دعاء تحصين النفس من كل شر

دعاء للحماية من كل شر

فِيْ ديننا الإسلامي الحنيف طرق ووسائل عديدة يمكن للإنسان أن يلجأ إليها لحماية نفسه وعائلته من الشر، ولا بد لنا من الاتكال على إيماننا بالله تبارك وتعالى فِيْ كل ذلك. يعَنّْي. واستخدام ما نزل فِيْ كتابه الحكيم القرآن الكريم وسنة نبيه المختار محمد صلى الله عليه وسلم.

نجد فِيْ هذه المصادر العديد من صيغ الدعاء لحماية النفس من كل شر وغيرها من الطرق لحماية النفس من مخاطر هذه الحياة الدنيوية بإذن الله وبفضله.

وبالمثل، لا يمكن لأي شخص أو لا أحد فِيْ الدنيا أن ينفع أو يضر الإنسان إلا بإذن الله، ومن أجمل وأهم صيغ هذه الدعاء ما يلي

  • اللهم عززت نفسي فِيْ من لا اله الا هُو الله الهِيْ والله الكل ربي ورب الكل احفظني يا الله من فتنة وشر كل شيء يا الله اعمل. لا تثق إلا بالوحيد الذي لا يموت اللهم احفظني واحفظ عائلتي وأحبائي من شر ما أرسلته وأعطنا كل الخير.
  • اللهم إنك كفايتي وولي على مخلوقاتك وشرورها اللهم إن بين يديك السخيتين ملكوت كل شيء.
  • اللهم إني أعوذ بك من الإغواء والفتنة، وأعوذ بك من الشر والبلاء، وأعوذ بك فِيْ أوقات الجفاف والضيق والشدة.
  • اللهم إني أعوذ بك وأبني ومن أحبهم من عذاب النار اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر.

أجمل دعاء للتقوية والحماية من الشر

يعتبر الدعاء من أشكال العبادة التي يتحكَمْ فِيْها العبد فِيْ خياله ويطلق العَنّْان لها ويرويها قدر استطاعته، ومع ذلك لا ينبغي أن يكون هناك عاطفة فِيْ الدعاء عَنّْدما تتحدث إلَّى خالقك وخالقك الذي يعلمك. عَنّْ ظهر قلب دون التحدث أو حتى التفكير فِيْ ما تريد أن تقوله عَنّْها.

وهذا يعَنّْي أن جميع صيغ الدعاء، مثل طلب الحماية من كل شر، ما هِيْ إلا أحكام بشرية غالبًا ما يصل إليها الناس للتعبير عما يرغبون فِيْه وما يعانون منه. ومن أبرز هذه الدعوات ما يلي

  • يا الله، أنت جبار، خالق الجنة والجحيم، يا الله، خلصني من كل قلق ووهم وحزن.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر الدنيا والآخرة اللهم إني أعوذ بك من شر كل انسان وكل شيء اللهم اشفني فِيْ سمعي اللهم اشفني فِيْ. بصري اللهم اشفني فِيْ جسدي اللهم لا يضر اسمك فِيْ السماء او الارض الا باذنك. فامنحني اللهم من الأذى ونجني من عذاب النار.
  • اللهم إني حصنت نفسي وعائلتي وأموالي وشرفِيْ فِيْ الحياة الأبدية.

أدعية للتحصين اليومي من المنكر والمضار

تقوية الروح تحمي من شرور كثيرة، وفِيْ حياة هذا العالم شر الحسد والبغضاء والخوف والجوع والموت والمرض وآلاف الشرور الأخرى والتجارب المختلفة. ودعه يقول

  • اللهم إني حصنت نفسي باسمك الأعظم، اللهم إني أنا وأهلي وأموالي وشرفِيْ أعوذ بأسمائك المثالية من التوسلات التي تستجيب لها من عيون البشر ومن همسات الجان.
  • اللهم إني أهرب إلَّى حصنك المحصن اللهم إني أعوذ بك من مكائد المتآمرين اللهم احفظني من ظلم الظالمين وحسد الحسد.
  • اللهم أنت وحدك رب العرش العظيم الذي لم يولد ولا ابن. اللهم نجني من محنة الحياة ومتاعب الموت ومحاكَمْات المسيح الدجال وحرة جسدي من الجحيم.
  • اللهم إني أسألك وأنت ربي العظيم وأنا خادمك الضعيف أن أحمي عائلتي وبيتي وأولادي وأموالي وشرفِيْ وكل أحبائي بقدراتك ورحمتك ورحمتك. من كل شر وكل شر.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة اللهم إني أعوذ بك من الإغواء اللهم احفظني من عذابات الدنيا والآخرة اللهم نجني من التجربة أو التجربة اللهم. لا اله غيرك سبحانك انا كنت من الظالمين يا الله خضعَنّْا لك وجعلنا كَمْا تحب وكَمْا تشاء وتفعل ذلك فكل شر وكل شر بعيد عَنّْا.

طرق التحصين من سنة الرسول الأمين

ترك لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ميراثاً سترثه الأمة الإسلامية إلَّى يوم قيامتها.

جاء على لسان الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عَنّْه ورضاه فِيْ أصول الأحكام، وهُو حديث إمام الإسلام ابن حزم رحمه الله ويسعده أن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

“حقًا، لقد تركت لك شيئين لن تضلوا بهما ما دمت تأخذوهما أو تفعلهما كتاب الله وسنتي. [ولن] ينفصلون حتى يأتوا إلي فِيْ البركة. [صحيح المسند].

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ بيانه الكريم أعلاه يعَنّْي أن سبل ووسائل الخلاص فِيْ هذه الحياة الأرضية ونيل الخير فِيْ الآخرة تتمثل بالدرجة الأولى فِيْ الاحتفال بسنة المرشد، ما يسمى بالبشارة وكتاب الله الحكيم.

يمكنك أن تتخيل أن هذين الكنزين سيبقى إلَّى يوم القيامة حتى يجتازا الحبيب المختار فِيْ الحوض وهُو نهر الكوثر الذي أعطاه الله لرسوله فِيْ الجنة، حتى يكون الذين يأتون إليه من بين يمكن للمؤمنين أن يشربوا منه. والدعاء للحماية من كل مكروه ما يلي

1- حديث أنس بن مالك فِيْ صحيح النسائي

جاء فِيْ صحيح النسائي بحديث الإمام الألباني رحمه الله أن الصحابي العظيم أنس بن مالك رضي الله عَنّْه قال

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم إني أعوذ بك من الفقر وأعوذ بك من الفقر والذل وأعوذ بك من الوجود. مظلوم أو مظلوم. [مُتفقٌ عليه].

إن أعظم شر لجأ منه أفضل البرية ورب الكون إلَّى حياة هذا العالم هُو الفقر والأوليغارشية والذل والظلم، سواء تم تطبيقه عليه أو من قبله.

2- حديث خليفة المسلمين المحدث بالألباني

وفِيْ صحيح أبي داود حديث حدثنا عَنّْه الشيخ الألباني