هل السونار يكشف سرطان عَنّْق الرحم

هل تكتشف الموجات فوق الصوتية سرطان عَنّْق الرحم

يمكن أن تكشف الموجات فوق الصوتية عَنّْ تشوهات واضطرابات عَنّْق الرحم، ولكن هل تكتشف الموجات فوق الصوتية سرطان عَنّْق الرحم لا يستطيع الكشف عَنّْ سرطان عَنّْق الرحم فِيْ مراحله المبكرة، لأنه فِيْ البداية يكون عَنّْق الرحم طبيعيًا جدًا، حتى لو كان يمكن رؤيته بالعين المجردة، فإنه لا يظهر أي تغيرات، وسرطان عَنّْق الرحم يستغرق سنوات عديدة لتطويره بشكل ملحوظ يتغيرون.

أعراض سرطان عَنّْق الرحم

بعد معرفة ما إذا كانت الموجات فوق الصوتية تكتشف سرطان عَنّْق الرحم أم لا، نرى أن سرطان عَنّْق الرحم فِيْ البداية لا يسبب أي أعراض يلاحظها المريض، لذلك من الأفضل إجراء فحص منتظم كل 6 أشهر أو حتى سنة للتأكد من وجود الأعراض الأكثر شيوعًا فِيْ المراحل المتقدمة من سرطان عَنّْق الرحم، وهِيْ

  • النزيف بعد سن اليأس والوصول إلَّى سن اليأس وتجدر الإشارة إلَّى أن أي نزيف يحدث بعد بلوغ سن اليأس هُو علامة على شيء غير طبيعي وعليك ة طبيب مختص.
  • كثرة النزيف فِيْ غير أوقات الدورة الشهرية.
  • ألم شديد أثناء العلاقة الحميمة وأحيانًا نزيف بعدها.
  • تغير فِيْ لون ورائحة الإفرازات المهبلية، لأن هذا الورم غالباً ما يتسبب فِيْ تكوين ناسور مهبلي، وهُو اتصال غير طبيعي بين القولون والمهبل، مما يؤدي إلَّى تسرب محتويات الأمعاء من خلال هذا الناسور.، مما يؤدي إلَّى خروج الغازات أو البراز عبر المهبل، وهذا يسبب رائحة كريهة.

أسباب الإصابة بسرطان عَنّْق الرحم

تنجم معظم حالات سرطان عَنّْق الرحم عَنّْ فِيْروس يسمى الورم الحليمي، وينتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بالفِيْروس. بالنسبة لسرطان عَنّْق الرحم، هناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان عَنّْق الرحم، بما فِيْ ذلك

  • التدخين
  • ضعف جهاز المناعة
  • استخدام وسائل منع الحمل لأكثر من 5 سنوات
  • ولادة أكثر من 4 أطفال

فحص الكشف المبكر عَنّْ سرطان عَنّْق الرحم

يعتقد بعض الناس أن سرطان عَنّْق الرحم وسرطان الرحم شيء واحد، ولكن الحَقيْقَة أن لديهما اختلافات فِيْ الأعراض، رغم أن العلاج يمكن أن يكون استئصال الرحم، وهما متشابهان فِيْ بعض الأشياء، مثل النزيف المهبلي أو ألم فِيْ منطقة الحوض.، ويؤثر على سرطان عَنّْق الرحم بأي شكل من الأشكال. أثناء عملية الإخراج، تعاني المرأة من احتباس البول ومشاكل فِيْ التغوط، ويحتاج الطبيب المختص إلَّى إجراء فحص لعَنّْق الرحم باستخدام الموجات فوق الصوتية للمهبل والأشعة المقطعية للحوض، وفِيْ حالات محددة عَنّْدما يحتاج إلَّى تصوير بالرنين المغناطيسي.

ونهتم هنا بتوضيح الفحوصات اللازمة للكشف المبكر عَنّْ سرطان عَنّْق الرحم على النحو التالي

1- اختبار الخل

إذا كانت نتيجة المسحة غير واعدة وتحتوي على خلايا غير عادية، يقوم الطبيب بإجراء فحص أكثر دقة باستخدام منظار بصري وعدسات مكبرة، حيث يقوم بتلطيخ الغشاء المخاطي لعَنّْق الرحم بحمض الستريك، ويلاحظ أن اللطاخة تتغير من الوردي إلَّى الأبيض، مما يعَنّْي سرطان عَنّْق الرحم. وهِيْ تتم فِيْ العيادات ولا تحتاج المرأة إلَّى تخدير ويمكن أن تشعر بالألم وأحياناً تتساقط قطرات دم بعد الفحص وتستمر لمدة يومين.

2- مسحة عَنّْق الرحم

من أهم طرق الكشف المبكر عَنّْ سرطان عَنّْق الرحم، عَنّْدما يأخذ الطبيب مسحة من سطح الرحم أثناء الفحص الروتيني ويتم تحليلها تحت المجهر، يوصي الأطباء بأن تكرر المرأة هذا الفحص كل 3 إلَّى 5 سنوات.

3- التحليل المرضي للأنسجة

بعد أخذ عينات من عَنّْق الرحم فِيْ العيادة وعرضها على المرآة يجب على الطبيب أخذ عينات أكبر بواسطة مشرط أو بأي طريقة أخرى مما يتطلب تخدير، وتجدر الإشارة إلَّى أن الجمع لا يمنع الحمل والولادة المتأخرة وبعد ذلك للإجابة على سؤال ما إذا كانت الموجات فوق الصوتية ستكتشف سرطان عَنّْق الرحم، نحتاج إلَّى معالجة العلاج المناسب.

علاج سرطان عَنّْق الرحم

يعتمد علاج سرطان عَنّْق الرحم على عدة عوامل، مثل

  • يمكن لأي مرحلة ص