تمزق أربطة الكاحل وكَيْفَِيْة علاجه بالتفصيل

يفضل الكثيرون ممارسة الرياضة ويريد الكثيرون ممارستها، ولكن هناك عواقب تقف فِيْ طريق من يمارسها وتخيف الراغبين فِيْ ممارستها، وتلك العواقب هِيْ إصابات جسدية وعضلية ناتجة عَنّْ حركات غير متوقعة أو الحركات التي تحدث بسرعة أو من المجهُود البدني الذي يحدث على الجسم والقدمين. وتشمل هذه العواقب تمزق أربطة الكاحل. إذا كنت من الذين يعانون من هذه المشكلة، فِيْ هذه المقالة سوف نتعرف على مشكلة تمزق أربطة الكاحل. وما هِيْ مراحلها وأعراضها وكَيْفَِيْة التغلب عليها.

ما هِيْ الأربطة

الأربطة عبارة عَنّْ مجموعة من الأنسجة الليفِيْة التي تربط العظام والغضاريف، وتعمل أيضًا كدعم للمفاصل وتتكون من الكولاجين.

أربطة ممزقة

عَنّْدما تكون هناك حركة غير طبيعية مفاجئة خارج النطاق الطبيعي للحركة، يتم شد أو قطع واحد أو أكثر من الأربطة، مما يؤدي إلَّى تلف الرباط والإهمال يؤدي إلَّى مضاعفات أخرى يمكن أن تصل إلَّى التهاب من الدرجة الثالثة.

درجات الالتهاب

تنقسم العدوى إلَّى ثلاث درجات حسب شدة الألم، وفِيْما يلي سنتعرف على جميع درجات الالتهاب.

التهاب من الدرجة الأولى

يمكن أن تتمزق الأربطة قليلاً وقد لا تسبب ذلك ولكنها تسبب التواء فِيْ أربطة الكاحل وتشمل أعراضه ألم خفِيْف وتورم فِيْ الكاحل وانزعاج خفِيْف فِيْ الكاحل ولكن بعد أسابيع قليلة سوف يلتئم هذا النوع من الالتواء.

العدوى II. درجات

قد يسمع المريض صوت تمزق الأربطة أثناء الالتواء ومن أعراضه ألم وانتفاخ الكاحل وصعوبة الضغط على الساق المصابة، وقد تظهر كدمات فِيْ موقع الالتواء.

عدوى من الدرجة الثالثة

وهِيْ أخطر أنواع العدوى ويمكن أن تحدث نتيجة إهمال اندلاع عدوى أو إصابة من الدرجة الثالثة، وأعراض هذه الحالة هِيْ ألم شديد عَنّْد لمس المنطقة المصابة، تورم شديد فِيْ الكاحل، نهائي عدم القدرة على المشي وظهُور الكدمات على المنطقة المصابة، وفِيْ هذه الحالة تستغرق الحالة وقتاً طويلاً، ويكون وقت الشفاء من الإصابة أطول من مدة الدرجة الأولى والثانية ويمكن أن يصل إلَّى عام.

علاج تمزق الأربطة

تختلف طرق العلاج حسب درجة الإصابة، وإحدى هذه الطرق هِيْ علاج تمزق رباط الكاحل.

الإسعافات الأولية وتتم على النحو التالي

  • الراحة تتم حتى لا تدفعها كثيرًا ولا تمشي.
  • ضع ضمادة على الكاحل لمنعه من التحرك كثيرًا أو التحرك فِيْ الاتجاه الخاطئ.
  • كَمْادات الماء المثلج لتقليل الألم والتورم.
  • ارفع الساق المصابة وضع وسادة تحتها.

استخدام المضادات الحيوية بما فِيْ ذلك مضادات الالتهاب ومضادات الالتهاب.

التدخل الجراحي يتم إجراؤه فِيْ الحالات الصعبة التي يمكن أن تصل إلَّى المرحلة الثالثة من الإصابة أو تتجاوزها، ولكن الجراحة نادراً ما تمزق الأربطة، ولكنها تعالج بالطرق الدوائية.

عملية إصلاح الأربطة قد يلجأ البعض إلَّى هذه العملية ولكن فِيْ حالات معينة منها

إذا أصيب لاعب كرة القدم، فهذه هِيْ أفضل وأسرع طريقة للعودة بسرعة إلَّى الرياضة التي مارسها قبل الإصابة، وإذا أصيب شخص فِيْ أكثر من رباط واحد فِيْ مفضل واحد، بالإضافة إلَّى إصابة فِيْ الغضروف.

أشياء يجب تجنبها عَنّْد الإصابة

  • خذ حمامًا دافئًا لأن الماء الساخن يحافظ على تدفق الدم.
  • تدليك العضو المصاب مما يؤدي إلَّى حدوث نزيف تحت الجلد.
  • شرب الكحول
  • الضغط أو المشي على الطرف المصاب.
  • مضاعفات تمزق الأربطة يمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة بسبب التهاب أو تمزق الأربطة أو إهمال العدوى، بما فِيْ ذلك

    • هشاشة العظام.
    • ألم شديد مستمر
    • تصلب الكاحل.

    ما هُو التواء الكاحل، ما هُو التواء الكاحل

    وصلنا إلَّى ختام مقالنا الذي تعرفنا فِيْه على موضوع تمزق رباط الكاحل الذي يمكن أن يعاني منه الكثير سواء كان كبيرا أو صغيرا، وشرحنا بالتفصيل مفهُوم تمزق رباط الكاحل، وما هُو درجة التهاب الكاحل الذي يمكن أن يحدث وتعلمنا أيضًا كَيْفَِيْة علاجه بشكل صحيح وتعلمنا كَيْفَِيْة علاجه إذا تعرضت لهذه المشكلة فلا داعي للذعر ولكن يجب أن تكون حريصًا فِيْ الحركة والضغط على المصاب القدم او الطرف المصاب بشكل عام اتمنى ان اكون قد ساعدتك فِيْ تقديم معلومات كافِيْة عَنّْ المشكلة بطريقة مبسطة وموضحة.