ماهِيْ صلاة الاوابين ووقتها وفضلها

فرضت الصلاة على المسلمين ليلة صعود النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلَّى الجنة على طريق المعراج. فالله تعالى يخضع لربه ويقف ويركع وينحني، كَمْا أن الصلاة هِيْ الفرق بين الإسلام والكفر، وهِيْ أول ما يحاسب عليه العبد المسلم يوم القيامة.

منذ أن أصبحت الصلاة واجبة عليهم، اشتاق المسلمون إلَّى إقامتها فِيْ وقتها المناسب، والاجتماع إليها كَمْا دُعي إلَّى بيوت الله تعالى، إدراكًا لفضائلها، وعظمة مكانتها عَنّْد الله سبحانه. كَمْا وعد الله تعالى من يحافظ على أدائها فِيْ الجنة، وقال فِيْ القرآن الكريم مِن بَعدِهِم خَلفٌ أَغاُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَواتِ فَسَوفَ يَلقَونَ غَيًّا جديدًا، وينظر الدين الإسلامي على أن التثاقل عَنّْ الصلاة الله عز وجل، واليوم نلقي الضوء على صلاة غير واجبة، إلا أن لها أجرًا عظيمًا، فنعرف صلاة التائبين ووقتها وفضلها.

صلاة البوابين

  • وقد شرع الله تعالى للمسلم فِيْ كثير من الصلوات النافلة التي يقترب بها من الله تعالى، ومن بين هذه الصلوات صلاة الضحى أو صلاة المصلين التي سُميت بأكثر من اسم للدلالة على مكانته وفضله العظيم. عَنّْد الله عز وجل وفِيْ هذه الصلاة الحمد وتوزيع المحبة لمنفعة الجسد، ولهذا فِيْه الكثير من الصحة والبركات، وحكَمْه على الإسلام سنة مستحبة.

يمكنك قراءة المزيد ما الفرق بين صلاة الفجر وصلاة قوس قزح

معَنّْى صلاة الأوابين

  • تسمى صلاة قوس قزح صلاة البوابين، لذلك عَنّْدما يصبح الصباح صارمًا فِيْ هذا الوقت، يُقال إنه وقت الصلاة من أجله.
  • سميت صلاة المصلين لأن الروح فِيْ وقت الصباح كانت تذهب للراحة والاسترخاء، لذا فإن قضاء الروح فِيْ ذلك الوقت فِيْ عبادة الخالق وإسعادته له سبحانه من صفاته. من هذا الحديث رواه ابن خزيمة والحكيم والإمام الألباني وحسنه رحمه الله.
  • عدد ركعات صلاة العوابين

    • يجوز للخادم المسلم أن يصلي ما يشاء من الركعتين لعدم حصر صلاة الركعتين، فالأقل ركعتان، والأكثر ما يريده المؤمن. سورة الفاتحة وسورة أخرى قصيرة من حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه صلاها 8 ركعات واستمر فِيْ صلاتها يوم الفتح.

    وقت صلاة العوابة

    • يبدأ وقت صلاة العوابين عَنّْدما تشرق الشمس حول الرمح لأنها تتوقف قبل الظهر بحوالي 15 إلَّى 20 دقيقة ويفضل أن تبدأ فِيْ الصباح قبل الظهر بساعة أو ساعتين. مسلم ومعَنّْى الفسال إبل فتية وطرفت من الرمل وهِيْ تراب حارة، أي إذا زادت الحرارة وارتفعت درجة حرارة التراب توقف الفسال عَنّْ الوقوف على الرمل أو التراب. لأن الجو حار جدا، وحان الصباح

    للمزيد يمكنك قراءة تعليم صلاة الاستخارة

    فضل صلاة البوابين

    • وقد وردت أحاديث كثيرة عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم تدعو إلَّى صلاة الضحى، وإذا كان هذا الأمر دلالة فإنه يدل على أهميتها وفضلها العظيم فِيْ حياة العبد المسلم. صيام ثلاثة أيام فِيْ الشهر ركعتين فِيْ الصباح والوتر قبل النوم.

    الضحى، صلاة أولياء الباب، حديث النبي الكريم، صلاة الضحى

    يمكنك قراءة المزيد البحث عَنّْ صلاة الجمعة