هل رمل الكلى يسبب فشل كلوي

الرمل الكلوي يسبب الفشل الكلوي

رمل الكلى هُو مرض كلوي ناتج عَنّْ زيادة ترسب الملح المذاب نتيجة زيادة مستوى عَنّْصر الكالسيوم فِيْ الجسم، وخلال هذه الفترة تصبح الكلى غير قادرة على أداء مهامها بسبب توقف الجسم عَنّْ القيام بذلك. التخلص من المواد الضارة، لذلك ينتشر بين الناس أن الفشل الكلوي ناتج عَنّْ الإصابة بحصوات الكلى، لكن هل هذا صحيح هل رمال الكلى هِيْ السبب الوحيد للفشل الكلوي سنرد على ذلك فِيْ الفقرات التالية.

أسباب الفشل الكلوي

للإجابة على سؤال هل الرمل الكلوي يسبب الفشل الكلوي، يجب أولاً معرفة أسباب الفشل الكلوي، لأن الفشل الكلوي مرض ناتج عَنّْ عدة أسباب، وكلها تجعل الكلى غير قادرة على أداء مهامها، والتي هُو إفراز مواد ضارة على شكل بول، فإليك الأسباب

1- الإصابة بارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هُو سبب العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان وقد وجد أن أحد هذه الأمراض هُو الفشل الكلوي لأن ارتفاع ضغط الدم ناتج عَنّْ تلف الأوعية الدموية فِيْ الجسم ومن الممكن أن تكون هذه الأوعية الدموية مرتبطة فِيْ الكلى لذلك يُعرف الفشل الكلوي أو تندب الكلى باسم التصلب الحبيبي.

2- سرطان المثانة

ينشأ سرطان المثانة فِيْ خلايا الظهارة البولية المبطنة للمثانة، والتي توجد أيضًا فِيْ الكلى والحالب. ويمكن أن يحدث سرطان الظهارة البولية فِيْ إحدى الكليتين أو الحالبين، ولكنه أكثر شيوعًا فِيْ المثانة، وإذا كان موجودًا فِيْ الكلى، يسبب الفشل الكلوي بشكل طبيعي لأنه سيؤثر على طبيعة أداء الكلى.

3- عدوى الكلى

يمكن أن يحدث الفشل الكلوي نتيجة إصابة الكلى، مثل العدوى التي يمكن أن تصيب الجسم نتيجة الإصابة بفِيْروس كورونا أو ما يعرف بـ Covid-19.

4- إغلاق الشرايين الكلوية

تؤدي الشرايين المسدودة إلَّى صعوبة وصول الكَمْية الطبيعية من الدم الغني بالأكسجين إلَّى الكلى. فِيْ هذه الحالة يصعب على الكلى أداء مهمتها فِيْ تصفِيْة الجسم من المواد الضارة وتخليصه من السوائل. كَمْا يمكن أن يتسبب فِيْ ارتفاع ضغط الدم فِيْ الجسم، بالإضافة إلَّى حدوث خلل فِيْ أنسجة الكلى.

5- تضخم البروستاتا

البروستاتا هِيْ غدة وظيفتها إفراز سائل قلوي للحفاظ على الحيوانات المنوية بعد القذف. يقع بين المثانة والقضيب، حيث يوجد أنبوب بين المثانة والقضيب يمر عبر وسط البروستاتا. ، عَنّْدما تتضخم البروستاتا، فإنها تضغط على مجرى البول، مما يجعل من الصعب على البول أن يخرج من الجسم، مما يسبب الفشل الكلوي.

6- وجود أمراض الروماتيزم

بالإضافة إلَّى المكورات العقدية، يمكن أن تؤدي الأمراض الروماتيزمية مثل الذبحة الصدرية والتهاب اللوزتين إلَّى الفشل الكلوي إذا تركت دون علاج، كَمْا يمكنك تأكيد تأثير الحمى الروماتيزمية على الكلى إذا كان لديك الأعراض التالية

  • وجود دم فِيْ البول.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة كَمْية الزلال فِيْ البول.

7- تناول الأدوية التي تؤثر على وظائف الكلى

هناك بعض الأدوية التي نادرًا ما تسبب الفشل الكلوي، وهذا من بين الآثار الجانبية للدواء، ويجب ألا تستخدم هذه الأدوية إلا فِيْ حالة وجود تعليمات من طبيب مختص، مع العلم أن نسبة الضرر الذي يصيب الفرد بالفشل الكلوي بسبب وهِيْ نسبة صغيرة جدًا، ويُحظر أيضًا استخدامها للأشخاص الذين يعانون من قصور حاد فِيْ القلب / الكبد / الكلى ومن بين هذه الأدوية

  • Voltaren 75 MG AMP يستخدم لعلاج الآلام الحادة مع العلم أنه يعطى حسب توجيهات الطبيب.
  • عقار بروفِيْن تاب 600 مجم / 400 مجم مسكن للألم الخفِيْف إلَّى المتوسط ​​وآلام العضلات وعلاج التهاب المفاصل بدون نشرة طبية.
  • Flutab Tablet مسكن للآلام للأنفلونزا ونزلات البرد ويمكن إعطاؤه بدون وصفة طبية.

وجود حصوات فِيْ الكلى

الرمل الكلوي المعروف أيضا بحصوات الكلى من أسباب الفشل الكلوي لذا عزيزي القارئ إجابة سؤالك هل الرمل الكلوي يسبب الفشل الكلوي نعم، والآن قد تتساءل عَنّْ السبب وراء ذلك، والذي سنعرضه عليك الآن فِيْ الفقرة التالية

يتكون البول من عدة معادن وأملاح قابلة للذوبان تستخلصها الكلى من الجسم وتحاول التخلص منها من خلال عملية الإخراج. يمكن أن ينتقل أيضًا إلَّى أسفل الحالب ويسبب انسدادًا فِيْ تدفق البول. فِيْ هذه الحالة، يمكن أن تتسبب حصى الكلى فِيْ عجز الكلى عَنّْ أداء وظيفتها، وهذا ما يسمى “الفشل الكلوي”.

هل حصلت على إجابة لسؤالك ولكنك غير مهتم بأسباب وأعراض حصوات الكلى ! وعَنّْ طرق الوقاية منه وعلاجه ! يمكنك متابعة المقال حتى النهاية لزيادة معرفتك ومعلومات حول حالتك.

أسباب الإصابة بمرض حصوات الكلى

لحصوات الكلى أسباب كثيرة لوجودها، فهِيْ لا تتشكل نتيجة وجود عامل واحد، ولكن هناك عدة عوامل تساهم فِيْ تكوينها، منها

  • زيادة نسبة المواد الرسوبية فِيْ الكلى مع فقدان المواد التي تحمي الكلى من تسرب هذه المواد إلَّى البول والبول.
  • يعاني من الجفاف ونقص الماء فِيْ الجسم بسبب قلة سوائل الشرب.
  • يلعب عمر ونوع الشخص المصاب بحصوات الكلى دورًا رئيسيًا فِيْ سبب العدوى، حيث يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بحصوات الكلى أكثر من النساء، وتكون النساء أكثر عرضة للإصابة عَنّْد بلوغ سن اليأس.
  • زيادة كَمْية الملح فِيْ الجسم عَنّْ طريق تناول الأطعمة الغنية بالملح أو اتباع نظام غذائي منخفض الكالسيوم أو غني بالبروتين الحيواني.

أعراض حصى الكلى

هناك عدة مؤشرات على وجود حصوات الكلى فِيْ جسم الإنسان، منها

  • ألم شديد مفاجئ فِيْ الظهر والجانب ينتشر إلَّى جانبي البطن.
  • يشعر الرجال أيضًا بألم عَنّْد طرف القضيب والخصيتين
  • شعور كثيف بالتبول وكثرة التبول مصحوبة بألم بالإضافة إلَّى وجود رائحة كريهة فِيْ البول.
  • تغير فِيْ لون البول حيث يصبح داكنًا أو دمويًا.
  • وجود التهابات تسبب ارتفاع درجة الحرارة، وذلك لأن المريض يعاني من التعرق الشديد
  • تقلبات فِيْ المعدة نتيجة لذلك يشعر المريض بالغثيان والدوار.
  • إصابة الفرد بعدوى فِيْ المسالك البولية تنتشر بين المسنات والرجال وهِيْ عدوى تصاعدية أي أنها تأتي من فرج أو شرج المرأة ودخلت المثانة. تعتمد العدوى أم لا على قوة الجرثومة ونوعها، ويوصى بعدم حبس البول فِيْ المثانة لفترة طويلة وتفريغه بالكامل.

كَيْفَِيْة علاج حصوات الكلى

عَنّْدما تبحث عَنّْ إجابة لسؤال ما إذا كان الرمل الكلوي يسبب الفشل الكلوي، فأنت غير راضٍ عَنّْ معرفة الأسباب فقط، ولكن يجب عليك أيضًا معرفة طرق علاج حصوات الكلى، لأنها مهمة جدًا فِيْ حالتك، و يجب أن تعلم أن طرق علاج حصوات الكلى سهلة للغاية وهِيْ كالتالي

1- اشرب الكثير من الماء

إذا كانت الحصوات صغيرة الحجم وأعراضها بسيطة، فِيْمكن علاجها بشرب الكثير من الماء، حتى 2.9 لتر من الماء يوميًا، مما يساعد على إزالة حصوات الكلى الصغيرة.

2- تناول المسكنات

إذا كانت الحصوات صغيرة الحجم، فمن المستحسن شرب الكثير من الماء أثناء تناول بعض المسكنات. والسبب فِيْ استخدامها هُو أن هذه الحصى تسبب الألم للمريض عَنّْد المرور عبر المسالك البولية. سيوصي الطبيب باستعمال مسكنات الآلام مثل الباراسيتامول والايبوبروفِيْن.

3- الأطعمة والمخاليط المفِيْدة

فِيْ العلاج يمكن الاعتماد على بعض الوصفات المنزلية لزيادة سرعة العلاج والشفاء السريع فِيْ حال كانت الحجارة صغيرة الحجم ومن بين هذه الطرق

  • اشرب مزيجًا من الماء الدافئ وزيت الزيتون والليمون مرتين، الأولى فِيْ الصباح والثانية فِيْ المساء.
  • تناول تفاحة يوميًا أو امزج خل التفاح مع الماء الدافئ واشربه مرة يوميًا.
  • اسلقي البقدونس وشربه باردا مرتين فِيْ الصباح وقبل الذهاب إلَّى الفراش، لأن البقدونس معروف بأنه مدر للبول.
  • أكل البطيخ.
  • ضعي عشبة الألماس فِيْ ماء دافئ واشربها مرتين فِيْ اليوم لمدة أسبوعين.
  • نقع الحلبة فِيْ ماء دافئ واشربه فِيْ المساء.

4- تناول كَمْية كافِيْة من الكالسيوم

تعد زيادة الكالسيوم أحد أسباب تشكل الحصى فِيْ الجسم، ولكن مع ذلك، يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على نسب من الكالسيوم وسيتخلص الجسم من الفائض، حيث يمكنك تناول منتجات الصويا مثل حليب الصويا ومنتجات الألبان، والأسماك المعلبة، بالإضافة إلَّى التوفو والخضروات الورقية ذات الألوان الداكنة، ولكن تجنب تناول الكالسيوم مباشرة من خلال المكَمْلات الغذائية لما له من ضرر حيث يمكن أن يسبب تكون الحصوات.

5- اتبع نظام غذائي صحي

يساعد النظام الغذائي الصحي على تطهِيْر الكلى من خلال الحرص على تقليل كَمْية الملح فِيْ الطعام مع تجنب استهلاك الأطعمة المعلبة.