اضرار شامبو صبغ الشعر

تلف شامبو صبغ الشعر

لاحظ أن شامبو صبغ الشعر يحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة بالشعر، ولكن فِيْ وقت قصير وسريع سيعطيك اللون الذي تريده لشعرك دون الذهاب إلَّى مراكز التجميل ودفع الكثير من المال، لكن هذا الشامبو يسبب الكثير من الصحة. مشاكل وأضرار شامبو تلوين الشعر ناتجة عَنّْ الاستخدام طويل الأمد على النحو التالي

1- تلف الشعر

تحتوي صبغات الشعر على العديد من المواد الكيميائية التي تضر بالشعر وتعزز تساقطه، مثل (الفِيْنولات والرصاص والأمونيا والزئبق)، بالإضافة إلَّى وجود بيروكسيد الهِيْدروجين الذي يعمل كَمْبيض ويفكك صبغة الميلانين. الشعر ويساعد على إتلافه.

2- تأثير سلبي على الجنين

من أهم أضرار شامبو صبغ الشعر تأثيره الخطير على المرأة الحامل، حيث أنه يؤثر سلباً على الجنين، لاحتوائه على مواد ضارة، لذلك لا ينصح باستخدام شامبو صبغ الشعر للحامل أو صبغات الشعر العادية.

3- تفاعلات حساسة على فروة الرأس

المواد الكيميائية الموجودة فِيْ صبغات الشعر مثل البارافِيْنيلين ديامين يسبب الطفح الجلدي أو بعض ردود الفعل التحسسية الأخرى مثل التهاب فروة الرأس والوجه، لذلك يوصي الأطباء وخبراء العَنّْاية بالشعر بإجراء اختبار حساسية على منطقة صغيرة من الشعر أولاً. بالتأكيد ليس لديه أي ردود فعل تحسسية.

4- السرطان

كَمْا أن من عيوب شامبو صبغ الشعر أنه يؤدي إلَّى الإصابة بالسرطان لاحتوائه على بعض المواد التي تجعل فروة الرأس والجلد عرضة لامتصاص المواد الكيميائية التي تساعد فِيْ الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان.

5- صعوبات التنفس

تؤدي بعض الغازات التي تنطلق من المواد الكيميائية التي تدخل صناعة الصبغة إلَّى مشاكل فِيْ الجهاز التنفسي، وإذا كان الشخص يعاني من بعض المشاكل فِيْ الجهاز التنفسي من أمراض مثل (الربو أو الالتهاب الرئوي) فقد يعاني من مضاعفات خطيرة مثل مثل صعوبات التنفس والسعال وضيق الصدر.

6- التهاب الملتحمة

من الآثار الضارة لشامبو صبغ الشعر تأثيره السلبي على العين، وكأنه يلامس العين، مما قد يؤدي إلَّى ما يلي

  • إصابة العين.
  • التهاب الملتحمة.
  • تهِيْج العين.

أفضل أنواع الشامبو لصبغ الشعر

هناك عدد قليل من منتجات تلوين الشعر المستخدمة بشكل جيد وهِيْ

1- شامبو لوريال لتلوين الشعر

صنعت لوريال بعض منتجات الشامبو وكان من أبرز منتجاتها شامبو لوريال لتلوين الشعر وهُو سهل الاستخدام ولا يستغرق الكثير من الوقت. كَمْا صنعت الشركة بعض المنتجات المماثلة للشقراوات. الشعر الرمادي والشعر الملون بشكل عام، ولكن بسبب جودته العالية، فإن سعر الشامبو جيد وليس كثيرًا.

2- شامبو صبغ الشعر ديكسي

شامبو DEX من الأنواع المعتمدة التي تساعد على تلوين الشعر الأبيض وعلاجه، ويستغرق من ثلاث إلَّى خمس دقائق، لأنه يعتبر من أفضل أنواع الشامبو الصحي لتلوين الشعر بسبب طريقة الإنتاج التي تشمل بعض أنواع الشامبو الطبيعية. وتجعل الأعشاب نصيب المنتج من المصداقية فِيْ المبيعات، كَمْا أنها مصنوعة من مواد طبيعية وغير سامة وأفضل ما فِيْ هذا الشامبو أنه لا يسبب السرطان.

3- الشامبو الاسترالي للشعر الأبيض

شامبو “Aussie” متخصص فِيْ إزالة علامات الشيب من فروة الرأس خلال خمسة عشر يومًا فقط من الاستخدام وهُو متاح لكل من الرجال والنساء حيث يمكن استخدامه للقضاء على مشاكل الشعر.

من المواد المهمة التي يحتوي عليها مادة الميلانين المسؤولة عَنّْ تغيير لون الشعر من الأبيض إلَّى البني أو الأسود، ويمكن استخدامه بعد الاستحمام على الشعر الأبيض والمبلل عَنّْ طريق تدليك فروة الرأس أثناء محاولة الوصول إلَّى جذور الشعر. .

علاج الشعر بعد استخدام الشامبو لتلوين الشعر

هناك بعض النصائح التي يجب على الجميع اتباعها بعد استخدام شامبو ملون للشعر يعالج ويعيد الحيوية واللمعان والنعومة للشعر وهِيْ

1- اختر البلسم المناسب

يغلق البلسم بصيلات الشعر فِيْجعل الشعر أكثر نعومة ولمعانًا وسمكًا ويساعد على ترطيب الشعر، لكن احذر لأن بعض أنواع شامبو صبغ الشعر تحتوي على بلسم، وعَنّْد إضافة البلسم إليه مرة أخرى، يصبح التأثير السلبي سائدًا.

من الأفضل استخدام أنواع البلسم التي يتم وضعها على الشعر وتركها طوال اليوم لحمايته من الحرارة وجعله أكثر نعومة والمساعدة فِيْ زيادة ترطيب الشعر لأن هذا النوع يحتوي على مادة السيليكون.

2- المكَمْلات الغذائية

يتطلب النظام الغذائي أحيانًا المزيد من الفِيْتامينات المهمة للشعر والتي يجب تناولها، مثل فِيْتامين “ج” الذي يحفز تدفق المزيد من الدم إلَّى بصيلات الشعر، مما يزيد من قدرة الجسم على امتصاص البروتينات النباتية.

أما بالنسبة لفِيْتامين “ب” فهُو يعمل على زيادة نعومة الشعر وقوته، ويجب على المرء أن يحافظ على حيوية الشعر بعدم صبغه لفترات قصيرة لإعطاء الشعر فرصة للتعافِيْ.

3- خذ حماما ساخنا ثم باردا

يعمل الماء الساخن على فتح مسام الشعر والبرودة لغلقها، لذلك عَنّْد الاستحمام، اغسلي شعرك أولاً بالماء الساخن لفتح مسام الشعر وامتصاص الماء لزيادة رطوبة الشعر، ثم اتبعيه تدريجياً بالماء البارد لإغلاق المسام و تساعد فِيْ الاحتفاظ برطوبة الشعر لفترة أطول.

4- قصي شعرك وتجنبي أدوات التصفِيْف

المناطق الأكثر تأثراً بالجفاف هِيْ أطراف الشعر، لذلك يجب قصها بشكل مستمر، أي قصها كل 6 أو 8 أسابيع، وينصح خبراء العَنّْاية بالشعر بتجنب أدوات التصفِيْف، وخاصةً الحرارية منها، ولكن إذا كان ذلك ضرورياً للغاية، فمن المستحسن