متى يظهر التوأم فِيْ السونار

متى يظهر التوائم على السونار

عَنّْدما تكتشف الأم عَنّْ طريق الخطأ أحد أعراض الحمل فِيْ توأم، فإنها تذهب على الفور إلَّى الطبيب لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من وجود توأمين، ولكن النتيجة فِيْ بعض الأحيان لا تظهر وجود توأم فِيْ بداية الحمل، لذا متى يتم ذلك تظهر التوائم على الموجات فوق الصوتية

من الممكن معرفة ما إذا كنت حاملاً بتوأم بعد 6 إلَّى 8 أسابيع من الحمل، أما بالنسبة لنوع التوائم، ذكر أو أنثى، فهِيْ تتأخر قليلاً حتى الأسبوع العاشر ويمكن إطالة الدورة الشهرية. الأسبوع الثاني عشر.

كَيْفَ تعرفِيْن أنك حامل بتوأم بدون سونار

على الرغم من أن الموجات فوق الصوتية هِيْ الطريقة الأكثر دقة لتأكيد الحمل فِيْ توأم لأنها تصور الجزء الداخلي من البطن، إلا أن هناك عدة طرق أخرى يمكنك من خلالها تقدير ما إذا كان معظم الأشخاص سينضمون أم لا.

  • ستشعرين بحركة طفلين فِيْ البطن عَنّْدما يكبر التوأم قليلاً.
  • إذا طلبت من شخصين فحص ضربات القلب القادمة من الرحم، يسمعونها من مكانين مختلفِيْن، مما يعَنّْي أن هناك أكثر من جنين.
  • يعد تحليل هرمون الحمل الرقمي أفضل طريقة لتأكيد الحمل فِيْ توأم. من المعروف أن هذا الهرمون له نسبة معينة تتضاعف كل 48 ساعة.
  • إذا تعددت حالات الغثيان والقيء، فِيْمكن اعتبارها من أعراض الحمل المزدوج بالإضافة إلَّى الأعراض الأخرى، وذلك بسبب تضاعف الضغط على معدة الأم، مما يزيد من غثيانها.
  • يعد حجم البطن الأكبر من الطبيعي علامة واضحة على الحمل بتوأم.

أنواع التوائم

بالتأكيد، إذا كنت تتساءل متى سيظهر التوأم على السونار لا يمكنك رؤية التوائم داخل الموجات فوق الصوتية والسبب هُو أن كلا الطفلين فِيْ كيس واحد، ولكن لماذا كلاهما فِيْ كيس واحد لتتعلم هذا، يجب أن تعرف أولاً أنواع التوائم.

التوائم ثنائية المشيمة والسلاني

يُطلق على هذا التوأم أحيانًا اسم التوأم الشقيق والسبب هُو أن الطفلين ليسا من نفس الشكل ويمكنهما أيضًا أن يكونا مختلفِيْن فِيْ النوع وهذا التوأم له بويضة منفصلة منذ بداية الحمل ولكل منهما مشيمة منفصلة و يظهر هذا التوأم بشكل أسرع فِيْ الموجات فوق الصوتية لأن هناك كيسين.

2 توأمان أحادي المشيمة و أحادي السلى

هذا التوأم دائمًا ما يكون متطابقًا لأنه يتم إنشاؤه عَنّْ طريق تقسيم بويضة واحدة تحمل نفس المعلومات الجينية لكل منهما، وهذا النوع من التوائم يتغذى على نفس المشيمة ويكون فِيْ نفس كيس الرحم، ولهذا السبب يتغذى التوائم أحيانًا لا تظهر على الموجات فوق الصوتية.

3 توائم أحادية المشيمة ومُحيط السل

هذا التوأم له نفس المشيمة ولكن لكل منهما كيس منفصل عَنّْ الآخر وهذا التوأم متطابق وهذا النوع هُو الأكثر شيوعًا فِيْ التوائم أحادية الزيجوت بنسبة تصل إلَّى 70٪.

كَيْفَ تحملين بتوأم

متى يظهر التوائم على السونار ما هِيْ عوامل الحمل بتوأم على الرغم من صعوبة إيجاد طريقة لضمان ذلك، إلا أن هناك بعض الأشياء التي تزيد من فرصك فِيْ الحمل بتوأم وهذه العوامل هِيْ

  • عادة ما يكون لدى النساء الأطول والأثقل فرصة أفضل فِيْ الحمل بتوأم.
  • إذا كان عمرك أكثر من 30 عامًا، فإن فرصك فِيْ الحمل بتوأم تكون أعلى، خاصة إذا كنت قد تعرضت لحمل سابق.
  • يمكن أن يساعد تناول أدوية الخصوبة، حتى لو لم يكن لديك أي مشاكل، فِيْ زيادة الخصوبة، مما يساعد على زيادة فرصك فِيْ الحمل بتوأم.
  • إذا كانت والدة الزوجة أو والدة الزوج قد حملت بتوأم من قبل، فهناك فرصة جيدة لأن تكون الزوجة قادرة على الحمل بتوأم.
  • من أضمن طرق الحمل بتوأم التلقيح الاصطناعي.

نصائح للحمل بتوأم

لا شك أن الحمل بتوأم من الأشياء التي تضع الكثير من الضغط على الأم الحامل، لذلك نقدم لك هنا نصائح يمكن أن تساعدك على جعل هذه الفترة تمر بسهُولة.

  • إذا كنت ترغبين فِيْ الحمل بجنين واحد، فأنت بحاجة إلَّى تناول طعام جيد والحصول على ما يكفِيْ من الطعام، لذلك فمن الطبيعي أن تتغذى بشكل أفضل عَنّْدما تكونين حاملاً بتوأم، وعليك أن تعلمي أن أي فشل فِيْ التغذية ليس كذلك. يؤثر فقط على صحة الأطفال، بل يؤثر أيضًا على صحة الأم.
  • يجب أن تحاولي الحفاظ على وزن مقبول بالنسبة لك حتى تكون صحتك جيدة طوال فترة الحمل، يجب أن تكون زيادة الوزن بين 12.5 كيلو جرام و 27 كيلو جرام.