هل تعلم عَنّْ المسجد الحرام … معلومات عليك معرفتها الآن

فِيْ كل عام، تتوق أرواح ملايين المسلمين حول العالم للذهاب إلَّى أرض الحجاز، وتحديداً مكة المكرمة، لأداء مناسك الحج والعمرة. المسجد الحرام وفِيْ هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكَمْ متابعينا الأعزاء موضوعًا بعَنّْوان هل تعرفون عَنّْ المسجد الحرام .. معلومات يجب أن تعرفوها الآن ؛ لذا تابعونا.

معلومات عَنّْ الجامع الكبير

  • هل تعلم أن المسجد الحرام هُو قبلة المسلمين بعد أن فرض الله تعالى على المسلمين الصلاة فِيْ الرحلة الليلية وصلى الله عليه وسلم أن قبلة المسلمين تختلف عَنّْ قبلة اليهُود، فوجه وجهه نحو السماء، وعَنّْدما صلى وضع الكعبة أمامه، حتى أنزل الله تعالى آياته بها. جعل قبلة المسلمين مسجدًا مقدسًا، وابتهج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر وابتهجت عيناه، للمسجد الحرام هُو قبلة المسلمين التي يستقبلها ملايين المسلمين. حول العالم يستديرون بصلواتهم الخمس.
  • هل تعلم أن أجر الصلاة يتضاعف فِيْ المسجد الحرام لأن الله عز وجل قد كرم المسجد الحرام بمضاعفة أجر الصلاة فِيْه، بحيث تكون الصلاة فِيْ المسجد الحرام كَمْا جاء فِيْ الحديث الشريف بمثابة مائة ألف صلاة فِيْ المساجد الأخرى، وإذا كانت تدل على شيء، فإنها تشهد فقط على أهميتها وقداستها.
  • هل تعلم أن من أهمية المسجد الحرام أن يسافر إليه الحاج بحسب حديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن لا يسافر الحاج إلا إلَّى مساجد الأرض الثلاثة وعلى رأس هذه المساجد المسجد الكبير.
  • هل تعلم أن المسجد الحرام هُو أول بيت يؤسس للإنسان، كَمْا جاء فِيْ التقليد أن الملائكة أوفت بأمر خالقها سبحانه وتعالى ببناء أول مسجد لله عز وجل فِيْ مكة المكرمة – مكرمة وهذا المسجد كان المسجد الكبير وبعد 40 عاما تم بناء المسجد الأقصى.
  • هل تعلم أن من أهمية المسجد الحرام أنه يوحد المسلمين فِيْ موسم العمرة والعظمة حيث يتدفق ملايين المسلمين حول العالم لزيارة المسجد الحرام والسعي لرحمة الله تعالى والرضا والمكافأة والمكافأة، فِيْ تلك الأماكن المباركة تتحد القلوب وتتجمع الأجساد بلا تمييز بين الأبيض والأسود، وبين الغني والفقير، لغرض واحد وهدف عظيم وهُو السعي وراء رضى الله تعالى ورحمته.
  • هل تعلم أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بطريق الصعود والمعراج انطلق من المسجد الحرام إلَّى المسجد الأقصى لما صعد إلَّى الجنة، وكان هذا الطريق جميلاً علامة لتوضيح العلاقة بين مسجدين.
  • للمزيد يمكنك قراءة البحث عَنّْ مكة المكرمة .. سكانها وموقعها الجغرافِيْ

    فضل الكعبة المشرفة

    • لم يتم تفضيل الكعبة بسبب سعر أبوابها وصنبور المياه، أو بسبب جمال جدرانها، أو بسبب رفاهِيْة تكسية الألواح. بل كانت الكعبة مفضلة لمكانها المبارك، فقد جعلها الله تعالى أفضل مكان وأقام فِيْها عبادات خاصة، مثل الطواف وتقبيل الحجر الأسود، كَمْا تميزت الكعبة بامتياز الوصول إلَّى عمق تاريخ البشرية. لذلك لم يتغير موقعه ولم يترجم تاريخه ولم يبن المسلمون بناية أخرى والمسلمون لم يوافقوا عليه ولم يتعبوا من الرجوع إليه وفشلت كل المؤامرات التي ابتكرت لهدمه. فتبقى الكعبة. زمن نبي الله إبراهِيْم عليه السلام إلَّى هذا اليوم وإلَّى أن ينزل الله تعالى المسيح ابن مريم عليه السلام للالتفاف عليه.

    يمكنك قراءة المزيد قِصَّة ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل وتوقيت وقوعها

    الجامع الكبير بالصور

    حج قديما، طيور من الحرم المكي، اجزاء من الكعبة

    يمكنك قراءة المزيد هل تعرف القدس والمسجد الأقصى