معَنّْى اسم جويرية زوجة الرسول

معَنّْى اسم جويرية زوجة الرسول

أما اسم جويرية، زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فِيْشير إلَّى كلمة “بنت”. وتعَنّْي الفتاة وهِيْ تصغير اسم العبد.

كَمْا يشير معَنّْى اسم جويرية، زوجة الرسول، إلَّى علاقة بالوردة، وهِيْ نوع مميز من الوردة الحمراء. فِيْ العديد من الثقافات، يشير هذا الاسم إلَّى السفِيْنة الفاخرة والشمس الساطعة والضوء الذي يملأ الكون ويجلب الدفء.

تم القبض على جويرية بنت من قبل الجيوش الإسلامية.

فالجويرية كانت ابنة شيخ عشيرة وقد سمعت الكثير عَنّْ الإسلام وعَنّْدما سمعت كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم شعر بأنها مستعدة للدخول فِيْ الإسلام. لأنها تأثرت بأخلاق المسلمين وطبيعتهم وصفاتهم التي تتوافق مع دين الإسلام الصحيح، ولكن بعد فترة جاء والدها لتحريرها.

لكنها أحجمت عَنّْ الذهاب معه، فلما اختارها رسول الله صلى الله عليه وسلم لتذهب معه أو تبقى وتعتنق الإسلام وتتزوجها، اختارت البقاء مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. رضي الله عَنّْه وسلم عليه وتزوجها، وأحبه كثيراً، كَمْا أحبت الإسلام، وكرست تعاليمه كثيراً.

أم المؤمنين جويرية بنت الحارث

هِيْ جويرية ابنة الحارث بن أبي ضرار بن الحارث بن المصليق، وتزوجت قبل أسرها من قبل المسلمين من ابن عمها مصف بن صفوان الذي قتل فِيْ الحرب على المسلمين فِيْ معركة بني المصطلق.

كانت جويرية جميلة جدا وروت عَنّْها السيدة عائشة رضي الله عَنّْها عَنّْدما رأتها أول مرة يوم أسرها

(والله لما رأيتها على باب غرفتي كرهتها وعلمت أنه سيرى منها ما رأيت) فذهب إلَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم. والله صلى الله عليه وسلم يعاونها على كتابتها.

لأن جويرية كانت من أسرى غزوة بني المصليق ورمي سهم لتحديد صاحبها وكان من نصيب ثابت بن قيس بن الشماس أو أحد أبناء عمومته لكنها لما ذهبت إلَّى الرسول قالت له رضي الله عَنّْها

(يا رسول الله! أنا جويرية بنت الحارث سي