سبب بكاء الطفل المفاجئ

سبب بكاء الطفل المفاجئ

البكاء المفاجئ للطفل هُو أحد أكثر الأعراض شيوعًا التي تظهر عَنّْد الأطفال فِيْ السنوات الأولى. هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تجعل الطفل يبكي فجأة، وخلال الأشهر الثلاثة الأولى قد يبكي بسرعة تتراوح من ساعة إلَّى ثلاث ساعات فِيْ اليوم، وهذا البكاء مفاجئ.

فِيْ الشهر الرابع من عمر الطفل، يبدأ بكاء الطفل المفاجئ فِيْ الهدوء، حتى يبلغ الطفل الشهر الثامن من عمره، عَنّْدما يتعلم الطفل تشتيت انتباهه، وفِيْما يلي نعرض أهم الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى البكاء . عَنّْ الاطفال.

1- الطفل يبكي بسبب المغص

فِيْ حالة تعرض الرضيع للمغص، فإنه يصدر أصواتًا عالية وحادة، وسبب بكاء الطفل المفاجئ هُو الشعور بالألم الناتج عَنّْ المغص، بينما قد ينقطع البكاء بسبب نوبات المغص القوية. تحدث فجأة خلال النهار.

يحرك الطفل رجليه بشكل مفرط وسبب هذا المغص هُو الجوع الشديد أو وجود كَمْية كبيرة من الغازات فِيْ معدة الطفل. فِيْ هذه الحالة، يجب على الأم التأكد من تجشؤ الطفل وإعطائه بعض الأعشاب التي تهدئه. الألم، لتسكين آلام المغص وتقليل البكاء.

إذا كان الطفل قد تجاوز الأشهر الستة الأولى من عمره، فمن الممكن القيام ببعض حركات التدليك بشكل دائري على بطن الطفل، كَمْا يمكن إمساك ساقي الطفل بلطف وتحريكهما باتجاه بطن الطفل، مما يساعد على ذلك. يخلق ضغطًا على بطن الطفل وخروج الغازات، بالإضافة إلَّى خيارات للحمل يتم وضع الطفل على الساعد ثم يربت برفق على الظهر، بالإضافة إلَّى تدليك يريح الطفل ويهدئه.

2- البكاء لحاجة النوم

قد يصدر الطفل أصوات بكاء متقطعة للأم والأب، لأن البكاء يبدأ فجأة على تثاؤب الطفل، كَمْا يبدأ الطفل فِيْ فرك عينيه أو لمس أذنيه وفمه بشكل دائري، مما يدل على رغبته فِيْ ذلك. ينام.

بسبب صغر سن الرضيع وحَقيْقَة أنه لا يملك القدرة على النوم بمفرده، فهُو بحاجة إلَّى مساعدة الأم ليشعر بالهدوء والأمان من خلال احتضانه وتحريكه بهدوء، ومن الممكن المحاولة أن يغني له حتى يهدأ وينام بسهُولة فِيْ حضن الأم حتى يشعر بالضيق والهدوء.

3- بكاء الطفل بسبب التجشؤ

يبكي الطفل فجأة بعد عملية الرضاعة لأنه يصدر أصوات بكاء بسيطة وناعمة تدل على رغبته وحاجته إلَّى التجشؤ لأن فقاعات الهُواء تدخل إلَّى معدته أثناء عملية الرضاعة.

إذا لم تحاول الأم إجباره على التجشؤ، فإن بكائه سيستمر لفترات طويلة قد تصل إلَّى عدة ساعات. وتلبي الأم رغبة جسد الطفل بجعله يحك أو يتقيأ. يمكن القيام بذلك خلف الأم عَنّْ طريق حمل الرضيع على كتفها والربت على ظهر الطفل برفق، أو عَنّْ طريق وضعه للنوم على بطنه، فهذا يساعد على إخراج فقاعات الهُواء من بطنه.

4- بكاء الطفل بسبب عدم الراحة

يبكي الطفل إذا شعر بعدم الراحة أو الانزعاج، بالإضافة إلَّى الحركة المفرطة لساقيه ويديه، فإنه يظهر ذلك من خلال بكائه، ومن المحتمل أن يكون سبب الانزعاج هُو الشعور بالبلل أو عدم نظافة الحفاض، لذلك فِيْ هذه الحالة، يجب على الأم تغيير ملابس الطفل بسرعة.

ومن الممكن أيضًا أن يشعر الطفل بعدم الراحة بسبب الملابس الكبيرة جدًا أو الصغيرة جدًا، لأنه قد يعاني من ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة التي تسبب له الانزعاج، وقد يكون كثرة الملابس سببًا فِيْ منعه من الحركة، لذلك عليك التأكد من أن الطفل يرتدي ملابس مناسبة للطقس تسمح بحركة سهلة.

5- الطفل يبكي لجوعه

قد يكون سبب بكاء الطفل المفاجئ هُو الشعور بالجوع. عَنّْدما يشعر الطفل بالجوع، يصرخ بصوت عالٍ بنفس الوتيرة. كَمْا يعبر عَنّْ الجوع بحركة تدل عليه، على سبيل المثال حركة مص بإصبعه أو حركة حادة بيديه نحو الفم.

يشعر الرضيع بالجوع المستمر، بسبب صغر حجم بطنه، لأنه لا يمتص الكثير من الحليب، لذلك يحتاج إلَّى الرضاعة الطبيعية باستمرار، ويجب على الأم إرضاع الطفل فورًا حتى يهدأ ويتوقف عَنّْ البكاء، وذلك بسبب استمراره فِيْ الرضاعة. قد يتسبب البكاء فِيْ دخول فقاعات هُواء إلَّى معدته. هذا يسبب لها مغص بسبب وجود الغازات.