دعاء سيدنا سليمان المستجاب

نداء سيدنا سليمان المسؤول الأكبر

الدعاء إلَّى الله عز وجل من أجمل العبادات، وهُو الأقرب إليه لأنه يساهم فِيْ زيادة الترَابِطْ بين العبد وربه، لأنه يقوي العلاقة ويحسن قبول الدعوة بمراعاة آداب الدعاء أثناء فحص ساعة الاستجابة. سيكون من الأفضل لو قالت ذلك.

ومن السنة أن نكرر دعاء سيدنا يونس وهُو داخل الحوت ويقول

“لا إله إلا أنت سبحانك أنا المضطهدين”

من يقول هذا يأتي من قلق القلق والقلق لراحة كبيرة.

وكذلك من الأدعية المروية عَنّْ الأنبياء – عليهم السلام – هِيْ

“ربي، اغفر لي وأعطني مملكة لا ينبغي لأحد أن يمتلكها بعدي. أنت حقًا المعطي.”

إنها نداء سيدنا سليمان الذي استجاب وكرره، ثم منحه الله تعالى هِيْبة لم يكن لها أحد من قبله أو بعده.

اختلاف بين الفقهاء فِيْ صلاة سيدنا سليمان

وبعد قراءة دعاء سيدنا سليمان الجليل، تجدر الإشارة إلَّى وجود اختلاف بين الفقهاء فِيْ جواز التكرار من قبل الأمة الإسلامية.

فِيْ الصلاة إلَّى الله تعالى الآداب أنه لا مجال للعدوان، بينما قال آخرون إنها دعاء لسيدنا سليمان – عليه السلام – لها معَنّْى مختلف، وفِيْ الفقرات التالية نناقش تفسير الدعاء.

تفسير لدعاء سيدنا سليمان

نداء سيدنا سليمان، الأكثر استجابة، جاء فِيْ العديد من التفسيرات من قبل كبار الفقهاء، وفِيْما يلي نناقش معَنّْاها بالنسبة لكل منهم

1- ابن كثير

يقول ابن كثير أن النبي سليمان – صلى الله عليه وسلم – طلب من ربه أن يعطيه مملكة لا يملكها إنسان بعده، ومعَنّْى ذلك أن لا يملكها إنسان أو يأخذها من بعده. بعيدا عَنّْه.

والجدير بالذكر أن هذا التفسير هُو ما يتضح من نص الدعاء، كَمْا جاء فِيْ السنة النبوية الشريفة، وهُو دليل على ذلك، بحديث مشرّف عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – مما يوضح أن الجني أراد ذات يوم قطعه عَنّْ الصلاة وإلهائه عَنّْها بمقاطعة أفكاره.

ولكن الله تعالى مكنه من دفعه عَنّْه، وأراد الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن يربطه بعمود المسجد حتى يراه الناس فِيْ الصباح، لكنه يذكره. طلب. لسيدنا سليمان الذي قيل له يا رب اغفر لي وأعطني مملكة لا يرثها أحد. لذلك تركه.

ولما كانت القدرة على التغلب على الجن والحكَمْ عليهم من اختصاص سيدنا سليمان – صلى الله عليه وسلم – فقد تركه الرسول وامتنع عَنّْ ذلك.

عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال

“ إنَّ عِفْرِيتًا مِنَ الجِنِّ تَفَلَّتَ البَارِحَةَ لِيَقْطَعَ عَلَيَّ صَلَاتِي، فأمْكَنَنِي اللَّهُ منه فأخَذْتُهُ، فأرَدْتُ أَنْ أَرْبُطَهُ علَى سَارِيَةٍ مِن سَوَارِي المَسْجِدِ حتَّى تَنْظُرُوا إِلَيْهِ كُلُّكُمْ، فَذَكَرْتُ دَعْوَةَ أَخِي سُلَيْمَانَ رَبِّ هَبْ لي مُلْكًا لا يَنْبَغِي لأحَدٍ مِن بَعْدِي، فَرَدَدْتُهُ خَاسِئًا.” [صحيح البخاري].

2- تفسير القرطبي

ومن التفسيرات التي جاءت فِيْ دعاء سيدنا سليمان أكثرها مسئولية تفسير الشيخ القرطبي الذي قال إن نبي الله سليمان طلب منه أن يغفر له ذنوبه، وأوضح فِيْما يتعلق بالوجهة. كَيْفَ يسأل النبي صلى الله عليه وسلم التضرع المغفل والباطل.

أن نقول إن الله تعالى يعطي العباد حقهم بقدر ما يستحقون، وأن مكانة العبد ترتفع بوضع حدود الله عز وجل وعبادة شعائره، وأن دعاء الرسول لم يكن حباً فِيْ هذه الدنيا، فواحد. من صفات الأنبياء ترك الدنيا، لكنها كانت طلب ملكوته إلَّى الله، كَمْا طلب سيدنا نوح – صلى الله عليه وسلم – من الله تعالى أن يهلك كل من فِيْ الأرض.

3- كتاب السعدي

ومن التفسيرات التي أدخلت فِيْ معَنّْى دعاء سيدنا سليمان – عليه السلام – أنه استجدى الله تعالى أن يغفر له ذنبه، حتى استجاب الله تعالى، بل وضاعف أمواله بما لم يكن لأحد. قبله أو من بعده، أي أنه أخضع له الشياطين الذين غطسوا فِيْ البحر ليأخذوا منه الحلي والبناء له، ومن خالف أمره كان مقيداً.

4- تفسير الطبري

وقال الطبري إن سليمان – صلى الله عليه وسلم – صلى الله تعالى أن يغفر له ذنوبه، ويمنحه مملكة لا تسرق منه ولا يستطيع أحد أن يأخذها، وكان الغنيمة هنا كَمْا سلبها. قبل الشيطان حسب اقوال اهل التفسير.

5- عطاء بن أبي رباح

وفسر عطا بن أبي رباح دعاء سيدنا سليمان المسؤول الأكبر، على أنه طلب عدم نهب مملكته كَمْا تعرضت للسرقة من قبل، وقيل أن نبي الله قد طلب منه ذلك. أن تكون معجزته ورسالته أمام الناس، وأن تكون علامة له على قبول توبته.

فأجابه الله تعالى وكان لسليمان – عليه السلام – ملك لم يكن له أحد قبله أو بعده، وهُو القدرة على تسخير الطيور والرياح والجان.

صلاة من الانبياء

بعد معرفة صلاة المستجاب سيدنا سليمان – صلى الله عليه وسلم – تجدر الإشارة إلَّى أن هناك صلاة أخرى تساهم فِيْ الرزق وزيادة الخير فِيْ الحياة ويمكن إعادتها بدلاً من صلاة النبي الذي لا يُطلب من العبد

  • اللهم اسألك من كل خير وعاجل وما بعد ما عرفته وما لم اعرفه واعوذ بك من كل ما هُو سيء وعاجل وعاجل ما عرفته عَنّْه و ما لم أكن أعرفه. .
  • ربي أتيت إلي من المملكة وعلمتني تفسير الحديث خالق السماوات والأرض.