كَمْ سنة يعيش مريض سرطان المثانة

كَمْ سنة يعيش مريض سرطان المثانة

تختلف طبيعة الجسم فِيْ التعامل مع المرض من شخص لآخر، لذا فإن تحديد المدة التي سيعيشها مريض سرطان المثانة ومتى تنتهِيْ حياته يعتبر من القياسات والإحصائيات غير المستقرة.

تعتمد قدرة المريض على التعافِيْ من سرطان المثانة والبقاء على قيد الحياة على ما إذا كان المرض منخفض الخطورة، أو قابل للعلاج، أو متوسطًا، أو شديدًا، وغير قابل للعلاج.

معدل النجاة من سرطان المثانة والإحصاءات

تم إجراء العديد من الإحصائيات بناءً على مجموعة كبيرة من الأشخاص للإجابة على السؤال عَنّْ عدد السنوات التي يعيشها المريض المصاب بسرطان المثانة، لأن معدل البقاء على قيد الحياة يختلف باختلاف مرحلة السرطان على النحو التالي

1- تشخيص السرطان فِيْ المرحلة الأولى

فِيْ هذه المرحلة، بدأ السرطان فِيْ النمو فِيْ الأنسجة أسفل بطانة المثانة المعروفة باسم النسيج الضام، حيث أشارت الإحصائيات إلَّى أن حوالي ثمانين بالمائة من المرضى الذين تم تشخيصهم فِيْ ذلك الوقت يمكنهم البقاء على قيد الحياة والبقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلَّى أكثر من خمس سنوات.

2- تشخيص السرطان فِيْ المرحلة الثانية

تتميز المرحلة الثانية بالقدرة الفعلية للسرطان على النمو من خلال طبقة النسيج الضام إلَّى عضلات جدار المثانة، ومرضى السرطان الذين تم تشخيصهم فِيْ هذه المرحلة لديهم معدل نجاة يبلغ 45٪ ويمكنهم العيش لأكثر من خمس سنوات.

3- تشخيص السرطان فِيْ المرحلة الثالثة

تتميز هذه المرحلة بانتشار كبير للسرطان ونموه السريع عبر عضلات المثانة إلَّى طبقات دهنية يمكن أن يتبعها هجرة سريعة خارج المثانة وإصابة الرحم أو المهبل أو البروستاتا، كَمْا أظهرت الدراسات التي أجريت أشارت إلَّى أن مرضى السرطان الذين تم تشخيصهم فِيْ هذه المرحلة، يمكنهم البقاء على قيد الحياة بنسبة 40 بالمائة والبقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلَّى خمس سنوات تقريبًا.

4- تشخيص السرطان فِيْ المرحلة الرابعة

تعتبر من أخطر المراحل التي يمكن أن ينتشر فِيْها السرطان بسرعة، حيث ينتشر عَنّْ طريق تجاوز المثانة وقاع الحوض إلَّى جدران البطن. يمكن أن ينتقل أيضًا إلَّى أعضاء أخرى من الجسم ويصيب الرئتين أو العظام والأعضاء الأخرى. فقط عشرة بالمائة مصابين.

عوامل تعتمد على البقاء

هناك العديد من العوامل التي تعتمد على قدرة مريض سرطان المثانة على البقاء والعيش لفترة أطول، حيث يعتبر من أكثر الإجابات على سؤال عدد السنوات التي يعيشها مريض سرطان المثانة، ومن بين العوامل التي تحدد شدته. للمرض نذكر ما يلي

  • مدى انتشار الخلايا السرطانية فِيْ الخلايا المبطنة لجدار المثانة.
  • المرحلة التي وصل إليها السرطان وشكل الخلايا غير الطبيعية تحت المجهر وعددها.
  • معدل تكرار الخلايا السرطانية وحول انتشار المرض.
  • مدى التغيرات الكبيرة فِيْ الغشاء المخاطي للمثانة.
  • مدى انتشار الأورام مع الخلايا السرطانية.
  • شكل من أشكال الأورام التي تحدث فِيْ عضلات المثانة.

عوامل خطر الإصابة بسرطان المثانة

عوامل الخطر هِيْ أي شيء يزيد من فرص الإصابة بسرطان المثانة، وليس من الضروري أن يصاب الشخص بسرطان المثانة عَنّْد وجود أحد عوامل الخطر، حسب استعداد كل شخص للعدوى، ويمكن تقسيم عوامل الخطر إلَّى مجموعتان رئيسيتان

1- العوامل التي لا يمكن تغييرها

تشمل عوامل الخطر التي لا يمكن تغييرها ما يلي

  • العمر تزداد احتمالية الإصابة بسرطان المثانة مع تقدم العمر، كَمْا تشير بعض الإحصائيات التي وجدت أن غالبية المصابين يقعون فِيْ فئة كبار السن.
  • الجنس وهُو أكثر شيوعًا عَنّْد الرجال منه عَنّْد النساء.
  • عوامل وراثية يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى العديد من الطفرات الجينية والتغيرات الأخرى التي يمكن أن تجعل أجسامهم غير قادرة على مقاومة الأمراض.
  • عيوب المثانة الخلقية تعرف بالوصلة بعد الولادة بين السرة والمثانة وغيرها من العيوب مثل انقلاب المثانة خلال فترة نمو الجنين عَنّْد تعرض الأنسجة الداخلية.
  • التهابات المثانة المزمنة يمكن أن تحدث بسبب حصوات الكلى أو جراحة المثانة باستخدام القسطرة، وكذلك التهابات المسالك البولية الحادة التي تؤدي إلَّى التهاب المثانة المزمن الذي يؤدي لاحقًا إلَّى الإصابة بالسرطان.
  • العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي طويل الأمد يمكن أن يسبب تهِيْج المثانة والسرطان إذا كان يعاني من حالات أخرى.

2- العوامل التي يمكن تغييرها

تشمل عوامل الخطر التي يمكن السيطرة عليها ما يلي

  • التدخين المدخنون أكثر عرضة للإصابة بسرطان المثانة بحوالي أربع مرات أكثر من غير المدخنين، وتشير العديد من الإحصاءات إلَّى أن أكثر من نصف المصابين بسرطان المثانة هم من المدخنين.
  • التعرض للمواد السامة مثل الزرنيخ الذي يمكن أن يوجد فِيْ ملوثات مياه الشرب، حيث أن زيادة نسبته تزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة إلَّى حد ما.
  • التعرض طويل الأمد لبعض المواد الكيميائية خاصة الأمينات والمواد الأخرى الموجودة فِيْ صبغات الشعر التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وكذلك تعرض العاملين فِيْ المصانع الكيماوية لبعض المواد الكيميائية العضوية الخطرة، خاصة إذا كانوا مدخنين.
  • نقص سوائل الجسم يؤدي عدم شرب كَمْية كافِيْة من الماء إلَّى عدم إفراغ المثانة بانتظام، مما قد يؤدي إلَّى بقاء بعض المواد الكيميائية فِيْ المثانة.
  • بعض أنواع الأدوية هناك العديد من الدراسات التي ربطت بين استخدام جرعات عالية من أدوية السكري وزيادة فرص الإصابة بالسرطان، وكذلك بعض المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على حمض الأرستولويك.

تسبب أعراض سرطان المثانة الموت

تتحدث أعراض سرطان المثانة بوضوح عما يحدث للإنسان بعد الإصابة مباشرة، وبالتالي تجيب على السؤال عَنّْ عدد السنوات التي يعيشها المريض بسرطان المثانة، ومن بين الأعراض نذكر ما يلي

  • الشعور بألم شديد عَنّْد التبول.
  • الشعور بالحاجة إلَّى التبول وعدم القدرة على التبول بشكل كامل.