امثلة على مهارات التفكير الإبداعي

أمثلة على مهارات التفكير الإبداعي

يسعى كل إنسان للوصول إلَّى مرحلة التفكير الإبداعي رغم أنها من النعم التي ينعم بها الله تعالى على الخادم، إلا أنه يمكن أن يكون الإنسان من أصحاب هذا النوع من التفكير إذا كان لديه بعض القدرات الإبداعية ويحاول تطويرها. عليهم باستمرار، لذلك نعرض على Su5f أمثلة على مهارات التفكير الإبداعي

  • القدرة على حل مشكلة بطرق مبتكرة.
  • تطوير طريقة تفكير باستمرار وتجديد الصورة النمطية التي يعتمد عليها الفرد من أجل التفكير بشكل إبداعي.
  • القدرة على الإبداع الفني وهذا يعَنّْي أن الفرد قادر على كتابة وتصميم الشعارات والإعلانات وإنشاء حزم وغيرها من الأعمال الرسومية التي يجب أن يكون على دراية بها.
  • الإبداع فِيْ حل المشكلات وهذا يعَنّْي أن الفرد قادر على الوصول إلَّى أكثر من طريقة لحل مشكلة ما، سواء كانت متعلقة بالميزانية أو بأمور العمل بشكل عام، وتقديم حلول بديلة يمكن اللجوء إليها. حدث الظروف المفاجئة.
  • القدرة على الإبداع فِيْ مختلف العلوم الهندسية والتكنولوجية، على اعتبار أنها من أهم الأشياء التي أصبحت أساس الإبداع والتقدم فِيْ مجال الهندسة.
  • أن يكون الفرد قادراً على التعامل بشكل خلاق مع الأمور الملحة، خاصة فِيْ الأمور السلبية، ويريد التخلص من المشاكل المختلفة بأقل تكلفة ممكنة.
  • القدرة على تطوير اختبار الفرضيات وتحليلها والوصول إلَّى الحلول الأكثر جدوى فِيْ أوقات محددة.

مهارات التفكير الإبداعي

لتطبيق الأمثلة السابقة، يجب أن يمتلك الفرد عددًا من المهارات التي تؤهله، لذلك فِيْ سياق مناقشتنا لأمثلة مهارات التفكير الإبداعي، سنعرض لك هذه المهارات، وهِيْ

1 – المرونة

تساعد هذه المهارة على توليد حلول وأفكار مختلفة ولكنها فعالة للغاية وتساعدك على تطوير طريقة تفكيرك باستمرار لأنه يمكن للفرد تغيير حالته العقلية وفقًا لنوع الموقف وتنقسم المرونة إلَّى نوعين

  • المرونة التكَيْفَِيْة يجبر هذا النوع الفرد على النظر إلَّى الأشياء من وجهات نظر مختلفة، وبالتالي يكون قادرًا على التوصل إلَّى حلول فريدة تسمح له بتحويل المشكلة إلَّى اهتمام. يعَنّْي تغيير التوجه العقلي وفقًا لنوع الموقف الذي يجد الفرد نفسه فِيْه. مكشوف.
  • المرونة التلقائية تعتمد بشكل كبير على السرعة البشرية فِيْ قدرتها على إنتاج أكبر قدر من الأفكار حول موضوع معين فِيْ وقت محدد.

2 – الطلاقة

يشير إلَّى قدرة الفرد على توليد أكبر عدد من الأفكار فِيْ وقت محدد فِيْ وقت قياسي كلما تعرضوا لمحفز، وكجزء من حديثنا عَنّْ أمثلة لمهارات التفكير الإبداعي، سنعرض لك الأنواع الطلاقة، وهِيْ

  • طلاقة الأفكار حيث يقترح الفرد أكبر عدد من الأفكار فِيْ وقت محدد ليتمكن من الوصول إلَّى أفضل حل لمشكلة ما.
  • طلاقة الارتباط تعَنّْي أن الفرد يولد عددًا كبيرًا من الأفكار التي لها نفس المعَنّْى فِيْ وقت قياسي.
  • طلاقة التعبير قدرة الغنيان على التعبير عَنّْ أفكاره بطريقة منظمة والتعبير عَنّْها بشكل مفِيْد، وقدرته على ربط الكلمات المناسبة بالموقف بطريقة احترافِيْة.
  • إتقان الكلمات إتقان الفرد فِيْ استخدام وتوثيق أكبر عدد من الكلمات ذات الصلة بموقف ما فِيْ وقت معين.
  • سيولة الأشكال القدرة على رسم أشكال حقيقية تتعلق بموقف ما فِيْ وقت محدد.

3- مهارة الأصالة

نتيجة لذلك، يمكنه ابتكار طرق مختلفة فِيْ التفكير وفِيْ نفس الوقت إطلاق سلسلة من الأفكار المميزة، مما يضمن أن تشمل هذه الأفكار جوانب مختلفة من الموضوع والابتعاد عَنّْ الأفكار المألوفة والمباشرة. توليد أفكار إبداعية لم يتم إطلاقها بعد.

4- مهارات الاستماع والتحليل

يستمع الفرد بعَنّْاية ويفكر مليا فِيْ المشكلة، ويتعرف ويفكر فِيْ الأفكار التي بدأها الزملاء، ثم يجمع كل البيانات المتعلقة بالموضوع ثم يحلل المشكلة ويضمن دقة وصحة هذه البيانات حتى يتمكن من تحقيق الدقة. ونتائج سريعة.

ثم يقوم بتنفِيْذ المرحلة الأخيرة وهِيْ التواصل مع المجتمع، من أجل تنفِيْذ هذه الأفكار والحلول، يجب أن يكون لديه مستوى عالٍ من التفاعل مع أفراد المجتمع.

5- القدرة على القيادة

إن أهم مهارة يمكن أن يتمتع بها الشخص المبدع هِيْ القدرة على قيادة فريق والتأثير على الآخرين ومحاولة إقناعهم بأفكارك ورؤيتك لجعلها تنبض بالحياة، ثم العمل على الإدارة والتحفِيْز. يقوم الفريق بتحديد نقاط ضعفهم بدقة، ويحاول تحويلها إلَّى نقاط قوة، يمكن للفرد من خلالها تقوية ثقته بنفسه، والمرحلة الأخيرة هِيْ تقديم الأوامر لهم حتى يتمكنوا من فهمها وتنفِيْذها بسهُولة.

نصائح لمقاربة التفكير الإبداعي