عبد الله بن عباس – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – دعاء الله صلى الله عليه وسلم – يستعمل لتعلم الدعاء الذي نصلي به فِيْ قنوت صلاة الفجر

“اللهم اهدنا من هدى، وشف لنا من غفرت لنا، واعتن بنا من رعتنا، وبارك فِيْنا بما أعطيت، واحفظنا من المنكرات التي قضيت بها.

كَمْا ورد فِيْ أمر عبد الرحمن بن أبزي – رضي الله عَنّْه –

صلى على عمر وسألته بعد سجوده فقال فِيْ تلاوته اللهم إنا نستغفرك ونستغفرك نحمدك على كل خير ونشكرك ولكن لا نرفضك ولا نرفضك. ننكر ونترك من لا يستمع إليكَمْ … “

“… اللهم إنا نعبدك وإليك نصلّي ونسجد وإليك نجتهد ونتضرع، نتمنى رحمتك ونخشى عقابك، إن عقابك مرتبط بالكافرين إلا أن الخزاعة. فقال نحمدك ولا نكفرك ونخشى عقابك الشديد.

وعَنّْ الإمام علي بن أبي طالب – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول فِيْ نهاية صلاته اللهم إني أعوذ برضاك من غضبك، ومغفرك من عقابك، وأعوذ بك. منك.

حكَمْ علماء الشريعة والفقه فِيْ دعاء القنوت

وبعد الاطلاع على صيغة دعاء القنوت فِيْ الركعة الثانية من صلاة الفجر، نلاحظ أننا نبين أحكام علماء الدين فِيْ هذا الدعاء ؛ لأن المالكية ذكروا أن القنوات ليست واجبة، بل بالأحرى. يستحب القيام به فِيْ الصلاة، كَمْا جاء فِيْ حديث أنس بن مالك رضي الله عَنّْه. عَنّْه – قال

“استمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ قراءة القنوت عَنّْد الفجر حتى رحل عَنّْ الدنيا” (المحدث ابن باز).

بينما رأى الشافعيون أن دعاء القنوت فِيْ الركعة الثانية من صلاة الفجر يعتبر من السنن المؤكدة التي يؤديها نبي الله – صلى الله عليه وسلم – كل يوم فِيْ صلاة الفجر. ولكن الإمام أبو حنيفة رأى أن دعاء القنوت لا يقال فِيْ أي صلاة سواء كانت صلاة الفجر أو غير ذلك.

وذلك لأنه دعاء خاص ومميز لصلاة الوتر فقط، كَمْا نقل عَنّْ أنس بن مالك – رضي الله عَنّْه – قال

“قرأ رسول الله قنوت لمدة شهر فِيْ إشارة إلَّى أحد الأحياء العربية، ثم تركه”. (المصدر صحيح النساء).

حكَمْ شرعي للقنوت

بعد معرفة كَيْفَِيْة الدعاء القنوت فِيْ الركعة الثانية من صلاة الفجر، نجد أن جماعة من الفقه المالكي والحنفِيْ وعلماء الشريعة قالوا إنه يستحب للمسلم أن يؤدى الدعاء جهارا فِيْ صلاة الفجر، بينما وقال علماء الشافعية لا يجوز قراءته إلا على يد الإمام، وأن الدعاء يقال فِيْ سرية الجماعة.

كَمْا أن المالكية والحنفِيْة لا يفضلون رفع اليد أثناء صلاة القنوت، وأن تسترخي اليد، بينما يقول الشافعيون والحنابلة يستحب رفع اليد وجعلها على نفس مستوى الصدر. فِيْ صلاة القنوت.

فضل صلاة الفجر

بعد النظر إلَّى دعاء القنوت فِيْ الركعة الثانية من صلاة الصبح، يجدر التنويه إلَّى أن صلاة الفجر فِيْ وقتها فضيلة يجب أن يعرفها كل مسلم لأنها تزيد من إصراره على صلاة الفجر. فِيْ الوقت المحدد ولا تنتظر حتى الصباح، ونذكر أولويته من خلال النقاط التالية

  • ومن صلى صلاة الفجر هُو فِيْ عهدة الرب – تعالى – ورعايته أيضا، كَمْا ورد عَنّْ جندب بن عبد الله – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – قال (من صلى صلاة الفجر فهُو فِيْ حراسة الله فلا يسألك الله شيئاً من واجبه، لأن من سأله شيئاً من واجبه يتفوق عليه. ثم ألقوه على وجهه فِيْ نار جهنم “(المصدر صحيح مسلم).
  • صلاة الفجر تعين المسلم وتعينه على دخول الجنة، فقد ورد عَنّْ أبي موسى الأشعري – رضي الله عَنّْه – أنه قال “رسول الله صلى الله عليه وسلم”. قال عليه الصلاة والسلام من صلى على مكانين باردين دخل الجنة ”(المصدر صحيح البخاري).
  • صلاة الفجر تساهم فِيْ تخليص رقبة المسلم من نار جهنم وإنقاذه من عذاب الآخرة، كَمْا ورد فِيْ سلطان عمارة بن رويب رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. – قال صلى الله عليه وسلم “لا يدخل النار من يصلي قبل طلوع الشمس وقبل غروبها .. يعَنّْي الفجر والعصر .. فقال له رجل من البصرة هل سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم. له” وأعطيه السلام

قال نعم، قال الرجل أشهد أني سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم. سمعته أذني واحتفظ به قلبي ”(المصدر صحيح مسلم).

  • فِيْ مراقبة وقت صلاة العشاء وصلاة الفجر، يأخذ المسلم الأجر والثواب على صلاة الليل كله، كَمْا ورد فِيْ أمر عثمان بن عفان – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رضي الله عَنّْه. صلى الله عليه وسلم – قال دخل عثمان بن عفان المسجد بعد صلاة المغرب وجلست وحيدًا فجلست خلفه فقال ابن أخي.

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من صلى صلاة العشاء جماعة كأنه صلى نصف الليل، ومن صلى صلاة الفجر جماعة كأنه صلى الجامع. (صحيح مسلم)

  • من المهم المثابرة على تلاوة القرآن الكريم بعد الانتهاء من صلاة الفجر لما لها من ميزة خاصة وشعور بالانفصال عَنّْ أي وقت آخر، كَمْا ورد فِيْ كتاب الله – سبحانه – (صلوا على غروب الشمس). حتى