من هُو مكتشف الضغط الجوي

من اكتشف الضغط الجوي

من أهم المعلومات التي نتعلمها فِيْ رحلتنا التعليمية من المدرسة الابتدائية والمتوسطة، من المدرسة الثانوية إلَّى الكلية ثم المدرسة العليا، أن هناك شيئًا يسمى الضغط الجوي.

وبالطبع فإن معرفتنا بهذا المفهُوم تبدأ بشكل سطحي وتتعمق مع مرور الوقت والتدرج التصاعدي فِيْ المسار التعليمي الذي يحاول الإنسان اتباعه والتصرف فِيْه، ومن أهم المعلومات المتعلقة بالضغط الجوي تلك المتعلقة بتأثيره. . عَنّْد التسلق إلَّى القمة.

من الشائع التحدث عَنّْ التأثير على الأذنين عَنّْد ركوب الطائرة، خاصة أثناء الإقلاع والهبوط، وعَنّْدما تسأل عَنّْ السبب، يقال إنه بسبب الضغط الجوي واختلاف درجات الحرارة.

كانت فكرة هذا الاختلاف فِيْ الإحساس أثناء الصعود والنزول، بالإضافة إلَّى اضطرابات درجة الحرارة أثناء الصعود والنزول فِيْ الطبقات، هِيْ الأساس الذي بُنيت عليه نظرية الضغط الجوي، فكَيْفَ بدأت من هُو مكتشف الضغط الجوي

يعود الفضل فِيْ هذا الاكتشاف إلَّى العالم الفرنسي بليز باسكال، العالم الذي طور البارومتر “وهُو جهاز يسمح بقياس الضغط الجوي” للوصول إلَّى شكله الحالي، وتم إطلاق وحدة القياس “باسكال” لتحديد الضغط. بعد ذلك.

لكن فِيْ الحَقيْقَة، فإن نظرية الضغط الجوي هِيْ إحدى النظريات التي ساهم فِيْها العديد من العلماء مع مرور الوقت، على الرغم من أن اسم العالم الفرنسي بليز باسكال غالبًا ما يرتبط بالإجابة على سؤال من هُو مكتشف الضغط الجوي، كانت شرارة الاكتشاف قبله بقرن كامل، وسنعرض لكَمْ القِصَّة كاملة فِيْ السطور التالية.

جهد مشترك للتأكد من الضغط الجوي

ثبت تاريخيا أنه فِيْ نهاية القرن السادس عشر الميلادي، أعد الفِيْزيائي الإيطالي جاليليو جاليلي تجربة من تجاربه التي لا تعد ولا تحصى، وكانت تجربة تستخدم الماء فقط ووعاء شفاف مصنوع من الزجاج.

بعد هذه التجربة، لاحظ أن وضع الماء فِيْ وعاء زجاجي وقلبه بحيث ترتفع فقاعات الهُواء، ثم القيام بعمل لتغيير درجة الحرارة حول الحاوية يتسبب فِيْ تمدد فقاعة الهُواء وتقلصها مع ارتفاع درجة الحرارة وانخفاضها، مما يؤدي إلَّى اختلاف مستوى الماء.

بعد خمسة عقود، قبل العالم الإيطالي إيفانجليستا توريشيلي نظرية جاليليو وعمل على تطويرها. استخدم أنبوبًا زجاجيًا مملوءًا بالزئبق وقلبه على طبق حتى ترتفع فقاعات الهُواء، تمامًا كَمْا استخدم جاليليو الماء من قبل.

سجل Torricelli ارتفاعًا فِيْ مستوى الزئبق فِيْ أنبوب زجاجي عَنّْدما كان الطقس سيئًا وشهده ينخفض ​​عَنّْدما عاد الطقس إلَّى البرودة المعتادة.

عَنّْد وصولنا عام 1645 م، وجدنا أن عالِمًا فرنسيًا يُدعى بليز باسكال جاء وطور نظرية جاليليو وتوريشيللي ووضع أجهزة قياس فِيْ المناطق المرتفعة والمنخفضة فِيْ جميع أنحاء فرنسا ولاحظ الفرق فِيْ ارتفاع الزئبق. فِيْ الأنبوب فِيْ المناطق المرتفعة والعكس صحيح.

وبناءً على ذلك، افترض أن الهُواء له وزن ويتنوع حسب الطول ودرجة الحرارة، جامعاً نظرية توريشيللي للضغط ودرجة الحرارة ونظرية غاليليو فِيْ الارتفاع ودرجة الحرارة. ثم عمل على نشر فرضية الضغط الجوي واعتبر مكتشفها. ، ليكون الجواب على سؤال من هُو مكتشف الضغط الجوي.

نظرية الضغط الجوي

تبدأ الإجابة عَنّْ سؤال من هُو مكتشف الضغط الجوي ببعض الأسئلة الأخرى حول فكرة هذه النظرية. ما سبب انخفاض الضغط عَنّْد الصعود إلَّى القمة وكَيْفَ تم حل الاختلاف فِيْ ضغط الهُواء فِيْ الطائرات عَنّْد المستويات العالية فِيْ طبقات الغلاف الجوي

فِيْ الحَقيْقَة يمكننا القول أن سبب كل هذا هُو فكرة الجاذبية، لأن الهُواء، مثله مثل جميع الأجسام الأخرى على سطح الأرض، يتميز بحَقيْقَة أن له وزنًا وكتلة، حتى لو كنا. لا تشعر به، يمكن للجاذبية أن تعمل وتجذبها إلَّى الأرض.

يؤدي هذا إلَّى زيادة كثافة الهُواء بالقرب من سطح الأرض حيث يتراكَمْ فِيْ الطبقات الأقرب بسبب الجاذبية، مما يخلق فجوة بين هذه المستويات المنخفضة والطبقات الأعلى حيث يكون تأثير الجاذبية على الهُواء أضعف.

وهذا هُو السبب الرئيسي لانخفاض نسبة الأكسجين المتاح للتنفس مع صعودنا إلَّى القمة، مما قد يسبب المرض لمن يعيشون فِيْ المناطق المرتفعة من الجبال والارتفاعات الأخرى. هذا التغيير يتأثر ويتأثر بمجال الطيران.

كَيْفَ تتعامل الطائرات مع فرق الضغط الجوي

للإجابة على سؤال من هُو مكتشف الضغط الجوي، علمنا أن التجارب التي أجراها العلماء، بدءًا من Galileo، Torricelli، بالإضافة إلَّى Pascal، حيث تبين أن الضغط يتغير مع اختلاف درجة الحرارة و يمثل الارتفاع بطريقة بسيطة عَنّْ طريق تسلق قمم الجبال، فماذا عَنّْ الطائرات التي يبلغ وزنها آلاف الأمتار

لا شك أن أكثر ما يتأثر بفكرة الضغط الجوي وعلاقته بالارتفاع هُو علم فسيولوجيا الطيران، ففِيْ طريق فهم وتعميق نظرية الضغط الجوي، يواجه الطيران العديد من الصعوبات.