مراحل معالجة المياة للشرب

الغرض من اللجوء إلَّى معالجة المياه السطحية مثل البحيرات والأنهار والخزانات هُو إزالة الملوثات والكائنات الحية من خلال سلسلة من العمليات البيولوجية والفِيْزيائية والكيميائية لجعل المياه صالحة للشرب، على سبيل المثال بعض طرق معالجة المياه تحدث فِيْ البيئة الطبيعية، بينما تحدث فِيْ البعض الآخر محطات معالجة المياه المجهزة لهذا الغرض وتم تطوير معالجة المياه فِيْ القرن الثامن عشر فِيْ أوروبا.

فِيْ ذلك الوقت انتشرت الكوليرا فِيْ بريطانيا وارتبط تفشيها بمياه الشرب الملوثة بمياه الصرف الصحي عام 1854، وبحلول الوقت الذي بدأت فِيْه الولايات المتحدة باستخدام الكلور لتطهِيْر المياه، كانت قارة أوروبا تستخدم الكلور أيضًا، وعَنّْدما أمكن ذلك تم اكتشاف معالجة مياه الشرب باستخدام الأوزون، وطورت إدارة الصحة العامة الأمريكية أول نظام لمياه الشرب فِيْ الولايات المتحدة فِيْ عام 1914، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على مراحل معالجة مياه الشرب ؛ لذا تابعونا.

تجلط الدم

  • عملية التخثر أو التلبد هِيْ الخطوة الأولى فِيْ معالجة مياه الشرب، حيث يتم إضافة مواد كيميائية موجبة الشحنة إلَّى الماء، والتي تعمل بعد ذلك على تحييد الشحنة السالبة للغبار والجزيئات الأخرى الذائبة فِيْ الماء، مما يتسبب فِيْ ارتباط الجزيئات بالماء. المواد الكيميائية التي تمت إضافتها لإنشاء مواد أكبر تسمى flukes.

يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ يتم تحلية المياه

الترسيب

  • الغرض من خزانات الترسيب هُو جمع أكبر قدر ممكن من المواد العالقة فِيْ الماء، والتي تزداد فِيْ الحجم أثناء عملية التخثر، لتسهِيْل ترسيبها.
  • تكون خزانات الترسيب مستطيلة الشكل بحيث تدخل المياه من أحد الجوانب القصيرة أو تكون دائرية الشكل بحيث يدخل الماء من مركزها ويخرج من جوانبها. عَنّْ طريق كنس الطين حيث يحتوي القاع على فتحات مصممة لتصريف الملوثات.
  • يتم غسل الأحواض بشكل مستمر لإزالة المواد التي يصعب إزالتها باستخدام آلة التنظيف، وتبلغ نسبة المياه المقيدة فِيْ خزانات الترسيب تسعين بالمائة أو أكثر.
  • نشير هنا إلَّى أن كَمْية المواد المستقرة فِيْ قاع الخزان تعتمد على زمن احتباس الماء فِيْ الخزان وعمقه ومعدل تدفق المياه التي تمت إزالتها بالترشيح.
  • للمزيد يمكنك قراءة فوائد وأضرار المياه الكبريتية

    تنظيف

    هناك العديد من طرق الترشيح لمعالجة مياه الشرب، لذا فإن الطريقة المتبعة تعتمد على جودة المياه الخام وتتمثل العملية فِيْ تمرير الماء عبر مواد تزيل الملوثات من الماء، والمواد المستخدمة غالبًا عبارة عَنّْ وسائط حبيبية مثل الرمل أو الحجر الجيري الكربون المنصهر أو المنشط. تشمل أنواع الترشيح ما يلي

    • الترشيح عالي المستوى، والترشيح الرملي البطيء، وترشيح الأرض الدياتومي، بالإضافة إلَّى نوع آخر كان مستخدمًا على نطاق واسع فِيْ أواخر التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين، هُو الترشيح الغشائي، حيث يتدفق الماء عبر حاجز غشائي مشابه لمرشح القهُوة ومع جدول ماء. تحت الضغط من خلال الغشاء، تتجمع الملوثات والكائنات الحية على سطح الغشاء، ولكن هذه الطريقة ليست مناسبة للمياه شديدة التلوث، لأن المواد الصلبة سوف تسد الغشاء على الفور تقريبًا، وتستخدم الولايات المتحدة إلَّى حد كبير عملية الترشيح الغشائي للتطبيقات الخاصة باستثناء استخدام أنواع أخرى من التنظيف.

    تنقية مياه البحر، مراحل معالجة المياه، مراحل تنقية مياه الشرب

    يمكنك قراءة المزيد مصادر المياه المختلفة