علامات الساعة الكبرى التي تحققت

تحققت علامات الساعة الرئيسية

لقد ورد ذكر آيات الساعة فِيْ كثير من أحاديث الرسول التي تؤكد وقوعها، وقد لا يدركها كثير من الناس حتى وإن حدثت فِيْ يومنا هذا، لكن الناس يتعرضون بلا مبالاة لما يصيبهم من آثار. نتيجة المصائب. الذي يحذر من اقتراب مَوعِد يوم القيامة.

وقسمت آيات يوم القيامة إلَّى آيات صغيرة وكبيرة، ولكل منها ما حدث بالفعل وما لم يحدث حتى يومنا هذا.

  • العلامات التي تم الوصول إليها أو تجاوزها بالفعل وهِيْ الإمارات البعيدة.
  • لقد ظهرت العلامات واستمرت ولم تنته حتى زماننا بل ازدادت.
  • العلامة الرئيسية متبوعة بقدوم الساعة.

يحتمل أنه لم يتم بلوغ علامات أعظم حتى الآن، وكل ما ظهر بالفعل من زمن الرسول إلَّى عصرنا ما هُو إلا علامات صغيرة، تنقسم إلَّى نوعين، بعضها مضى وما زال. مستمر.

أما الشخصيات الرئيسية التي لم تتحقق بعد فهِيْ

  • عودة شبه الجزيرة العربية إلَّى الحدائق والأنهار
  • هدم الكعبة
  • ظهُور حيوان يتحدث مع الناس.
  • عدو للمسيح.
  • إغراء المسيح الدجال والدمار.
  • شعب يأجوج ومأجوج.
  • كثرة الزلازل
  • انحدار الفرات على جبل الذهب
  • اترك القحطاني والجهجة
  • ظهُور الدخان الذي يأسر روح المسلمين

علامات قدوم الساعة الثانوية التي انقضت

ولا شك أن الأمر مخيف للغاية وفِيْه تحذير بالابتعاد عَنّْ كل ما حرم الله تعالى والتوبة.

ولتوضيح الصورة، وللتأكد من عدم وجود بوادر عظيمة للساعة تحققت حتى بعد ذلك، سوف أطلعكَمْ على تلك العلامات الصغيرة التي تحققت منذ أن تحدث عَنّْها الرسول وانتهت. بالنقاط التالية

1- رسالة النبي محمد

ومن العلامات الصغيرة التي تحققت رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم. ولعل ما حدث بعد ذلك خير دليل على قرب الساعة وأنه ليس لله نفسه شريك ليعرفها.

قال صلى الله عليه وسلم إن قيامته دليل على اقتراب الساعة، وأنه نبي من نبي الساعة. وفِيْ حديث عَنّْ سهل رضي الله عَنّْه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أرسلنا الساعة وأنا مثل هاتين الاثنين، ويشير بهما. أصابعه ويمدها “.

رواه البخاري (6503).

2- ولادة العبد الذي ربها

المعَنّْى هنا فِيْ هذه العلامة أنه سيأتي يوم للناس تكثر فِيْه الأسرار بينهم حتى تلد زوجة المالك سيدتها، أي تحمل سيدها وتكون ابنتها له. عشيقتها بعد أن كبرت وهذا حدث بالفعل فِيْ العهد المملوكي فِيْ الماضي.

وكذلك حدث فِيْ حديث جبريل أن جبريل سأل النبي محمد عَنّْ الساعة، فأخبره النبي بعلامتي الساعة.

قال فأخبرني عَنّْ الساعة، قال ما السؤال هل أعلم من السائل

إلا أن العلماء اختلفوا فِيْ وضع معَنّْى معين لهذه العلامة فِيْ أحاديث الرسول. وقال الخطابي والنووي وغيرهما إن النية هنا توسع الإسلام واستيلاء المسلمين على بلاد الشام، وقد حدث ذلك.

3- معجزة شق القمر

حدثت ظاهرة انشقاق القمر فِيْ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وهِيْ من المعجزات التي لم يشهدها العرب بعد، وقد ورد ذكرها فِيْ القرآن فِيْ سنة قوله – تعالى –

(اقتربت الساعة وانخفض القمر إلَّى النصف * وحين يرون الإشارة يبتعدون ويقولون سحر مستمر).

ويمكن اعتبار هذه المعجزة من المعجزات التي أنعم بها الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهِيْ أن القمر سينقسم إلَّى نصفِيْن وهذه المعجزة كانت قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم. سأل الكفار عَنّْ مكة وهِيْ من الآيات التي تدل على صدق دعوة الرسول

فِيْ الأحاديث

(طلب أهل مكة من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يريهم آية فأراهم القمر نصفِيْن حتى رأوا حيرة بينهم) متفق عليه وعَنّْ ابن مسعود. قال رضي الله عَنّْه (انقسم القمر فِيْ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلَّى قسمين أحدهما على قمة الجبل وقسم بدونه، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اشهدوا”.

4- احتلال القدس

ومن الأمور التي بشر بها الرسول صلى الله عليه وسلم فتح القدس، وقد نقل هذا من آيات الساعة الصغيرة، والدليل ما أوف بن مالك الأشجع. قلت – رضي الله عَنّْه – قال

(أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ غزوة تبوك عَنّْدما كان فِيْ قبة الجلد البشري، وقلت أذكر ستة أشياء قبل ساعة موتي، ثم النصر من القدس.

5- الإكثار من المال والتبرع

وطغيان المال وإفراطه وإحجام الناس عَنّْ الصدقة بالمقابل من آيات الساعة الصغيرة التي وردت فِيْ أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم.

عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال

(لا تأتي الساعة حتى يكون بينكَمْ مال كثير ولا تفِيْض، حتى يسأل صاحب المال من يقبل صدقته ويطرحها، ويقول مقدمها له عَنّْدي بلا فائدة).

6- أصل النار من الحجاز

وقد تحققت هذه العلامة بالفعل عَنّْدما ثار بركان بالقرب من المدينة المنورة واقترح الفقهاء أنها نار الحجاز التي تسمى النار. وروى البخاري أنه قال

قال سعيد بن المسيب حدثني أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لا تأتي الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز وتحرق أعَنّْاق الإبل. بصرى “.

حيث كان هذا البركان عَنّْيفا للغاية ووصف المؤرخون أن هذا لم يحدث من قبل لأن هذا البركان رافقه زلزال عَنّْيف وقع 18 مرة فِيْ اليوم مما أدى إلَّى اهتزازات المنصات وصوت صرير على سطح المسجد. .

علامات صغيرة لساعة ظهرت ولم تنته

وفِيْ الشق الثاني من تلك العلامات التي تدل على اقتراب يوم القيامة، تلك التي ما زالت موجودة، وهذا ما ورد فِيْ كثير من أحاديث الرسول وسنة الأئمة، كَمْا فِيْ النقاط الآتية علامات

1- ظهُور الخلافات

النية هنا لقول كلمة فتنة ما يحدث بين الناس بمعَنّْى ما يكرهُونه فعلاً، وهِيْ مجموعة من الذنوب التي يرتكبونها وما شابهها، حذر الرسول صلى الله عليه وسلم. ضده بقوله – صلى الله عليه وسلم –

(نجحوا فِيْ جعل الفتاة شريرة الليل المظلم.

وبالمثل، فإن التجارب هِيْ تلك الأشياء البغيضة التي تنجذب إليها النفوس وترتبط بها، حتى عَنّْدما تدعو إلَّى اتباع خطى الشيطان، كَمْا فِيْ الإيمان بالأعمال والسحر، وهِيْ أيضًا من بين الأشياء التي تغري الناس.

2- نذهب فِيْ البحر

هذه العلامة بدأت من بداية فترة النبوة وليست إمارة جديدة حيث بدأت مع بداية الإسلام وتوسعها وبدأ المال يتدفق على المسلمين.

ومرت فترة طويلة زاد فِيْها المال كثيرا، وبدأت الأمة تتنافس فِيْ الدنيا، حتى وصلت لمن كانوا فِيْ صحراء القفر، ومثل هؤلاء الفقراء.

ويمكن رؤية هذه الظاهرة أيضًا فِيْما يعرف بناطحات السحاب فِيْ الدول الأوروبية ودول الخليج العربي، وقد يظن البعض أنها من أهم علامات الساعة التي تحققت، وهُو ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، ورد فِيْ حديثه بقول

(وإن نما الرعاة فِيْ بناية فهُو من مساربها).

3- فقدان الثقة

وهذا يعَنّْي هلاك الواجب، أو أن الإنسان لا يفعل ما أمره الله به، ويتجنب ما نهى عَنّْه، بل يفعل العكس تماماً، قائلاً – صلى الله عليه وسلم. له –

(فإن ضاع الأمانة فانتظر الساعة، قال كَيْفَ تضيع قال إذا امتد الأمر إلَّى غير أهلها فانتظر الساعة).

4- انتشار الزنا

ومن أبشع الظواهر التي انتشرت بين الناس ظاهرة الزنا التي تعتبر من علامات الساعة الثانوية التي حدثت وتستمر، فِيْرتكبون الفاحشة حتى فِيْ النهار ويتكلمون كأنها. شيء طبيعي لا خجل ولا حرمان.

5- انتشار الربا

وقد يظن البعض أن انتشار الربا من أهم آيات الساعة