هل دواء الغدة ينقص الوزن

دواء الغدة الدرقية يقلل الوزن

تعتبر الغدة الدرقية من أهم الغدد الصماء فِيْ جسم الإنسان لأنها تعمل على إفراز هرمون التيروكسين. تقع الغدة فِيْ مقدمة العَنّْق وتقع أمام الحنجرة مباشرة. ترتبط بمسار أقني يعرف باسم البرزخ.

يمكن أن تعاني الغدة الدرقية من بعض الاضطرابات مثل فرط نشاط الغدة، وذلك من خلال زيادة إفراز الهرمونات التي تعمل على تسريع جميع العمليات والوظائف فِيْ جسم الإنسان، فِيْ حين تشمل أعراض هذا المرض زيادة عدم التحمل والتعرق، بالإضافة إلَّى تسارع فِيْ ضربات القلب.

ومع ذلك، لكي نتمكن من التعرف على إجابة السؤال عما إذا كانت أدوية الغدة الدرقية تنقص الوزن أم لا، نحتاج إلَّى تحديد السبب الحقيقي لزيادة الوزن والسمنة فِيْ حالة الخمول فِيْ وظائف الغدة الدرقية، مثل يزداد الوزن نتيجة انخفاض معدل استهلاك الطاقة أثناء الراحة، وهِيْ كَمْية الطاقة التي يتخلص منها الجسم عَنّْد الراحة وبعد النشاط البدني والتمارين الرياضية.

معدل التخلص من الطاقة أثناء الراحة فِيْ المواقف العادية مسؤول عَنّْ حرق 60 إلَّى 75٪ من السعرات الحرارية التي يمكن أن يستخدمها الجسم يوميًا، ولكن فِيْ حالة قصور الغدة الدرقية، يؤدي هذا إلَّى انخفاض معدل الحرق. السعرات الحرارية، لذلك فإن خيار الجسم يستهلك الطاقة، مما يؤدي إلَّى زيادة الوزن.

لذا فإن الإجابة على سؤال ما إذا كانت أدوية الغدة الدرقية تنقص الوزن إيجابية، لأنه بعد علاج مشاكل واضطرابات الغدة الدرقية، من الممكن أن ينخفض ​​وزن الجسم، ولكن من الضروري إدراك أن فقدان الوزن غير ملحوظ، أو بسيط أو يحدث ببطء ولا يحدث عَنّْد كل المرضى بعد العلاج اللازم.

أسباب فقدان الوزن بعد علاج اضطرابات الغدة الدرقية

بعد التعرف على الإجابة على سؤال ما إذا كانت أدوية الغدة الدرقية تقلل الوزن، نذكر أن علاج مشكلة الغدة الدرقية الخاملة يمكن أن يؤدي إلَّى فقدان الوزن. سبب فقدان الوزن هُو عملية عودة مستويات هرمون الغدد إلَّى مستوياتها الطبيعية بعد فترة زمنية معينة تتراوح بين 3 و 6 أشهر من بدء العلاج.

بعد علاج اضطراب الغدة الدرقية يحدث فقدان الوزن بسبب ثبات مستويات هرمون هذه الغدة، وذلك لأن الجسم يتخلص من جميع السوائل الزائدة، وذلك لأن المريض يعاني من مرض يعرف بالوذمة المخاطية، والذي يتمثل فِيْ وجود بعض التسرب لبعض مركبات السكاريد فِيْ الجلد.

حيث تجذب هذه المركبات الماء وتحبسه داخل أنسجة الجلد مما يؤدي إلَّى زيادة الوزن والسمنة التي تظهر خلال فترات اختلال مستويات هرمون الغدة الدرقية.

علاج مشكلة خمول الغدة الدرقية

ليفوثيروكسين هُو العلاج الأمثل لقصور الغدة الدرقية لأنه شكل اصطناعي من هرمون الغدة الدرقية T4، وهُو العلاج الرئيسي الوحيد الذي يوصي به الأطباء لعلاج قصور الغدة الدرقية الذي يؤدي إلَّى زيادة الوزن.

بالإضافة إلَّى توافر نوع آخر من العلاج وهُو هرمون ينتج من T3 ويسمى liothyronine لا ينصح باستخدامه كعلاج طويل الأمد ولكن يمكن استخدامه فِيْ بعض الحالات حسب رأي طبيب مختص من خلال جرعته الصغيرة بالإضافة إلَّى علاج ليفوثيروكسين.

ينصح الأطباء أيضًا بالتمارين الرياضية ؛ لأن خمول الغدة الدرقية يمكن أن يسبب ألمًا فِيْ المفاصل والعضلات، بالإضافة إلَّى توليد مشاعر الإحباط والاكتئاب، لذا فإن التمارين الرياضية تساعد فِيْ التخلص من هذه الأعراض وهِيْ من بين التمارين التي يُنصح بممارستها.