سيأتي على الناس سنوات خداعات

سيكون لدى الناس سنوات من الخداع

وروى أبو هريرة وأنس بن مالك رضي الله عَنّْهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

(ستأتي سنوات من الخداع على الناس، فِيْؤمن بالكذاب، وينكر الصادقون، ويؤتمن الخونة، ويخون الأمين، ويتحدث الرويبدة.

العالم موطن للتجارب والمحن والتجارب، وعلى المؤمن الحقيقي أن يتصرف وفقًا لمبدأك. العالم مكان مؤقت يستعد فِيْه الخدم لحجز مكان فِيْ الآخرة، آخر منزل دائم، وبقدر ما وفره العبد، سيمنحه الرب سبحانه وتعالى مكانًا مناسبًا فِيْ العالم الآخر.

فِيْ حديث صحيح “سنوات الغش تأتي على الناس” كإحدى آيات الساعة، لأن الرب عز وجل حدد آيات عديدة لقيامة الساعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم. له. هُو أكده، حتى يستمد الناس منهم إقامة الساعة، ونهاية حياة الدنيا، وحساب كل رجل على حدة، ليذهب إلَّى المكان الذي ينتمي إليه. فِيْ الآخرة.

إذا كان من الصالحين الذين يقدمون عبادات مختلفة، فقد بلغ درجة من درجات الجنة. وأما من يرتكب المعاصي ويرتكب ما حرمه ربنا، فقد وعده الله بعذاب أليم فِيْ نار لا تهدأ ولا تنتهِيْ.

ويشير حديث “سنين الغش على الناس” إلَّى أن الموازين تنقلب فِيْ هذه الفترة، فِيْكون الكذاب مؤمنًا، ويتبعه الناس، فِيْعتبر المأمون خائنًا والخائن. أن يكافأ على ثقته، علاوة على ذلك، ستكون له الأولوية فِيْ اتخاذ قرارات مهمة لعامة الناس الذين لا يفهمون شيئًا عَنّْ الدين.

والنبي صلى الله عليه وسلم يقصد بعبارة “سنين من الضلال على الناس”، أي أنها سنين ينتشر فِيْها الغش والخداع. السنوات ليست خادعة، لكن الناس الذين يعيشون فِيْها هم الذين يتسمون بها.

فِيْ أي وقت من السنة الحيل

جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بحديث آخر قال فِيْه

(قبل المسيح الدجال ستكون هناك سنوات من الخداع ينكر فِيْها الصادقون، ويؤمن الكاذبون، ويخون الصديق، ويؤتمن الخونة ويتكلم الرويبدة.

وقد جاء فِيْ هذا الحديث أن “سنين من الضلال على الناس” فِيْ الوقت السابق لظهُور المسيح الدجال، إلا إذا حددت السنة والقرآن الكريم ذلك، ولكن هناك علامات معينة. ومنه يستدل الرجل على وقت ظهُوره وهِيْ كالتالي

  • قلة العرب حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ حديث رواه مسلم “يهرب الناس من المسيح الدجال فِيْ الجبال”. قال لا يكون العرب فِيْ ذلك اليوم
  • توقف المطر من علامات ظهُور المسيح الدجال وعصر الخداع الذي يسبقه توقف المطر وجفاف الأرض، مما يجعل الناس يلجأون إلَّى التسبيح والصلاة حتى يأتي المطر. أسفل والقدرة على توفِيْر الطعام، ولكن فِيْ ذلك الوقت يظهر المسيح مع كل الأطباق.
  • فتح القسطنطينية كان غزو القسطنطينية وانتصار المسلمين على الرومان من علامات ذلك الوقت. وروى ابن داود عَنّْ معاذ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بناء أورشليم، وخراب يثرب، وخراب يثرب هُو نتاج الملحمة، وخرج. الملحمة هِيْ غزو القسطنطينية، وفتح القسطنطينية هُو ظهُور المسيح الدجال “.
  • عدم ذكر الرب تعالى سيظهر المسيح الدجال أمامه فِيْ سنوات ينتشر فِيْها النفاق وقلة المعرفة والبعد عَنّْ الدين.

علامات سنوات من الخداع

وأشار صلى الله عليه وسلم إلَّى أن سنوات الخداع يمكن التعرف عليها من خلال بعض العلامات التي تظهر على من عاش فِيْ ذلك الوقت وهِيْ على النحو التالي

1- خيانة الأمين

الصدق الأول الذي يختفِيْ من الناس هُو الصدق. قال صلى الله عليه وسلم