كَمْ كوب من الحلبة يسبب الإجهاض

كَمْ أكواب من الحلبة تسبب الإجهاض

الحلبة نبات ذو بذور صفراء ويستخدم على نطاق واسع فِيْ الطب البديل، لا سيما فِيْ الطب الهندي القديم والأيورفِيْدا، وكذلك فِيْ جميع أنحاء الشرق الأوسط.

تستهلك الحلبة عَنّْ طريق إضافتها إلَّى الأطعمة، أو تغلي بذورها فِيْ الماء وتنقع فِيْ مشروب. هذا أكثر من ملعقة واحدة فِيْ اليوم ؛ لأن ملعقة واحدة من هذه البذور مسموح بها فِيْ اليوم للحامل، بسبب تلفها خلال أشهر الحمل، وهُو ما نعرضه فِيْ الفقرات التالية

1- الضرر فِيْ الأشهر الأولى من الحمل

يؤدي تناوله المفرط خلال هذه الفترة إلَّى تقلصات الرحم. لأنه ينشطها، وبالتالي يزيد من خطر الإجهاض والإجهاض، فلا يفضل استخدامه فِيْ الأشهر الأولى من الحمل.

2- الضرر فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل

ينصح باستخدام الحلبة فِيْ الفترة الأخيرة من الحمل أثناء التحضير للولادة. بسبب تحفِيْز الرحم وزيادة الاستجابة للولادة التي تحدث مباشرة قبل الولادة، بالإضافة إلَّى تسهِيْل الولادة، إلا أن بذور الحلبة هذه لا تظهر فائدتها لجميع النساء. لأن كل امرأة تختلف عَنّْ الأخرى فِيْ ظروف نفسية وصحية.

حلقة الضرر على المرأة الحامل

بعد تقديم إجابة السؤال عَنّْ عدد أكواب الحلبة التي تسبب الإجهاض، نعرض فِيْ الفقرات التالية الضرر على صحة المرأة الحامل والجنين من هذه البذور بالإضافة إلَّى الإجهاض

1- مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي

يؤدي الإفراط فِيْ تناول هذه البذور إلَّى الشعور بالقيء والغثيان إلَّى جانب الحموضة المعوية التي تضاعف من الألم، وغالبًا ما تشعر المرأة بهذه الأعراض بسبب الحمل، إلا أن تناول الحلبة يزيد ولا يقلل منها.

2- تشوهات الجنين

من خلال إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران التجريبية، استنتج أن بذور الحلبة تؤدي إلَّى اختلالات فِيْ الوظائف الحركية الحسية مثل التنسيق الحركي والقدرة على التوازن فِيْ الجرذان البالغة وحديثي الولادة.

أيضًا، بناءً على دراسة أخرى أجريت فِيْ مستشفى الولادة السويسري فِيْ الرباط، المغرب، بناءً على التعداد العام للمواليد، تم التحقيق فِيْ التشوهات التالية

  • انعدام الدماغ غياب جزء كبير من الدماغ.
  • الحنك المشقوق يشير إلَّى انقسام أو فتحة فِيْ الشفة العلوية أو سقف الفم أو كلا المنطقتين.
  • استسقاء الرأس تراكَمْ السائل الدماغي الشوكي فِيْ التجاويف والتجاويف الداخلية للدماغ.

ذكر الاستبيان من هذه الدراسة أن استهلاك الحلبة أثناء الحمل هُو عامل خطر لتطور هذه الحالات عَنّْد الأجنة.

3- لديك حساسية

ينتج عَنّْ هذه البذور الصفراء، إذا تم تناولها من قبل المرأة الحامل، ردود فعل تحسسية خطيرة لها وللجنين، وهِيْ كالتالي

  • زيادة درجة حرارة الجسم.
  • تنفس ثقيل.
  • احمرار الجلد.
  • انتفاخ وانتفاخ فِيْ جميع أجزاء الجسم وأطرافه.
  • ظهُور البثور على الجلد.

4- التفاعل الدوائي

يجب على الحامل الحذر عَنّْد استخدام الحلبة وبعض الأدوية التي نذكرها فِيْ النقاط التالية

  • مميعات الدم، إذا أخذ معها الحلبة يؤدي إلَّى النزيف.
  • أدوية مرض السكري يؤدي تناولها مع الحلبة إلَّى انخفاض نسبة السكر فِيْ الدم.

5- الرائحة الكريهة

من المعروف أن الحلبة تسبب رائحة كريهة للعرق والبول، والتي على الرغم من أنها لا تشكل خطورة على صحة الأم أو الجنين، إلا أنها محرجة للآخرين.

فوائد الخاتم للحامل

فِيْ عملية تقديم الإجابة على سؤال كَمْ أكواب من الحلبة تسبب الإجهاض، لأننا ذكرنا أن الإفراط فِيْ تناول الحلبة عَنّْ الحد اليومي يؤدي إلَّى الإجهاض وبعض المخاطر الأخرى على صحة الأم والجنين، ولكن إذا تستهلك بكَمْية معقولة، ويمكن استخدامها على النحو التالي

1- دعم صحة القلب

تم إجراء الاستبيان لمعرفة فوائد الحلبة فِيْ تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهُون الثلاثية فِيْ زيادة الكوليسترول الجيد، مما يؤدي إلَّى تحسين مستويات الدهُون فِيْ الجسم وتحسين صحة القلب. كَمْا تعتبر الحلبة من أهم مصادر البوتاسيوم للقلب لأداء وظائفه مع الحفاظ على ضغط الدم.

2- علاج اضطرابات الجهاز الهضمي

تدعم الحلبة صحة الجهاز الهضمي وتقضي على اضطراباته بفضل تركيز الألياف التي تساهم فِيْ التخلص من المغص والإمساك وانتفاخ البطن.

3- الحد من فقر الدم

تحتوي الحلبة على كَمْية عالية من الحديد وبالتالي يمكن أن تحارب فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد، لذا فإن الحلبة مهمة للنساء الحوامل فِيْ هذا الصدد. بسبب تعرضها لفقر الدم بشكل أكبر مقارنة بالنساء غير الحوامل

4- تسكين الآلام

يزداد الشعور بالألم فِيْ الثدي أثناء الحمل، فتساهم الحلبة فِيْ التخفِيْف، بالإضافة إلَّى تخفِيْف آلام المخاض وفِيْ نفس الوقت تقليل تقلصات الرحم أثناء الولادة.

5- زيادة كَمْية حليب الثدي

يتغير الثدي أثناء الحمل استعدادًا للرضاعة الطبيعية بعد الولادة، لذا فإن تناول الحلبة يسهل ويزيد من تدفق الحليب بعد الولادة، خاصة لمن يعانين من نقص الحليب من حمل سابق.

6- الحماية ضد M.