متى يجلس الطفل بمفرده

متى يجلس الطفل من تلقاء نفسه

لا يوجد الاعتماد على الذات فِيْ البالغين فقط، ولكن أيضًا فِيْ الأطفال الصغار، حيث يعَنّْي تعلم الكلام والنطق الاعتماد على أنفسنا للتعبير عما نشعر به، تمامًا كَمْا أن تعلم الجلوس بمفرده هُو أيضًا اعتماد على الذات فِيْ بعض المراحل العمرية، كَمْا هُو موصوف من قبل الأطباء.

المرحلة التي يجلس فِيْها الطفل بمفرده ليست خطوة واحدة بل تتكون من عدة خطوات يقوم بها الطفل فِيْ البداية بمساعدة الأم والأب ثم يعتمد على نفسه ويبدأ الطفل فِيْ الجلوس بشكل مستقل دون مساعدة فِيْ البداية من الشهر التاسع من العمر.

تبدأ فترة الجلوس أحيانًا من بداية الشهر السادس إلَّى الشهر التاسع، حيث يكون الطفل قادرًا على رفع الرأس والتحكَمْ فِيْ العضلات، لكن هذه الفترة تختلف من طفل لآخر، لأن هناك أطفال يمكنهم الجلوس دون مساعدة من الشهر الثامن.

كَيْفَ تساعد الطفل على الجلوس

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عَنّْدما يبدأ طفلك فِيْ الجلوس لحمايته من بعض المخاطر التي قد تنشأ أثناء محاولته استكشاف العالم من حوله وهذه النصائح هِيْ كَمْا يلي

1- اجعل الطفل جالسًا

عَنّْدما يكون الطفل قادرًا على رفع رأسه وهُو مستلقٍ على بطنه، يجب على الأم أن تمسكه من يديها وتحاول شدها برفق ورفق حتى يصبح جسمه الصغير فِيْ وضعية الجلوس، ولكن بحذر، لأن عضلات الطفل تكون كذلك. مرنة ولا يمكن السيطرة عليها.

2- اعتاد الطفل على الاستلقاء على بطنه

هنا، الأم لا تحتاج إلا إلَّى مرتبة مسطحة وناعمة أو وسادة ناعمة، ثم تضع طفلها برفق على الوسادة أو المرتبة بحيث يتخذ جسده وضعية مواجهة لأسفل. لعدة دقائق، ويجب تكرار ذلك يوميًا، وإطالة المدة فِيْ كل مرة بوتيرة تدريجية.

3- دعم الطفل أثناء جلوسه

لمساعدة طفلها على تقوية عضلاته الصغيرة لزيادة قدرته على الجلوس تدريجيًا، تحتاج الأم إلَّى إحاطته بوسائد ناعمة وداعمة عَنّْدما يحاول الجلوس، عَنّْدما يتخذ جسده وضعية الجلوس. ، أو يمكنه أن يجلس الطفل أمامه بحيث يستقر ظهره على جذع الأم وتلف ساقيها حوله.

4- جذب انتباه الطفل بالألعاب

عَنّْدما يكون الطفل مستلقيًا على ظهره، يمكن للأم أن تضع ألعابًا جذابة أمام قدميه، أو على وجه التحديد على أطراف قدميه، ومن المرجح أن يحاول الطفل بهذه الطريقة التحرك أو الوقوف، بحيث يمكنه الإمساك بهذه الألعاب والتواصل للحصول عليها، وسيكون له تأثير إيجابي عليه إذا ساعدته والدته فِيْ ذلك وبدأت فِيْ تشجيعه.

مزيد من النصائح لمساعدة طفلك على الجلوس

هناك العديد من النصائح التي يجب مراعاتها بالإضافة إلَّى الأساسيات التي تعتمد عليها الأم أثناء مرحلة جلوس الطفل، ومنها ما يلي

  • ساعد الطفل على ضبط التوازن.
  • شد الطفل برفق وبرفق، لأن عضلاته ضعيفة.
  • وضع مرآة بجانب الطفل ليرى مراحل نموه.
  • جهز المكان بشكل صحيح والعب ألعاب تشد الانتباه.

يجلس الطفل حسب عمره

هناك مراحل معينة فِيْ حياة الطفل يختلف فِيْها الجلوس عَنّْ كل طفل بطريقة أو بأخرى، ولكل مرحلة عمرية ظروفها وخصائصها التي يمكن رؤيتها من خلال البيانات التالية

1- الطفل فِيْ الشهر الأول والثاني

فِيْ هذه المرحلة يصعب على الطفل البدء فِيْ الجلوس أو الزحف، لأن عضلات الطفل فِيْ هذه المرحلة تكون ناعمة وغير مكتملة، والجلوس فِيْ هذا العمر يعتبر ضارًا بصحة الطفل. لأنه فِيْ ذلك الوقت لا يستطيع رفع رأسه وتكون بداية الجلسة فِيْ الشهر الرابع.

عَنّْدما يتعلق الأمر ببداية الشهر الثاني، هناك بعض التغييرات فِيْ جسم الطفل، لأنه يستطيع رفع يده لأعلى، ويمكنه إصلاحها لفترة معينة، مما يعمل على شد عضلات البطن للاستعداد للجلوس.

2- دورات فِيْ الشهرين الثالث والرابع

فِيْ بداية الشهر الثالث من عمر الطفل يكون الطفل قادرا على رفع رأسه وهذه الخطوة تعتمد على الذراع واليدين ولكن مؤقتا ولفترة قصيرة يقوم الطفل بعدها بوضع يده على بطنه و حاول تكرار هذه العملية عدة مرات متتالية.

فِيْ هذا العمر، يمكن للطفل أن يتدحرج إلَّى جانب أو وجه ويقوم ببعض الحركات بالساقين. فِيْ تلك المرحلة، يمكن للأم أن تضع الطفل فِيْ وضعية الجلوس، لكن الطفل سينتظر لحظة بسيطة ثم يميل رأسه إلَّى الأمام فلا يجب على الأم أن توقف حليبها فِيْ الشهر الثالث لأن الوضع لا يناسب المولود.

3- مجالسة الأطفال فِيْ الشهرين الخامس والسادس

فِيْ هذا العمر، من المتوقع أن يستطيع الطفل رفع رأسه لأعلى ولأسفل وتكرار هذه العملية عدة مرات متتالية، ويمكن للطفل أن يبدأ فِيْ الجلوس فِيْ هذه المرحلة، ولكن بمساعدة الأم، ولكن إذا حدث ذلك لا ينبغي ترك الرضيع بمفرده ووضع حوله وسائد ناعمة.

4- الجلوس فِيْ الشهرين السابع والثامن

بعد الوصول إلَّى هذه المرحلة يكون الطفل قادرًا على التحكَمْ فِيْ التوازن والتحكَمْ فِيْ بعض العضلات ولكن بطريقة بسيطة. يمكنه أيضًا النوم بشكل مسطح وتحريك ذراعيه وساقيه. قد ينجذب أيضًا إلَّى الأشياء من حوله ويحاول الإمساك بها.

5- مجالسة الأطفال فِيْ الشهر التاسع

عَنّْدما يصل الطفل إلَّى الشهر التاسع، سيكون قادرًا على الجلوس بشكل كامل إذا كان لديه تحكَمْ مناسب فِيْ العضلات، ولكن هناك بعض الأطفال الذين قد يتأخر جلوسهم لبعض الوقت، مثل الأطفال الخدج.

أسباب استيقاظ الطفل متأخرًا

بعد تحديد مَوعِد جلوس الطفل، يجب تحديد أسباب تأخر الطفل فِيْ الجلوس، حتى لو بلغ السن المناسب لهذه المرحلة، على النحو التالي

  • عَنّْدما يولد الطفل قبل الأوان.
  • تعاطي المخدرات أو تعاطي الكحول من قبل الأم.
  • ضعف عضلات الطفل وقلة السيطرة.
  • إصابة الطفل بأمراض معينة مثل الشلل الدماغي.
  • نقص الأكسجين للطفل منذ الولادة.
  • الطفل لديه عيب بصري.
  • الطفل يعاني من السنسنة المشقوقة.
  • تأخيرات فِيْ المهارات الحركية مثل السمع والبصر.

نصائح للحفاظ على سلامة طفلك أثناء الجلوس

عَنّْدما يبدأ الطفل فِيْ الجلوس هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لحماية سلامته من أي خطر قد يواجهه وهذه النصائح هِيْ كَمْا يلي

  • عَنّْدما تبدأ فِيْ الجلوس، يجب ألا تتركه وحده فِيْ الغرفة.
  • الابتعاد عَنّْ جميع المواد التي يمكن للطفل الوصول إليها مثل المنظفات وغيرها.
  • إغلاق أبواب الحمام والمطبخ لمنع الوصول.
  • تغطية جميع المخارج فِيْ الغرف التي قد يتواجد فِيْها الطفل.
  • استخدمي بعض الأدوات لإبقائه آمنًا، مثل الأسوار العالية أو أغطية الحمام.
  • يجب أن يكون سرير الطفل بجدران عالية حتى لا ينزلق.