ماذا يكشف تخطيط الدماغ للاطفال

ماذا يكشف مخطط كهربية الدماغ للأطفال

بالتأكيد، عَنّْدما تسمع أن الطبيب يقول إن ابنك يحتاج إلَّى مخطط كهربية الدماغ، تتبادر إلَّى الذهن عشرات الأسئلة، ما نوع هذا الفحص ماذا يكشف مخطط كهربية الدماغ للأطفال هل هُو مؤلم أم هناك احتمال أن يسبب ألم للطفل

يُعرف تخطيط كهربية الدماغ بأنه أحد أشكال الاختبارات التي لديها القدرة على قياس مدى النشاط الكهربائي فِيْ الدماغ بشكل كبير. يتم إجراء هذا الاختبار للكشف عَنّْ صور النوبات والتشنجات والاضطرابات العقلية والعصبية الأخرى الناتجة عَنّْ نشاط الدماغ غير الطبيعي. بعض مناطق الدماغ.

هذا الاختبار شائع جدًا خلال فترة النمو لأنه، من بين معلومات أخرى، لديه القدرة على توضيح جميع الرسائل العصبية والدماغية وكَيْفَِيْة نشاط الدماغ.

هذا الاختبار له القدرة على توفِيْر بعض المعلومات الهامة عَنّْ الأسباب الرئيسية لالتهاب الدماغ واضطرابات أخرى مثل اضطرابات النوم أو ما يسمى الأرق والشلل الدماغي وسبب هذه النوبات.

هنا يجب أن نقول أن النوبات العصبية وغيرها من الاضطرابات التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي بكل أجزائه ليست دائمًا مرئية أو محسوسة، لذلك يمكننا الإجابة على سؤال ما يكشفه تخطيط دماغ الأطفال من خلال الكشف عَنّْ ما لا نراه. وهذا يساهم بشكل كبير فِيْ تفسير الأعراض المحددة التي يعاني منها الطفل، مثل نوبات الصرع والتشنجات.

إن معرفة ما يجري فِيْ دماغ طفلك ورؤية حركة الرسائل والنبضات العصبية بين الدماغ والجهاز العصبي المركزي يزيدان بشكل كبير من فرص إدارة النوبات وتوفِيْر المزيد من المعلومات حول صحة طفلك.

كَيْفَِيْة إجراء اختبار مخطط كهربية الدماغ

أول شيء تحتاج إلَّى معرفته بعد الإجابة على سؤال حول ما يكشفه مخطط كهربية الدماغ للأطفال هُو أنه على الرغم من اسمه، وهُو فِيْ الواقع مخيف لشخص يشعر بالقلق على صحة ابنه، إلا أن مخطط كهربية الدماغ لا يسبب أي ألم.

هذه هِيْ المعلومات الأولى التي ستسمعها من مقدم الخدمات الطبية أو الفني الذي يعمل على هذا الاختبار، ولكن سبب اسمه أنه يتم عَنّْ طريق لصق بعض الأقطاب الكهربائية على رأس الطفل.

وتجدر الإشارة إلَّى أن أصعب جزء فِيْ هذا الفحص والاختبار هُو لصق هذه الأقطاب الكهربائية، لأنها بالتأكيد ليست مثبتة بشكل عشوائي، ولكن هناك مناطق معينة من الدماغ يجب أن تقيس نشاط خلايا الدماغ فِيْها وليس فِيْ غيرها.، وفِيْ الواقع، لكل فني طريقة تركيب خاصة به عَنّْد لصق هذه الأقطاب الكهربائية.

فِيْ البداية، يتم رسم نقاط ودوائر حمراء على رأس الطفل فِيْ الأماكن التي يحتاج نشاطها إلَّى القياس، ثم يقوم طبيب محترف أو متخصص بإلصاق كل قطب كهربائي فِيْ مكانه بالغراء، وفِيْ نهاية القطب يتم تغطيته بالغراء. قطعة صغيرة من الشاش والصمغ لتثبيته.

يمكن أن يكون الجزء الأكثر إزعاجًا فِيْ هذا الاختبار للأطفال هُو رائحة الغراء اللاصق، والذي يتم استبداله أحيانًا بشريط لاصق، ولكنه ليس بنفس الفعالية لأنه من السهل السقوط والتحرك، وهناك أيضًا إستراتيجية جديدة يتم استخدامها، وهُو ارتداء قبعة مصنوعة من الأقطاب الكهربائية.

بغض النظر عَنّْ الأقطاب الكهربائية وكَيْفَِيْة تركيبها، تبدأ عملية التخطيط بعد تركيب الأقطاب الكهربائية، والتي غالبًا ما تجعل الطفل ينام لتسهِيْل الفحص، وغالبًا ما يستغرق الفحص القصير من 45 دقيقة إلَّى ساعة. الوقت، وذلك بعد ساعة من تركيب الأقطاب الكهربائية، وأخيرًا، بعد انتهاء الجلسة، تنقطع الأسلاك وهذا كل شيء. قد تستغرق العملية ما يصل إلَّى ربع ساعة.

نتيجة مخطط كهربية الدماغ

أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا بعد السؤال عما سيكشفه مخطط كهربية الدماغ للأطفال هُو السؤال عَنّْ المدة التي ستستغرقها نتيجة التحليل، وفِيْ الواقع ستظهر النتيجة على الفور. يرى الطبيب أو الأخصائي الفني مخطط كهربية الدماغ للطفل على شكل موجات تظهر على شاشة صغيرة بجانبه.

من الشائع والمفترض أن يعمل طبيب مختص لتوضيح هذه الموجات لك بمجرد حصولك على نسخة منها ومن الطبيعي أن تمثل الموجات العالية فترة يعاني فِيْها الطفل من نوبات صرع فِيْ خلايا المخ أو الجهاز العصبي و سيخبرك الطبيب المعَنّْى كل شهر