ما هُو هرمون fsh

ما هُو هرمون FSH

تفرز الغدة النخامية هذا الهرمون، وهُو يعمل فِيْ الغدد التناسلية عَنّْد الرجال والنساء، وكلمة fsh هِيْ اختصار لكلمة الهرمون المنبه للجريب، بالإضافة إلَّى أن هرمون الجلوكوز اللوتيني يفرز معه، ويسمى هرمون LH، ما يسمى الاثنان معًا من أهم الهرمونات التي تؤثر على المبايض عَنّْد النساء والخصيتين عَنّْد الرجال.

فِيْ النساء، يعمل هرمون FSH على نمو البويضات وحويصلات المبيض، أو يحمل اسمًا آخر، البصيلات. عَنّْد الرجال، يحفز الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية. أخيرًا، تعتبر مسؤولة إلَّى حد كبير عَنّْ عملية الإنجاب.

بالإضافة إلَّى هرمون اللوتين، يتم إفرازه من منطقة ما تحت المهاد والغدة النخامية التي تشبه حبة البازلاء، على الرغم من صغر حجمها، وتعتبر الغدة الرئيسية فِيْ الجسم التي تتحكَمْ فِيْ الغدة الدرقية والغدة الكظرية. يسمى هذان الهرمونان هرمونات الوطاء، وبفضل هذه الكلمات، أدركت تمامًا الإجابة على السؤال، ما هُو هرمون FSH

الوظائف البيولوجية لل FSH

كَمْا أوضحنا فِيْ جواب السؤال ما هُو هرمون FSH هذا الهرمون مسئول عَنّْ الغدد التناسلية عَنّْد الذكور والإناث، لذلك تختلف وظائفه حسب الجنس والعمر والصحة، أي حسب كَمْية مستواه فِيْ الدم، ومن خلال الأسطر التالية سنشرح لك وظائفه

1- هرمون FSH عَنّْد الرجال

هذا الهرمون مسؤول عَنّْ تنظيم إفراز جميع هرمونات الذكورة، أي أنه العامل الأساسي فِيْ إنتاج الحيوانات المنوية، لذلك عَنّْدما يرتفع هرمون الذكورة يكون له العديد من الأعراض التي تؤدي إلَّى ظهُور بعض الأمراض الصعبة التي تتطلب التدخل الجراحي أو العلاج الكيميائي.

2- هرمون FSH عَنّْد النساء

إن هرمون fsh مع هرمون Lh هما اللذان يحفزان المبايض لإنتاج البصيلات، لذلك يعتبر هرمون fsh محفزًا أو منبهًا للتوقيت المناسب للفحص، بالإضافة إلَّى أنه يعمل على تنظيم مَوعِد الدورة الشهرية وتاريخ الخصوبة عَنّْد المرأة المتزوجة، وأعلى تركيز يكون خاصة فِيْ مرحلة التبويض.

3- هرمون FSH عَنّْد الأطفال

كَمْا يتواجد هذا الهرمون عَنّْد الأطفال من الجنسين بنسبة ضئيلة جدًا، ولكن مع مرور الوقت وبلوغ الطفل، تبدأ الغدة النخامية بإفراز هذا الهرمون مع الهرمون اللوتيني بكثرة، حتى تصل إلَّى تصل سرعة وجودها تدريجيًا إلَّى نفس المستوى فِيْ جسم الإنسان البالغ، ومن خلال الموقع الرسميك يتم تحفِيْز المبيضين عَنّْد النساء والخصيتين عَنّْد الرجال بواسطة هرموناتهم الخاصة.

يفرز بعض الأطفال، وخاصة الفتيات، هذا الهرمون فِيْ وقت أبكر من الحد الطبيعي، وهُو ما يسمى البلوغ المبكر.

تحليل Fsh

استكَمْالاً للإجابة على السؤال، ما هُو هرمون FSH الآن سوف تتعرف على فحص الهرمونات fsh و Lh بسبب تقارب وظائفهما، حيث يعمل كلاهما فِيْ الغدد التناسلية للرجال أو النساء وبفضل هذا الفحص تُعرف النسبة المئوية لكل منهما على حدة فِيْ الدم أو مستوى البول ويتم استكَمْال هذا الفحص فِيْ بعض الحالات المتعلقة بمسألة الإنجاب، أي عَنّْ طريق تطوير أكياس البيض، على التوالي، الحيوانات المنوية عَنّْد النساء والرجال، وفِيْ السطور التالية سوف تتعرف على الحالات التي يجب فِيْها إجراء اختبار FSH، والتي هِيْ الحالات التالية

  • إذا كانت الزوجة تعاني من خلل فِيْ العلاقة الزوجية أو عدم انتظام الدورة الشهرية مما يؤدي إلَّى تأخير مواعيد الخصوبة.
  • فِيْ حالة وجود صعوبة فِيْ الإنجاب فِيْ بداية الزواج يتم هذا الفحص لكل من الزوجة والزوجة وعموما يجب إجراؤه فِيْ بداية الزواج قبل حدوث أي مشاكل تتعلق بالغدد التناسلية سواء فِيْ المبايض، يظهر. أو الخصيتين.
  • إذا وصلت المرأة إلَّى سن اليأس، لأنه فِيْ هذا العمر بالذات، وبصرف النظر عَنّْ عدم انتظام الدورة الشهرية، ستعاني المرأة من العديد من الأمراض المتعلقة بالرحم والإفرازات المهبلية الزائدة، مما يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ المبيض.
  • فِيْ حالة انخفاض عدد الحيوانات المنوية عَنّْد الرجل مما يسبب مشاكل فِيْ تأخير الحمل، أي تعطيل عملية الإنجاب.
  • انخفاض الكتلة العضلية، مما يؤدي إلَّى انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال، لذلك يلجأون إلَّى اختبار FSH لمعرفة مشاكلهم وكَيْفَِيْة علاجها.
  • فِيْ بعض الحالات يشعر الزوج والزوجة أنه لم يكن لديهما أي مشاكل فِيْ علاقتهما الجنسية، لذلك يتم إجراء هذا الفحص بشكل أساسي لمعرفة سبب العقم.
  • كَمْا نعلم أن الغدة النخامية هِيْ المسؤولة عَنّْ إفراز معظم الهرمونات فِيْ الجسم وخاصة هرمونات الغدد التناسلية، لذلك إذا كان بها أي مرض فمن المتوقع حدوث العديد من الأمراض التناسلية.