الفرق بين القطاع العام والخاص

الفرق بين القطاعين العام والخاص

يمكن معرفة الفرق بين القطاعين العام والخاص بناءً على أكثر من عامل وسنحاول توضيح هذه العوامل أدناه

1- مفهُوم القطاع العام والخاص

لكل قطاع عام أو خاص مفهُومه الخاص الذي يحدده، وفِيْما يلي سوف نستكشف مفهُوم كل منهما

  • القطاع العام وهُو منظمة تضم جميع الشركات والمؤسسات والمنظمات المملوكة للحكومة، مما يعَنّْي أن الحكومة تعمل على تنفِيْذ السلطة والسياسة العامة للتعامل مع الممارسات والعمليات المختلفة لهذه الشركات.

جدير بالذكر أن أهداف القطاع العام تقوم على تحقيق المنفعة العامة لجميع أفراد المجتمع، بالإضافة إلَّى توفِيْر كافة خدمات البنية التحتية وحماية العملية التعليمية والجانب الصحي للبلاد، وليس هذا فقط هذا القطاع. يريد تحقيق كل الأرباح والمكاسب لصالح جميع المواطنين فِيْ الدولة.

  • القطاع الخاص هُو جزء من الاقتصاد يديره مجموعة من الأفراد والمستثمرين، بالإضافة إلَّى الشركات الخاصة الموجودة فِيْ الدولة. الهدف الأول والأهم لهذا القطاع هُو تحقيق جميع الأرباح والمكاسب من منافع الأفراد. فِيْ البلاد.

والجدير بالذكر أن القطاع الخاص يشمل جميع الشركات الربحية التي لا تملك الدولة فِيْها أي أسهم، وأهمها الشركات الخيرية وخصخصة مؤسسات القطاع العام.

2- الغرض من القطاع العام والخاص

تعمل شركات القطاع العام على تحقيق الأرباح والهدف الأساسي لهذه الشركات هُو خلق خدمات عامة بالإضافة إلَّى إفادة الناس، وكل هذا بالإضافة إلَّى العمل على تعزيز اقتصاد الدولة وتحفِيْز نموه حسب الحاجة.

أما بالنسبة لشركات القطاع الخاص، فالغرض منها هُو تحقيق أرباح تعود بالنفع المباشر على أصحابها.

3- ملكية القطاعين العام والخاص

ملكية القطاع العام تتمثل فِيْ الشركات والمؤسسات التي تعمل الحكومة على إدارتها، لكننا نجد أن القطاع الخاص يخضع بشكل أساسي لسيطرة الأفراد والشركات الخاصة، دون تدخل أو سيطرة حكومية.

4- الدعم المالي فِيْ القطاعين العام والخاص

فِيْ القطاع العام، يكون الدعم المالي للشركات والمؤسسات هُو الحكومة، ومصدر هذه الأموال هُو الضرائب المفروضة على الأفراد والجهات الخاصة المختلفة، بشكل مباشر أو غير مباشر، من خلال مساهمات هذه الشركات فِيْ دعم الحكومات والاقتصاد الخاص. . أرض.

أما القطاع الخاص فِيْعتمد فِيْ تمويله على الأرباح والعوائد التي يحققها ببيع الأسْهُمْ والاقتراض من البنوك والشركات المالية المختلفة.

5- التوظيف فِيْ القطاعين العام والخاص

عَنّْدما يتعلق الأمر بالتوظيف، فِيْ القطاع العام، يعتمد الأمر على ما إذا كان مقدم الطلب يحصل على الامتيازات التي تحددها هِيْئات ومؤسسات الدولة ويتم الاختيار من قوائم خاصة يتم اختيار أفضل موظف منها وفِيْ معظم الحالات رواتب الموظفِيْن يتم دفعها من الأموال التي تم الحصول عليها من الضرائب.

وفِيْ نفس الوقت يقوم القطاع الخاص بدفع أجور الموظفِيْن من خلال الأرباح التي تتحقق من العمل الذي يوفره، وكذلك من خلال المنتجات والخدمات المختلفة.

6- عوامل أخرى

وهناك بعض العوامل الأخرى التي يتم فِيْها المقارنة بين القطاعين العام والخاص، وأهمها ما يلي

  • توريد الأموال فِيْ القطاع العام، يتم توفِيْر الأموال عَنّْ طريق السندات والضرائب، بالإضافة إلَّى الرسوم الأخرى التي يدفعها الأفراد، بينما فِيْ القطاع الخاص، يتم توفِيْر الأموال من أرباح وعوائد الشركات، بالإضافة إلَّى الأسْهُمْ والقروض.
  • امتيازات الوظيفة الامتيازات التي تمنحها الحكومة للموظفِيْن عالية، بينما فِيْ القطاع الخاص تكون امتيازات الموظفِيْن أقل.
  • النطاق الذي يشمله القطاع هناك مجموعة من القطاعات التي يغطيها القطاع العام ومن بين هذه القطاعات (البنوك، العسكرية، الرعاية الصحية، قوات الدفاع المدني، قطاع التكنولوجيا والمعلومات، التعليم والنقل وغيرها الكثير) أما القطاع الخاص فهُو يشمل (صناعة الرعاية الصحية والتصنيع والتعدين وصناعة المعالجة بشكل عام).
  • سهُولة ممارسة الأعمال التجارية نجد أن ممارسة الأعمال فِيْ القطاع العام أمر سهل وبسيط، لكنه أكثر صعوبة فِيْ القطاع الخاص لأن هناك الكثير من الأشخاص يتنافسون فِيْه.

فوائد العمل فِيْ القطاعين العام والخاص

بعد معرفة الفرق بين القطاعين العام والخاص، سنتعرف على فوائد العمل فِيْ كل من هذين القطاعين. هذه الفوائد هِيْ كَمْا يلي

1