خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم

خامساً لا يجب دفع الزكاة لهم

الزكاة من العبادات المالية التي يفرضها الله تعالى على القادرين الذين لديهم مبلغ معين من المال. جزء منها يُعطى صدقة لكل محتاج أو فقير ولعدد من الفئات التي حددها الله تعالى، وفِيْ هذه الحالة يطلق عليها زكاة المال، المسلم القادر الناضج المسؤول عَنّْ رعاياه.

من المهم للمسلم أن يفحص المكان الذي يدفع فِيْه زكاته حتى يكتمل أجره ولا يتنجس بشيء. وقد أوضح الله تعالى فِيْ كتابه المقدس الفئات التي تأخذ فِيْها الزكاة

(الزكاة للفقراء والمحتاجين، ولأولئك الذين يستخدمهم فِيْ جمعها، ولأولئك الذين تتصالح قلوبهم، ولتحرير العبيد والمدينين، وفِيْ سبيل الله، و لأن العابر أمر من الله والله عليم وعليم.) [سورة التوبة الآية 60].

وعليه فهؤلاء هم أهل الزكاة ومن يلزمهم إخراجها، ولا يجوز أقل من ذلك. فِيْما يلي نناقش الخمسة الذين لا ينبغي دفع الزكاة عليهم كَمْا ورد فِيْ السنة النبوية والتعاليم الدينية

1- غير المسلمين

ومن أوائل الجماعات التي لا تجب فِيْها الزكاة الكفار والكفار، والمرتدون والمحاربون للإسلام، وبسبب الفقر وحاجتهم جائز.

وأما الزكاة لغير المسلم فِيْجوز كَمْا قال الله تعالى فِيْ كتابه الكريم

(لا يمنعك الله فِيْ من لم يقاتلك فِيْ الدين ولم يخرجك من ديارهم ليعاملهم بالرفق والعدل). [سورة الممتحنة الآية 8].

2- الأغنياء والأثرياء

ويرى أئمة المذاهب الأربعة أنه لا يجوز إخراج الزكاة لمن لديه مال بالفعل وقادر على كسب رزقه اليومي.

“الحب الغرامي لا يحل للأغنياء ولا لغير واحد”. [صحيح النسائي].

إن المرارة فِيْ حديث الرسول تعَنّْي القدرة والقوة ومن الحكَمْة والتعليم فِيْ هذا الحديث أن الرسول ينصح المسلمين بالفخر والكرامة وكسب عيشهم من خلال العمل الجاد والاجتهاد، لذلك قال بوضوح أن القادر للعمل وبذل الجهد لا يستحق الزكاة والصدقة.

3- بنو هشام وأتباعهم

ومن الأصناف التي لا يجوز إخراج الزكاة منها بني هاشم وآل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لأن الزكاة تنقية النفس والمال من الذنوب والنفس من الذنوب. البخل لكفار الذنوب وصد المصائب.

4- الأب أو الزوجة أو الأبناء

مع استكَمْال التقديم بخمسة، لا يجوز إخراج الزكاة لهم. يجب العلم أنه لا يجوز إخراج الزكاة لأهل البيت أو الأسرة، وللوالدين ومن هم من الأقارب من الدرجة الأولى. بل يجب أن يكون الإنفاق عليها من مال خاص وليس من أموال الزكاة.

5- الفاجر

ومن الخمسة الذين لا يجوز إخراج الزكاة عليهم فاسق لأن الزكاة لا تخصه فِيْ سبيل الله تعالى.